مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3368 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Yakoub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
الجدار الفولاذي I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
الجدار الفولاذي Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
الجدار الفولاذي Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
الجدار الفولاذي Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
الجدار الفولاذي Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
الجدار الفولاذي Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
الجدار الفولاذي Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
الجدار الفولاذي I_vote_rcapالجدار الفولاذي I_voting_barالجدار الفولاذي I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
الجدار الفولاذي I_vote_rcapالجدار الفولاذي I_voting_barالجدار الفولاذي I_vote_lcap 
omarito - 2008
الجدار الفولاذي I_vote_rcapالجدار الفولاذي I_voting_barالجدار الفولاذي I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
الجدار الفولاذي I_vote_rcapالجدار الفولاذي I_voting_barالجدار الفولاذي I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
الجدار الفولاذي I_vote_rcapالجدار الفولاذي I_voting_barالجدار الفولاذي I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
الجدار الفولاذي I_vote_rcapالجدار الفولاذي I_voting_barالجدار الفولاذي I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
الجدار الفولاذي I_vote_rcapالجدار الفولاذي I_voting_barالجدار الفولاذي I_vote_lcap 
imane b - 1386
الجدار الفولاذي I_vote_rcapالجدار الفولاذي I_voting_barالجدار الفولاذي I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
الجدار الفولاذي I_vote_rcapالجدار الفولاذي I_voting_barالجدار الفولاذي I_vote_lcap 
hanane - 1213
الجدار الفولاذي I_vote_rcapالجدار الفولاذي I_voting_barالجدار الفولاذي I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

شاطر
 

 الجدار الفولاذي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر الساورة
عضو هام جدا
زائر الساورة

نقاط التميز : 871
عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ تعليم ثانوي

الجدار الفولاذي Empty
مُساهمةموضوع: الجدار الفولاذي   الجدار الفولاذي Emptyالجمعة 8 يناير 2010 - 9:54

الدوحة - استنكر العلامة الدكتور يوسف القرضاوي بناء جدار فولاذي بين مصر وغزة وتعجب من القول بتهديد أهل غزة الجائعين لأمن مصر القومي، مذكرا بأواصر الاخوة والجيرة بين أهل مصر وغزة، ومناشدا المسؤولين المصريين أن يعودوا إلى رشدهم قائلا: أسأل الله أن يهدي إخواننا في مصر والمسؤولين فيها الى رشدهم وأن يعودوا إلى الموقف الصحيح الذي يجب أن يقفه العربي من العربي والمسلم من المسلم. وتابع التذكير بالعدوان الإسرائيلي على غزة، مستنكرا بقاء الحال على ما هو عليه من دمار، ومجددا التأكيد على وجوب الوقوف مع الجهاد الغزاوي.

وبمناسبة مرور عام على مذبحة العدوان الوحشي الصهيوني على غزة أشاد فضيلته في خطبة الجمعة 1-1-2010 من مسجد عمر بن الخطاب بالدوحة، بصبر أهلنا في غزة بقوله: غزة الصابرة المصابرة المرابطة التي أوذيت وامتحنت في سبيل الله فما وهنت وما ضعفت وما استكانت وكما قال الله عز وجل في قوم كانوا قبلنا (وكأي من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين وماكان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين)

وتابع: لقد تجبرت إسرائيل وهي دائما باغية طاغية غاشمة ولابد أن تلقى يوما جزاء غشمها فان الله يمهل ولا يهمل والنبي يقول: إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، ثم تلا قول الله تعالى (وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد) إنه يملي لهم ويمهلهم أعواما وعقودا وعقودا ثم لابد أن تأتيهم نقمة الله من حيث لا يحتسبون.. وقرر فضيلته في حسم: إنا موقنون أن هذا اليوم آت لاريب فيه، ربما لا يدركه أمثالنا، ربما يدركه من يجلس أمامي في هذا المسجد، وهم إن شاء الله مدركوه، كنت أود أن أصلي في المسجد الأقصى في حياتي متحررا من السلطة الاسرائيلية فاذا لم يتح لي فعسى أن يتاح لأبنائي وأحفادي وتلاميذي وهو لابد قادم لأن الله لايمكن أن يترك هذا الظلم، ان للباطل ساعة ولكن دولة الحق الى قيام الساعة، نحن نعتقد ان اسرائيل التي طغت في البلاد فاكثرت فيها الفساد لابد ان يصب عليهم ربك سوط عذاب ان ربك لبالمرصاد..

لابد لهذه الأمة أن تستيقظ يوما من ثباتها وان تحيا من مواتها وان تقف صفا واحدا.. لابد أن يأتي هذا اليوم لابد أن يأتي عماد الدين زنكي ونور الدين محمود وصلاح الدين.. لابد لهذه الامة أن تستيقظ يوما وأن تتجمع يوما وأن تأخذ بحقها يوما، هذا مالا نشك فيه وما لا ينبغي أن يشك فيه مؤمن لأنك إذا شككت في ذلك شككت في ربوبية الله لان الله تعالى يقول (فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين) لابد أن يأخذهم يوما، أخذ عزيز مقتدر وكم رأينا من دول وأمم زالت بسبب الطغيان والفساد (وماربك بغافل عما يعملون)

لقد ثبت للعالم كله ان اسرائيل استعملت ما لا يجوز ان يستعمل في هذه الحرب وخالفت القوانين الدولية والاخلاقية هذا ما اثبته القاضي جولدستون واثبته العالم كله لكن المهم ان اخواننا حتى اليوم ما زالوا يعيشون على انقاض بيوتهم والمؤتمرات والقمم التي عقدت وقررت لهم المليارات لم يصلهم منها شيء، لم يبن بيت خرب، ولم يعد مسجد هدم، ولامدرسة ولا مزرعة بدواع واهية لا معنى لها.. وتعجب قائلا: لماذا لا تذهب الأموال الى غزة؟ يعلقونها على اشياء غريبة..

ثم زاد الطين بلّة وزاد الداء علة بإقامة هذا الشيء الذي يسمونه "الجدار الفولاذي" بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية: لماذا هذا؟ قالوا: الامن القومي المصري مسكين، الامن القومي المصري اهل غزة المستضعفون الجائعون المحرومون يهددون الامن المصري اسمعوا يا قوم واسرائيل لا تهدد الامن المصري.. هل هذا كلام؟ هل خلت رؤوس القوم من عقول تعي هذا الكلام؟ متى كان اهل غزة يهددون مصر؟ هذا لاعطاء الفرصة لاسرائيل لتتحكم اكثر واكثر في الفلسطينيين..

معبر رفح الذي يتنفس منه الفلسطينيون يجب ان يفتح وبصفة دائمة هذا واجب شرعا وعرفا وخلقا وقانونا وكل مبادئ الدنيا تحتم هذا ولكن لاعتبارات عجيبة وغريبة يغلق هذا حتى امام المرضى والمحتاجين الذين يريدون ان يذهبوا الى مصر وحتى امام القوافل التي تأتي من أوروبا ومن غيرها من غير العرب ومن غير المسلمين رقّت قلوبهم وخضعوا للانسانية وجاءوا يغيثون هؤلاء المنكوبين حتى هؤلاء لا ييسر لهم الدخول توضع ألف عقبة وعقبة امامهم.. واضطر الاخوة في غزة ان يحفروا انفاقا يستطيعون منها ان يدخلوا بعض الاشياء: تغاضوا يا أهل مصر عن هذا، لا لا يمكن أن نتغاضى! لابد أن نحرمهم من أي شيء لابد أن نسد عليهم كل الأبواب حتى تتقطع أنفاسهم وحتى يخنقوا خنقا وحتى يتحقق لاسرائيل ماتريد!
الله يغضب لعباده المستضعفين


وقال فضيلته عن الجدار الجديد: كنا نعيب اسرائيل على جدارها العازل فاصبحنا ننافسها بل ونزيد عليها بالجدار الفولاذي والله ما كان احوج المصريين الى هذه الملايين، عشرات الملايين التي تنفق في هذا السد! ماكان احوج المتبطلين الذين لا يجدون عملا وما كان احوج الجائعين نوفر الملايين ونوفر سمعتنا، المصريون كان عليهم ان يوفروا سمعتهم عند الناس، مصر القائدة، مصر الزعيمة، مصر التي تتوسط بين الناس وبين الفلسطينيين بعضهم وبعض كيف تتوسط بينهم الان وهي تقتل جزءا منهم قتلا عمدا اهذا يجوز؟! الشاعر العربي يقول وظلم ذوي القربى أشد مضاضة .. على المرء من وقع الحسام المهند.. كل ظلم مزموم وقبيح وأفظع أنواع الظلم ما كان من ذوي القربى.. يخنقك لماذا؟ لحساب عدوك وعدوه ليته يستفيد من هذا. إن المستفيد من هذا كله هو العدو الغاصب الظالم هو اسرائيل التي تحاصر القوم لتقتلهم وتركعهم

ولكن القوم جزاهم الله خيرا أبوا أن يركعوا أو يستسلموا ماذا نقول يا قومنا.. الله يقول (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض) ويقول (انما المؤمنون اخوة) والنبي صلى الله عليه وسلم يقول "ليس بمؤمن من بات شبعان وجاره الى جنبه جائع" المفروض ان تجود بطعام لجارك حتى لا يبيت جائعا فيتبرأ رسول الله منك ولكن ليس هذا فقط!! انت تمنعه من ان يصل اليه طعام ولو بالنفق ومهما وصل بالنفق لن يصل عشر معشار المطلوب ماذا نقول لاخواننا؟ اقول::

يا أهل مصر.. يا بني مصر.. يا أهل العروبة والاسلام.. اتقوا الله في انفسكم واتقوا الله في اخوانكم.. ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.. اخشوا من غضب الله تعالى عليكم فان الله تعالى يغضب لعباده المستضعفين.. ان الله يغضب لمن ظلم ويشتد غضبه لمن لا ناصر له ولا ناصر لاهل غزة إلا الله — أسأل الله ان يهدي اخواننا في مصر والمسؤولين فيها الى رشدهم وأن يعودوا الى الموقف الصحيح الذي يجب ان يقفه العربي من العربي والمسلم من المسلم والجار من الجار.
نتعبد بالتسامح


وقال: أود أن أعلق على الجريدة الألمانية التي اتهمتني بأنني متعصب ضد النصارى لانني قلت في الخطبة انني انكرت على المحلات المبالغة في الاحتفال باعياد الميلاد في قطر، في حين لم تهتم بعيد الاضحى.. اتهمتني بانني احرض ضد النصارى وانني أمنع دق النواقيص وأنا لم اذكر هذا.. إنني أتعبد إلى الله بالتسامح لان التسامح جزء من الدين ومنذ سنين أصدرت فتوى بشرعية تهنئة النصارى باعياد الميلاد كأن يكون جارا أو زميلا أو قريبا مخالفا في ذلك لشيخ الاسلام ابن تيمية لانني اعتمدت في هذا على قول الله (لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين) فهذا من البر الذي جاء به الاسلام لهؤلاء ولم ينه الاسلام ان نعاملهم معاملة حسنة أبدا قال الله تعالى " وإذا حييتم بتحية فحيوا باحسن منها او ردوها"
عودة إلى أسماء الله الحسنى


وواصل فضيلته سلسلة أحاديثه عن أسماء الله الحسنى، متحدثا عن اسمي الله الحي القيوم فقال: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم...) وكما صح ذلك في كتاب الله فآية الكرسي أعظم آية في كتاب الله.. وكما جاء في أوائل سورة آل عمران (الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان..) وفي سورة طه (وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما)..

وتابع: سنة القرآن في أسماء الله وصفاته على النفي المجمل والاثبات المفصل على غير ما كان عليه المعتزلة وكثير من المتكلمين انهم يفصلون في النفي ويجملون في الاثبات، فعندهم صفات الله ليس خارج العالم ليس بكذا ليس بكذا، كله ليس، فما هو اذن؟ فالصفات الايجابية قليلة عندهم والسلبية كثيرة جدا والقرآن عكس هذا، فالصفات السلبية محدودة كما قال تعالى (لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد) (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فهذه هي النفي، وفي الشريك عن الله، لم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل ولم يتخذ ولدا، واما الاثبات فهو كثير جدا فهو مالك الملك، ذو الجلال والاكرام يحيي ويميت، يعز من يشاء ويذل من يشاء، بيده الخير، الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، قل اعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس، فالتفصيل في أسماء الله تعالى وصفاته هو منهج القرآن.. الحي القيوم.

وقال إن القرآن أثبت هذين الاسمين العظيمين اللذين جاء فيهما عن ابن عباس انهما اعظم اسماء الله الحسنى بعد اسم الجلالة.. وفصل مجيبا عن تساؤل طرحه: ما الحي؟: الحي من الحياة وما هي الحياة؟ نحن حتى في عالمنا هذا لانعرف كنه الحياة وحقيقة الحياة ولكن نعرف الحياة بآثارها الغذاء، النمو، الحركة، الافراز آثار للحياة.. ولكن ماهي الحياة؟ ولكن الله تعالى يتعالى عن هذه الاشياء: الله لا ينمو كما النبات أو الحيوان لان من يقبل النمو يقبل النقصان والنمو تغير والله تعالى يستحيل عليه ان يتغير، هو كما كان لا يعتريه تغير ولا زوال ولا تبدل ولا تحول.. فهذه الخصائص في الحياة التي نعرفها لا تجوز على الله عز وجل سواء في الانسان او الحيوان او الملائكة بعضها اعلى من بعض فحياة الحيوان اعلى من حياة النبات، النبات ينمو ويتغذى ولكن لايتحرك بالارادة كما يتحرك الحيوان، والانسان اعلى من الحيوان والملائكة اعلى من الانسان مستغنية عن الطعام والنمو...
الحياة الأزلية


ولكن حياة الله تعالى اعلى من كل هذه الحيوات: ان الله سبحانه وتعالى لا يغتذي كما تغتذي النباتات والحيوانات والانسان، كما قال الله عز وجل "قل أغير الله أتخذ وليا فاطر السموات والارض وهو يطعم ولا يطعم"، وكما رد الله على النصارى الذين عبدوا المسيح وامه وجعلوهما إلهين من دون الله (ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام) كيف يكونان إلهين وهما يأكلان وبدون الطعام يموتان، ومن يحتاج الى الطعام يحتاج إلى الافراز فكيف يكونا إلهين؟! فالله تعالى له حياة غير هذه الحيوات، كلها حياة كاملة غير ناقصة وحياة أبدية أزلية نحن أحياء نعم ولكن "هل أتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا" ..

نحن كنا أمواتا أي عدما فأحيانا الله؛ فحياتنا مخلوقة وحادثة، وحياة الله ليست حادثة ولا مخلوقة فهو الاول الذي ليس قبله شيء وهو الاخر الذي ليس بعده شيء، فحياته أزلية ابدية لا يعتريها موت ولانقص لا زوال قط؛ ولذلك يقول الله تبارك وتعالى (وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده)..روى بعض الناس ان واحدا ذهب يسأل عن خيّر من الخيّرين فقالوا له لقد مات رحمه الله فظل يبكي قائلا كنت اعتمد عليه في كذا وكذا وسمعه أحد الصالحين فقال له إذا كنت تعتمد على احد فلا تعتمد على احد يموت.. وعقب قائلا: الميت لا يعتدى على ميت انما يعتدى على حي لا يموت (كل شيء هالك إلا وجهه) الملوك والاباطرة والانبياء والاولياء، كلهم ميتون وقال تعالى لرسوله (انك ميت وانهم ميتون) (وماجعلنا لبشر من قبلك الخلد..) (كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون).. كل الخلق ميتون الا الحي الذي لا يموت سبحانه وتعالى
القيوم


وانتقل الى صفة "القيوم" فقال فضيلته: القيوم الذي يقيم ذاته ولا يقيمه غيره، فكل شيء يقوم به ولكن لولاه ما قام شيء في الوجود كما قال الله تعالى( ومن آياته ان تقوم السماء والارض بامره) كل ما في الوجود يقوم بالله عز وجل ولا قيام له إلا بالله لانه في ذاته عاجز لا بد له ممن يستمد منه الوجود.. وقال ان القيوم مبالغة في القيام، قيامه بنفسه وإقامته لغيره (امن هو قائم على كل نفس بما كسبت)، (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط) هو الذي يدبر أمر الخلق ويرعاهم وهم أجنة ثم إذا نزلوا رعاهم ودبر لهم رزقهم في صدور امهاتهم ثم يرعاهم طوال حياتهم يرزق الأعمى والبصير والحيوان والطير، يرزق الطير في وكناتها الطائر الاعمى الكسيح يهييء له رزقه وهو غير قادر على أن يطير.. كل من في الوجود يرزقه الله، هذا من قيومية الله، انه يرعى الخلق جميعا ومن عقيدة المسلم ان الخلق تحت عين الله تعالى ورعايته لا يغفل عن احد ولا يسهو عن شيء (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولانوم) السنة: مقدمة النوم، النعاس الخفيف، أي لا تغلبه السنة الخفيفة ولا النوم الثقيل.. والنوم طبعا موت خفيف والموت هو النومة الكبرى والنوم هو الموتة الصغرى (يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار) كيف ينام وهو الذي يقيم السموات والأرض؟.
مظاهر القيومية


وقال فضيلته إن الله سبحانه وتعالى لا يمكن أن ينام لان مقتضى حياته وقيوميته أن يظل راعيا لهذا الكون، مدبرا لامره كما في قوله تعالى (قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ويخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الامر فسيقولون الله فقل افلا تتقون) حتى ان المشركين كانوا يعترفون بذلك.. والانبياء جميعا كانوا يؤمنون بهذه الحقيقة ونوح حين كان يجادل قومه قال لهم (مالكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا ألم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا وجعل القمر فيهن نورا..) وسيدنا ابراهيم ايضا (.. والذي هو يطعمني ويسقين واذا مرضت فهو يشفين..)..هذه مظاهر القيومية، أين هذا من الأصنام؟ التي ليس فيها حياة ولا تسمع ولا تبصر (يا أبت لم تعبد مالا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا) ينحتون الصخر ويجعلون له وجها وأنفا ثم يعبدونه ويتضرعون إليه ويطلبون منه شفاء مرضاهم وقضاء حاجاتهم، لكن هذا حي قيوم يرد على انتقادات المشركين الباطلة ويرد على كل ذي ملة ونحلة لا يعطي فيها الألوهية حقها..

وأكبر الفلاسفة لم يعطوا للألوهية حقها وإن أكبر فيلسوف في العالم القديم اليوناني المعروف أرسطو طاليس يقول بالألوهية ولكن الإله عنده لا يعرف في هذا الكون شيئا ولا يدبر في هذا الكون أمرا لانه قال إن إلهه — أي إله أرسطو — لا يعلم إلا ذاته لا يعلم عالم الكون والفساد فهو اعظم من ذلك ولذلك فهو لا يدبر في هذا الكون شيئا.. فهل إله لا يعرف في كونه شيئا؟ أم إله الاسلام؟ رب العالمين الرحمن الرحيم الحي القيوم.. وكان النبي اذا كربه أمر قال يا حي يا قيوم، وسألته ابنته فاطمة الزهراء عن دعاء تقوله عند الشدة فقال: قولي اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.. يا حي ياقيوم برحمتك أستغيث. رددوه في كربكم وكرب أمتكم الذي يكثر هذه الأيام.. كرب الأمة ينبغي أن نلجأ فيه إلى الله بأدعية القنوط.. فالله وحده هو القادر على ذلك، فهو أرحم وخير الراحمين.

_________

المصدر: صحيفة الشرق القطرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rahmani08
عضو متميز
rahmani08

نقاط التميز : 1957
عدد المساهمات : 1450
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
مقيم مقيم : بني عباس الحبيبة

بطاقة الشخصية
158:

الجدار الفولاذي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجدار الفولاذي   الجدار الفولاذي Emptyالجمعة 8 يناير 2010 - 11:03

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallh.net
 
الجدار الفولاذي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° قضايا الساعة °•.♥.•° :: قضايا الساعة :: القدس قضيتنا المركزية-
انتقل الى: