مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3368 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abderezakghano فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
الثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
الثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
السبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
الإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 248 بتاريخ الأحد 26 فبراير 2012 - 13:18
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
 
KHALEDZINO - 2220
 
omarito - 2008
 
Hamidovic - 1568
 
ريماس الجنة - 1563
 
rahmani08 - 1450
 
NANI-Liberté - 1402
 
imane b - 1386
 
djema_13 - 1239
 
hanane - 1213
 
عدد زوار المنتدى

شاطر | 
 

 نص أدبي للتحليل ...اختبر نفسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سلسبيل
عضو هام جدا
avatar

نقاط التميز : 357
عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ الأدب العربي

مُساهمةموضوع: نص أدبي للتحليل ...اختبر نفسك    الأربعاء 26 يناير 2011 - 14:37

دراسة سند النص : يقول إيليا أبو ماضي
1ـ أنا من أنا يا ترى في الوجـــود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
2- أنا نغمة وقّعتها الحيـــــــــــــــاة لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
3- سيمشي عليها السكون فتُمســـي كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
4- أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــــاة إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
5- ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــل كأن لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــعِ
6- فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
7- فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــــا تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
8- و لكنَّ فيها جمالا بديعـــــــــــــا و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
9- و من لا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمـــــــــــــــــعي
10- بني وطني من أنا في الوجــود و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
11- أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
12- رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــوه لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
13- فلو لاكم لم أكن بخطيــــــــــب و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
14- فيا أيُّها الليل بالله قــــــــــــــف و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع
الأسئلة: إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.
- البناء الفكري
1- انثر الأبيات الخمسة الأولى.
2- ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل.
3- وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
4- حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل.
5- كرر الشاعر لفظ (أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل.

-البناء اللغوي
1. علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
2. عين دلالة (الباء) في البيت الـثالث عشر(13).
3. وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة. ما هي؟
4. في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
5. قال محمود درويش:
بلاد على أهبة الفجر...
صرنا أقل ذكاء .
قطع الشطرين السابقين تقطيعا عروضيا محددا وزنهما، ثم قارن ذلك مع وزن قصيدة أبي ماضي. ماذا تستنتج؟
- التقويم النقدي:
1- قال تعالى " كل نفس ذائقة الموت" (آل عمران الآية 185)
2- قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشترى أو يرجع.
3- قال الشاعر : يا ليل طُلْ ويا نوم زُلْ ويا صبحُ قفْ لا تطْلُعِ
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية.
الوضعية الإدماجية: أجب عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُكتب فقرة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة، مستعينا بما ورد في نص أبي ماضي، معتمدا النمط الحجاجي، موظفا ما تراه مناسبا من: نون الوقاية ، التشبيه، التضمين.
الوضعية الإدماجية الثانية:
قال ميخائيل نعيمة :" الشعر هو غلبة النور على الظلمة ، والحق على الباطل . هو ترنيمة البلبل وخرير الجداول وقصف الرعد. هو ابتسامة الطفل ودمعة الثكلى ...الشعر هو لذة التمتع بالحياة ".
اكتب فقرة تتحدث فيها عن مفهوم الشعر وغايته وسمات الشاعر الحق عند الرومانسيين ، مستشهدا بنماذج درستها أو تحفظها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Nabiha

avatar

نقاط التميز : 78
عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 24
مقيم مقيم : Beni - Abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : étudiente

مُساهمةموضوع: رد: نص أدبي للتحليل ...اختبر نفسك    السبت 30 أبريل 2011 - 10:41

شكرا على الموضوع ، لكن هل سؤال الكتابة العروضية ممكن أن يطرح بالنسبة لشعبة العلوم ؟
تقبل تحياتي و احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نص أدبي للتحليل ...اختبر نفسك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: باك 2011 BAC ركن خاص لأقتراح المواضيع و الأسئلة المتوقعة لبكالوريا 2011 :: شعبة الآداب و الفلسفة-
انتقل الى: