مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3368 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abderezakghano فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
حوار حول مرض الإيدز I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
حوار حول مرض الإيدز Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
حوار حول مرض الإيدز Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
حوار حول مرض الإيدز Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
حوار حول مرض الإيدز Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
حوار حول مرض الإيدز Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
حوار حول مرض الإيدز Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 248 بتاريخ الأحد 26 فبراير 2012 - 13:18
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
حوار حول مرض الإيدز I_vote_rcapحوار حول مرض الإيدز I_voting_barحوار حول مرض الإيدز I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
حوار حول مرض الإيدز I_vote_rcapحوار حول مرض الإيدز I_voting_barحوار حول مرض الإيدز I_vote_lcap 
omarito - 2008
حوار حول مرض الإيدز I_vote_rcapحوار حول مرض الإيدز I_voting_barحوار حول مرض الإيدز I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
حوار حول مرض الإيدز I_vote_rcapحوار حول مرض الإيدز I_voting_barحوار حول مرض الإيدز I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
حوار حول مرض الإيدز I_vote_rcapحوار حول مرض الإيدز I_voting_barحوار حول مرض الإيدز I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
حوار حول مرض الإيدز I_vote_rcapحوار حول مرض الإيدز I_voting_barحوار حول مرض الإيدز I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
حوار حول مرض الإيدز I_vote_rcapحوار حول مرض الإيدز I_voting_barحوار حول مرض الإيدز I_vote_lcap 
imane b - 1386
حوار حول مرض الإيدز I_vote_rcapحوار حول مرض الإيدز I_voting_barحوار حول مرض الإيدز I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
حوار حول مرض الإيدز I_vote_rcapحوار حول مرض الإيدز I_voting_barحوار حول مرض الإيدز I_vote_lcap 
hanane - 1213
حوار حول مرض الإيدز I_vote_rcapحوار حول مرض الإيدز I_voting_barحوار حول مرض الإيدز I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

شاطر
 

 حوار حول مرض الإيدز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanane
عضو متميز
hanane

نقاط التميز : 1045
عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 26
مقيم مقيم : حي 60 مسكن
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ètudiante

حوار حول مرض الإيدز Empty
مُساهمةموضوع: حوار حول مرض الإيدز   حوار حول مرض الإيدز Emptyالجمعة 12 يونيو 2009 - 7:13

في الخامس من يونيو/ حزيران عام 1981 قام المركز الأميركي للتحكم بالأوبئة بنشر بيان صحفي يتحدث فيه عن خمس حالات مرضية وصفها بالمجهولة، في الشهر الذي يليه أعلن نفس المركز أن ضمنها إصابة غريبة من سرطان الجلد، ولم ينته عام 1981 من القرن الماضي وبعد وفاة المرضى الخمسة بفترة قصيرة حتى أعلن رسميا عن تشخيص فيروس نقص المناعة المكتسب، الإيدز.
بعد 26 عاما تحول الرقم إلى 33 مليون وخمسمائة ألف مصاب حول العالم، توفي منهم هذا العام فقط مليونان ومئة ألف حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، وحسب تقديراتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فقد وصلت الإصابات إلى 395 ألفا توفي منهم هذا العام 28 ألفا. الإيدز كيف يهاجم الجسد؟ ما هي أعراضه؟ كيف ينتقل؟ ما أسباب انتشاره؟ وما وسائل الوقاية منه؟ وما أثر تهرب الدول العربية والإسلامية من إعلان الأرقام الحقيقية للمرضى؟ تلك الأسئلة وغيرها يجيب عنها الدكتور عبد الحميد القضاة خبير الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا في الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية والحاصل على دكتوراه في تشخيص الأمراض الجرثومية والأمصال.



* هل هناك دولة عربية واحدة خالية من الإيدز؟
لا يوجد أي دولة على سطح الكرة الأرضية لا عربية ولا إسلامية ولا أجنبية بدون إيدز لكن مع فارق في تركيز الحالات، في حالات قليلة في بعض الدول وفي حالات كثيرة جدا في بعض الدول الأخرى تبعا لكثير من العادات والممارسات والالتزام البشري..والأخلاقي والديني.

*ما هو فيروس نقص المناعة المكتسب الإيدز؟
الفيروس مخلوق صغير كروي الشكل لا يرى بالعين المجردة نحتاج إلى تكبيره عشرات الآلاف من المرات تحت المجهر الإلكتروني حتى نستطيع أن نرى هذه الكرة الصغيرة المكبرة جدا في وسطها مادة نووية وهذه المادة مغطاة بكبسولة بروتينية..وهناك أذرع خارجة من هذه الكرة يستعملها الفيروس في الالتصاق والإمساك بخلية الجهاز المناعي في جسم المصاب وتوجد مستقبلات لهذه الأذرع تلتصق بها وبالتالي يبدأ الفيروس في اختراق غشاء الخلية ويدخل إلى الداخل ويقوم بالعمل. وهو من أصغر الفيروسات التي اكتشفها العالم حتى هذا الوقت.
سمي هذا الفيروس بالـHIV يعني فيروس نقص المناعة المكتسب بعد أن اكتشفه البروفسور لوك مونتينيه في فرنسا في أواسط 1983...وأخذ عليه جائزة نوبل قبل ثلاثة أشهر، ووجد العلماء الآن أن في أكثر من ذرية لفيروس الإيدز HIV1,HIV2 الرئيس هو رقم 1 ومقسم إلى مجموعات وهذه المجموعاتO.M.N وهذه مهمة من الناحية البيولوجية لأنه لو اكتشف تطعيم ضد هذه المجاميع تعقد فعالية هذا التطعيم وأحيانا يخرج بعض الذريات المقاومة للعلاجات المكتشفة.

*يقال بأن أي دواء يعطى هو ليس للشفاء من الإيدز لأن فيروس الإيدز يطور مناعة كما يطور الجسم مناعة ضد هذا الدواء.
11% من ذريات فيروس الإيدز التي اكتشفت للآن أصبحت مقاومة للعلاجات التي اكتشفت حتى هذا الوقت. العلاجات المكتشفة هي فقط لتخفيف سرعة تضاعف وتكاثر الفيروس وليس للقضاء عليه كليا، إلا علاج واحد الآن في مراحلته النهائية وهو عند المختبرات البحرية الأميركية حول إليها من منظمة الصحة العالمية، وهو العلاج الذي اكتشفه الشيخ عبد المجيد الزنداني وقد أثبت الحقيقة نجاعة لا بأس بها ونرجو أن يكون هو البلسم إن شاء الله، ولكن لو اكتشف وثبت 100% أنه يقضي عليه، هذا أوغيره لن ننتهي من فيروس مرض الإيدز..

* هل سيطور أيضا الفيروس شكلا آخر ؟
لا، لا، فهذا المرض لا يقضى عليه بالعلاج وإنما يقضى عليه بالوقاية، لأن الطبيب يعالج المريض وعشرة يخربونه وينشرونه في الاتجاه الآخر، لأنه مرتبط بسلوكيات جنسية زنا وشذوذ و مخدرات، لا يمكن أن نوقف زحف هذا المرض إلا إذا وصلنا إلى قناعات الشباب حتى نغير سلوكهم ويبتعدوا عن هذا.

* كيف ينتقل هذا الفيروس ؟
هذا فيروس ضعيف جدا لا يعيش في الهواء ولا بالماء ولا بالطعام وإذا وقع على الأرض يموت من الحرارة من الجفاف من أي سبب فأي مطهر يقتله لذلك لا يتواجد في التراب ولا في الهواء، يتواجد مع الإنسان فإذا كان الإنسان مصابا بكونه موجودا في سوائل جسمه، في الدم في السائل المنوي في الإفرازات المهبلية في الإفرازات السائلة فإذا انتقل هذا الإفراز من المصاب إلى الضحية الجديدة ينتقل الفيروس.

* ألا يعتبر الدمع إفرازا سائلا من جسم الإنسان؟
الدمع نعم، لكن نسبة تواجد الفيروس فيه قليلة جدا، أكثر تواجد للفيروس في السائل المنوي والدم، الآن الطرق التي ينتقل بها الزنا الشذوذ المخدرات بواسطة استعمال الإبر والوشم هذه طرق رئيسية، ثم نقل الدم ومشتقات الدم ثم من الأم المصابة إذا حملت وصار عندها جنين إذا لم تعط العلاج المناسب، أو نقل الأعضاء. الآن العلم تطور والغرب تقدم كثيرا في اكتشاف أمور فأصبح لا ينقل دم من إنسان إلى آخر إلا إذا ثبت خلوه من الفيروس، وبالتالي دور الدم تقريبا توقف أصبح قليلا جدا يكاد يصبح 1%، 2%، 3 % فقط لا غير، آخر حالة بسبب نقل الدم عندنا على الأقل في الأردن كانت سنة 1988 الآن قبل عشرين عام، فالآن دور الأم تقلص...

* هل يمكن للأم الحامل ألا تنقل لجنينها مرض الإيدز؟
قطعا، إذا أعطيت من بداية الحمل علاجا اسمه EZT هذا العلاج يمنع نقل الفيروس من دم الأم إلى دم الجنين ثم عند الولادة يعمل لها عملية قيصرية وتمنع من إرضاعه فيسلم بإذن الله.



*هل هناك فرق بين من هو حامل لفيروس الإيدز وبين من هو مريض بالإيدز؟
قطعا، فعندنا إنسان مصاب وإنسان غير مصاب انتقل له هذا الفيروس من المصاب ، وفي الأسابيع الأولى لا يعرف المصاب أنه أصيب بهذا الفيروس، الفيروس يتكاثر وكريات الدم البيضاء تنقص وبالتالي جهاز المناعة يضعف، يشعر بآلام مثل الأنفلونزا الخفيفة حمى خفيفة آلام في العضلات بسيطة لا ترميه بالفراش ولا يستطيع أن يعرف أنه مصاب ولا الطبيب يستطيع أن يعرف أنه مصاب. وفي نهاية الأسبوع الثامن إلى التاسع بعض المرضى إلى العاشر ينقص فيروس الإيدز ويصبح مستواه في الدم قليلا بحيث عدد كريات الدم البيضاء التي تتفجر يستطيع جهاز المناعة أن يعوضها وبالتالي يصير توازن بين فيروس الإيدز وكريات الدم البيضاء فيصبح الإنسان في المرحلة الثانية وهي طور الكمون التي تمتد أحيانا إلى عشر سنوات من ستة أشهر إلى عشر سنوات.
والآن بسبب التقدم التكنولوجي أصبح لدينا طريقة اسمها الBCR نستطيع من خلالها أن نكشف دخول الفيروس بعد عشرة أيام. لكن هذه الطريقة مكلفة وليست منتشرة في العالم، الطرق الأقل حساسية والمعهودة تحتاج إلى شهر على الأقل حتى يظهر الفيروس ويظهر الـPOSITIVE .

*هل يلزم تكرار الفحص إذا لم يتبين فيروس حامل الإيدز؟
يجب أن يفحص مرة ثانية إذا كان هو من المجموعات الأكثر تعرضا، إذا كان مصاب بمرض جنسي آخر معناه هو من المجموعات الأكثر تعرضا، إذا كان من الشاذين جنسيا، إذا كان من الناس المدمنين على المخدرات ليس بالضرورة أن تظهر من أول مرة ولكن يمكن أن يتكرر الفحص مرة ثانية لأنه بعد فترة يكثر الفيروس فيسهل اكتشافه أو نستعمل له طريقة متقدمة جدا اسمها BCR صحيح أنها مكلفة ولكن إذا أردنا أن يسلم باقي البشر من انتقال هذا الفيروس نتحمل الدفع ، فالمجموعة الثانية ممكن أن تمتد إلى عشر سنوات فترة التوازن بين عدد الفيروس الموجود في الدم وبين كريات الدم البيضاء وبالتالي هذا الإنسان يتجول في المجتمع يمكن أن يتزوج يمكن أن يتبرع بالدم يمكن أن يزني يمكن أن يشذ يمكن يمكن.. وينقله إلى عشرات بل مئات من الآخرين دون أن يعلموا، ثم يكتشفوا صدفة أنه مصاب.

* إذاً ما يطلب من فحوصات قبل الزواج حتى الآن هي ليست كافية لأنه ممكن أن يكون في المرحلة الأولى التي هي بين صفر و12 أسبوع قد يكون حاملا للفيروس ولا يظهر في التحليل.
التي تريد الزواج لا تعتمد على نتيجة فحص الفيروس ، فالتوجيه النبوي: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه، فلا بد من التركيز على مواصفات أخرى، فالأصل أنه صاحب دين وصاحب خلق وتاريخه نظيف وإلا هي التي سوف تقع في هذا الأمر مستقبلا.

*هل من كلمة حول المصابين بهذا المرض وأخطر مراحله؟
الذين أصيبوا حوالي 78 مليون مات أكثر من 50% منهم، والباقي حتى نهاية حتى 1/12/2008 هم 33 مليون وخمسمائة ألف، وهم في طور الكمون ممن عرفت نتائج التحليل لديهم، وهي أخطر مجموعة على المجتمع، ولذلك العدد كبير وهذه الأرقام تقديرية ولا نستطيع أن نعرف عددهم الحقيقي إلا إذا فحصنا جميع سكان العالم، وهذا غير ممكن؟

* طيب كيف هي الأعراض لهذا الداء الخطير؟
لمّا يتلف جهاز المناعة يحصل نقص في الوزن وتحدث التهابات متكررة في الحلق في البطن في الدماغ، تعرق ليلي، فقدان شهية، انتفاخ في الغدد اللمفاوية المختلفة، ثم التهابات متكررة وأحيانا لا تستجيب للأدوية، مثلا كل الناس يصابون بإسهال، مريض الإيدز أحيانا يصاب بطفيل بسيط لا يسبب لنا شيئا لكنه لا يتجاوب مع العلاجات ولا يقف الإسهال، وهذه الأعراض تكون في الفترة الأخيرة بعد فترة الكمون.

*كيف ينتقل هذا المرض؟
لا ينتقل لا بالماء ولا بالهواء ولا بالطعام ولا بالمصافحة ولا بالجلوس مع المريض على نفس الطاولة ولا بجلوس طالب مصاب مع طلاب زملائه في الصف ولا بالملابس القديمة أو الجديدة ولا بالسباحة بنفس بركة السباحة، ولا بالعطاس لا ينتقل بهذه ولا بالبعوض، لا ينتقل بهذه الطرق إطلاقا ولا يعيش الفيروس في التراب وبالتالي الفيروس موجود عند المصابين إذا انتقل السائل من المصاب الأول إلى الضحية الجديدة ينتقل هذا المرض.
المرض ينتقل كما ثبت لمنظمة الصحة العالمية بطرق رئيسية نشرت وهي ليست مخفية، وحسب إحصائيات رسمية 72% من الذين أصيبوا في العالم بفيروس الإيدز عن طريق الزنا وأيضا مجموعة أخرى 8% عن طريق الشذوذ الجنسي، و8% عن طريق المخدرات، 4% عن طريق الدم الملوث و 8% غير معروفي السبب يعني لم يعترفوا، كلهم بواسطة اقتراف المحرمات التي حرمتها جميع الأديان.

* لماذا تزيد الأرقام في العالم العربي؟
لأنه للأسف نحن غير مطبقين لديننا، لأنه في الحقيقة أنا غير قادر على الفهم، عواصم دول إسلامية وعربية فيها شوارع للبغاء فيها مراقص ليلية فيها استيراد لكثير من المومسات واللواتي يشتغلن هناك ولهن أعمال في الظل أخرى، كيف نربط هذا بالإسلام ودول عربية وإسلامية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
KHALEDZINO
عضو متميز


نقاط التميز : 1518
عدد المساهمات : 2220
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : (^_^)

حوار حول مرض الإيدز Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار حول مرض الإيدز   حوار حول مرض الإيدز Emptyالجمعة 12 يونيو 2009 - 20:09

مشكوووووووووووووورة

_________________
حوار حول مرض الإيدز 001h0530rl
حوار حول مرض الإيدز Dvdzozotk8
حوار حول مرض الإيدز Get4200911jslfu8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abbas.bloguez.com/
djema_13
عضو متميز
djema_13

نقاط التميز : 696
عدد المساهمات : 1239
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 35
مقيم مقيم : beni abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : prof de français

حوار حول مرض الإيدز Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار حول مرض الإيدز   حوار حول مرض الإيدز Emptyالسبت 13 يونيو 2009 - 2:02

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hanane
عضو متميز
hanane

نقاط التميز : 1045
عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 26
مقيم مقيم : حي 60 مسكن
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ètudiante

حوار حول مرض الإيدز Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار حول مرض الإيدز   حوار حول مرض الإيدز Emptyالسبت 13 يونيو 2009 - 2:31

العفو مشكورين على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abderrezak
عضو متميز


نقاط التميز : 43034
عدد المساهمات : 3227
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 35
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي

بطاقة الشخصية
158:

حوار حول مرض الإيدز Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار حول مرض الإيدز   حوار حول مرض الإيدز Emptyالأحد 5 يوليو 2009 - 13:06

حوار حول مرض الإيدز Thanks_graphics_04

_________________
حوار حول مرض الإيدز Install_cancer1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كلثوم
عضوفعال
عضوفعال
كلثوم

نقاط التميز : 311
عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 27
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : /

حوار حول مرض الإيدز Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار حول مرض الإيدز   حوار حول مرض الإيدز Emptyالأحد 5 يوليو 2009 - 13:48

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريماس الجنة
عضو متميز
ريماس الجنة

حوار حول مرض الإيدز 17-35
نقاط التميز : 1236
عدد المساهمات : 1563
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 27
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

حوار حول مرض الإيدز Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار حول مرض الإيدز   حوار حول مرض الإيدز Emptyالأحد 5 يوليو 2009 - 14:29

اٍَِلًٍَِسًًٍَِلاًٍَِمًٍَِ عًٍَِلًٍَِيًٍَِكًٍَِمًٍَِ وًٍَِرًٍَِحًٍَِمًٍَِةًٍَِ اًٍَِلله تًٍَِعًٍَِاًٍَِلًٍَِىًٍََِ وًٍَِبًٍَِرًٍَِكًٍَِاٍَِتًٍَِهًٍَِ
---------------------------------------------
ما أقسى الحياة
عندما تصبح الوحدة رفيقةَ دربك والضيق أقرب خلانك والمرارة أعز أصدقائك !!
-------------------------------------------------
اذا كانت الزهور قد جفت وضاع عبيرها ولم يبقى منها غير الأشواك فلا تنسى انها منحتك عطراً جميلاً أسعدك لا تكسر ابداً كل الجسور
فالحياة ليست كلها الم و حزن يمكن لأي كان ان يجعل حياته حديقة ان يجعلها لوحة الوان يزينها كما يشاء
و فعلا .. ان الحياة علمتني اني ابتسم حتى لو كنت حزين حتى لا ابين للناس اني حزين ..
وان الحياة علمتني اني امسك اعصابي لما الآخرين لانه في ناس يكونون معصبين ويطلعون حرتهم على غيرهم .. في هذي الحاله انا افضل السكوت ..
علمتني الحياة انه الغلطة اللي ارتكبتا ما اعيدها .. الغلطة هي اني كنت واثق من ربعي ولكن للاسف حسيت انه اغلبهم مصالح وما في بينا اي صداقه ..
--------------------------------------------------
أشكرك أخــــــــــــــ (ت)ي على موضوعك في قمة التميز
موضوعك أعجبني كثيرا
واصل(ى) تميزك معنا ولا تحرمنا من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hanane
عضو متميز
hanane

نقاط التميز : 1045
عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 26
مقيم مقيم : حي 60 مسكن
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ètudiante

حوار حول مرض الإيدز Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار حول مرض الإيدز   حوار حول مرض الإيدز Emptyالإثنين 6 يوليو 2009 - 3:51

نورتوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حوار حول مرض الإيدز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° الإنسان و الصحة °•.♥.•° :: الركن الصحي-
انتقل الى: