مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3368 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abderezakghano فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
الثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
الثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
السبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
الإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 248 بتاريخ الأحد 26 فبراير 2012 - 13:18
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
 
KHALEDZINO - 2220
 
omarito - 2008
 
Hamidovic - 1568
 
ريماس الجنة - 1563
 
rahmani08 - 1450
 
NANI-Liberté - 1402
 
imane b - 1386
 
djema_13 - 1239
 
hanane - 1213
 
عدد زوار المنتدى

شاطر | 
 

 ما رايكم في ه\ا الموضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the lost peace

avatar

نقاط التميز : 196
عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 31
مقيم مقيم : somewhere on the earth
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : looking for a peaceful world to live in

بطاقة الشخصية
158:

مُساهمةموضوع: ما رايكم في ها الموضوع   الأربعاء 30 مارس 2011 - 15:36

اليكم اخواني هدا الموضوع الدي لفت انتباهي وانا اتصفح احد المنتديات .اعجبني كثيرا فاحببت ان اطلعكم على محتواه.فلا تبخلوا علينا بارائكم فيه.واليكم نص ما جاء فيه


أطفالكم أو إخوانكم الصغار أمانة في أيديكم ، وإن الإعلام العربي المتغرب! والإعلام الغربي يشنان هجوماً كاسحاً على أطفالنا ، يريدوا أن يغيـّروا عقائدهم ، وطباعهم وعاداتهم الإسلامية، إنها حرب تـغـريـبية ! ليجعلوا أطفال المسلمين مثل أطفال النصارى واليهود.
مثال سأذكر فيه قناتين فقط
=====================
الأولى :
قناة Mbc3 = العـُري والصداقات المحرمة والعلاقات المشبوهة وكلمات لاتخلوا من السب والشتم.... هذه قطرة من بحر فسادها
=====================
الثانية :
قناة طيور الجنة = من أقوى القنوات المخرجة لجيل راقص وعاشق للغناء ! والمحزن أنها دخلت كثيراً من بيوت الملتزمين ... ولاأدري ألايفرق هؤلاء بين الإنشاد الحلال وبين الانشاد الغنائي ! الذي لاتكاد تسمع فيه كلمات النشيد بسبب الموسيقى وآلات العزف والمزامير الالكترونية ( ايقاعات الكمبيوتر )!
ألا يرون هؤلاء أنهم يطبقون على أنفسهم حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام
1 - ( ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف.......)
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم:5590
خلاصة الدرجة: [صحيح]
لا أدري هل يستطيع أن يقول أحد بأن مايـُعرض على قناة طيور الجنة ليس بمعازف ولاموسيقى !
لاتعليق طبعاً إن قال أحد بذلك !!
فليس يصح في الأذهان شيئ إذا إحتاج النهار إلى دليل !
أصلاً من شعارها تعرف محتواها !
وأخشى أن يكون من يسمع الغناء أهون ممن يسمع لهذه الاناشيد الملغمة !
لأن الذي يسمع الغناء في الغـالب يعترف أنها حرام ويسألك أن تدعوا له بالهداية
أما من يسمع هذه الاناشيد الغنائية ! فإنه في الغالب ينكر ويدافع عن هذه الاناشيد وعن القنوات التي تبثها ويقول ليس فيها شيئ وعادي وللاطفال مش للكبار !!
طيب أنا أتحدى كل من يقول هذا
بينك وبين نفسك
اصدق الله ، فحتى لو كذبت على نفسك فالله يعلم ماتوسوس به نفسك !
أقول
أليس أطفالكم في المنازل يتراقصون على أناشيد طيور الجنة ؟؟؟
أطفالكم الذين أعمارهم ثلاث وأربع وخمس وتسع سنين !
هؤلاء أمانة ين أيديكم ستسألون عنهم ورب الكعبة شئتم أم أبيتم ..
عجبت عندما أخبرني أحدهم عن أحد الاطفال أنه مدمن على قناة طيور الجنة وهو في عمر 3 سنين
ليل نهار وهذه الموسيقى تضرب في رأسه
ثم عندما يكبر نقول له الموسيقى حرام !
لاأدري كيف سيحل الطفل هذه المعادلة !
ألم يقل الشاعر
وينشأ ناشئ الفتيان منـّا **** على ماكان عوّده أبوه
هذه سنة فطرية
تربي الطفل على القرآن وحب الصلاة سينشأ على ذلك إن شاء الله
تعوده على الغناء والطرب ولسانه لايفتر من السب والشتم سينشأ على ذلك إلا أن يرحمه الله ويصلح حاله
وكما في الحديث
(فأبواه يهودانه أو ينصرانه !! )
مازالت الفرصة قائمة لتدارك الوضع ، وإصلاح مافسد
فالبدار البدار أيها الأباء والامهات
ربما تأتي النهاية قبل أن تنبهوا أبناءكم على هذا الخطأ ..فلاندري إلى متى سنحيا .
من الآن تخلصوا من هذه القنوات المسمومة
ولتربـّوا أولادكم على حب كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام وأن يطبقوها بقدر مايستطيعون
ولتخرجوا للأمة جيلاً يرفع راية الإسلام ويعز الله به المسلمين


اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islam web.net
der.karima

avatar

نقاط التميز : 199
عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 23
مقيم مقيم : beni abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : etudient/محبة للفرنسية

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الأحد 3 أبريل 2011 - 2:17


merci19 ولكن من قال كل الغناء حرام.يوجد غناء من غناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
the lost peace

avatar

نقاط التميز : 196
عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 31
مقيم مقيم : somewhere on the earth
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : looking for a peaceful world to live in

بطاقة الشخصية
158:

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الأحد 3 أبريل 2011 - 2:25

:شكرا لتواجدك في:

هلا افدتنا رجاءا بالمقاييس الشرعية التي من خلالها نميز بين الحلال منه والمحرم لان هذه المسالة كثر حولها الجدل وتعددت الاقاويل ولا خلاص لنا منها الا بتحكيم ما جاء به الشرع اذ لا اجتهاد مع النص.جزاك الله عنا خير الجزاء.بانتظار ردك





:تحياتي:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islam web.net
der.karima

avatar

نقاط التميز : 199
عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 23
مقيم مقيم : beni abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : etudient/محبة للفرنسية

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الإثنين 4 أبريل 2011 - 7:11


اهو على حساب الكلام الي فيه ماشي الغناء بصفة عامة حرام هدا ما نقولك وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
the lost peace

avatar

نقاط التميز : 196
عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 31
مقيم مقيم : somewhere on the earth
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : looking for a peaceful world to live in

بطاقة الشخصية
158:

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الإثنين 4 أبريل 2011 - 7:20

مشكورة على الرد ولكن للاسف ردك لم يزل الغموض الذي يخيم على سؤالي.على كل شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islam web.net
der.karima

avatar

نقاط التميز : 199
عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 23
مقيم مقيم : beni abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : etudient/محبة للفرنسية

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 14:21

هدا ميلقلهاش غير الناس تقول من راسها وصاي خاصها فقهاء او علماء يفسرون دالك انا افدتك بما اعرف


عدل سابقا من قبل der.karima في الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 15:15 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
the lost peace

avatar

نقاط التميز : 196
عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 31
مقيم مقيم : somewhere on the earth
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : looking for a peaceful world to live in

بطاقة الشخصية
158:

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 14:49

جزاك الله خيرا.شخصيا لما طرحت الموضوع وطلب ارائكم ة ما كنت حقيقة انتظر اراء خاصة فيه وانما راي الشرع و فقهاء الامة او نصوصا شرعية من كتاب الله الحكيم او احاديث وردت عن نبينا الكريم عليه افضل الصلاة وازكى التسليم .على كل حال ساتدبر امري .اجدد لك شكري على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islam web.net
Nabiha

avatar

نقاط التميز : 78
عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 23
مقيم مقيم : Beni - Abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : étudiente

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الخميس 5 مايو 2011 - 12:11

نصيحة : التعمق في الدين اكتر من القانون عنده عواقب لا تحمد عقباها خاااااصة في العصر الراهن لتعدد المصادر التي تدعي التدين و الدين بريء منها الى يوم الدين ... لمهم :
1. ''الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مشتبهات لا يعلمها إلا الله ''
2. كيما نقولوا : الذيب حلال الذيب حرام الترك أحسن
3. الغناء او غيره الحكم المنطقي و الاكتر شرعية هو النية "" إنما الأعمال بالنيات ''''
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
the lost peace

avatar

نقاط التميز : 196
عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 31
مقيم مقيم : somewhere on the earth
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : looking for a peaceful world to live in

بطاقة الشخصية
158:

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الخميس 5 مايو 2011 - 14:04

بارك الله فيك اختنا الكريمة على مشاركتك هده.استوقفتني اول عبارة افتتحتي بها ردك.الك ان تشرحي لنا مقصدك رجاءا .ثم انك قلت الحلال بين والحرام بين ففاي اي خانة صنفت الغناء مع ايراد الدليل الشرعي -فضلا لا امرا بالطبع- اجدد لك شكري مع انتظار ردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islam web.net
Nabiha

avatar

نقاط التميز : 78
عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 23
مقيم مقيم : Beni - Abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : étudiente

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الجمعة 6 مايو 2011 - 5:29

بالنسبة لتعدد المصادر فأنا اقصد راي الطوائف مثل الشيعة و السنة و الصوفية و اختلاف المذاهب فهناك من ينسب نفسه الى اتجاه ما لكنه يجهل تماما أسس هذا الاتجاه و لا يدرك الاسباب الاصلية لحكم على امر معين / كذلك يجب الاخد بعين الاعتبار الظروف السائدة في المجتمع فالامام مالك قد اسس مذهبا ثم اسس آخرا عند انتقاله الى العراق و هذا لاختلاف الاوضاع
اما بالنسبة للغناء فهناك اصناف : اولا مهما كان نوع الغناء فهو باطل بالنسبة للمغنية لانه من المفروض عدم جهر صوت المرأة و لو كان ما يدعو لغير ذلك فلفرض الجهر في الصلاة بالنسبة للمراة
ثانيا : - برايي - اذا كان المغني رجل فيتوقف الامر على مقصد الاغنية فمثلا اذا نظمت احكام شرعية في شكل اغنية فلا يوجد ضرر بالعكس الاغنية تسهل حفظ و استيعاب الاحكام
هذا رايي و الكمال لله سبحانه و تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
the lost peace

avatar

نقاط التميز : 196
عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 31
مقيم مقيم : somewhere on the earth
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : looking for a peaceful world to live in

بطاقة الشخصية
158:

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الجمعة 6 مايو 2011 - 7:23

بارك الله فيك .توضيح غاية في الروعة .كاضافة فقط اعتقد انك تقصدين الانشاد الهادف من خلال دكرك للغاية منها لان الغناء لم يحرم نتيجة للالفاظ والعبارات المستعملة فحسب وانما بالاضافة الى الات العزف واللهو .وهدا ما نستشفه من حديث حبيبنا المصطفى عليه افضل صلاة وسلام- ( ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف.......) الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم:5590.اجدد لك شكري على الافادة....
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا ووفقنا الى العمل بما علمتنا.اللهم ارزقنا الاخلاص وصفاء القلب والنية وجمعنا باحبابنا يارب العالمين وارزقنا شفاعة الحبيب صلى الله عليه وسلم .والله أسأل أن يجمع قلوبنا على طاعته وأن يجعلنا من المتحاكمين إلى الله ورسوله وأن يخلص لنا النية ويبين لنا ما خفي علينا من شريعته إنه جواد كريم .
احسن الله اليك اختي الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islam web.net
أبو سلسبيل
عضو هام جدا
avatar

نقاط التميز : 357
عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ الأدب العربي

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الجمعة 6 مايو 2011 - 16:31

أشكر الإخوة و الأخوات الكرام على هذا الطرح و على إثارة هذا الموضوع المهم وهذا يدل على مستوى راق ، في الحقيقة هو موضوع أسال الكثير من الحبر و أجهد الكثير من العلماء في نقاشه و البحث في تحليله أو تحريمه ، و لكن لابأس أن أعرض هنا رأيا وسطيا معتدلا أحسب أنه رأي سديد بإذن الله تعالى و الله الموفق وقد احترت الشيخ القرضاوي لما له من دراسة معمقة في هذا الموضوع ، وباعتباره يمثل الاتجاه الوسطي المعتدل و الله الموفق


س: يحرم بعض الناس سماع الأغاني -أيًا كان لونها- مستدلينبقوله تعالىSad ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا أولئك لهم عذاب مهين) .
واحتجوا بأن بعض الصحابة قالوا: إن لهو الحديث في الآية هو الغناء، كما يحتجون بآية أخرى هي قوله تعالىSadوإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه) والغناء من اللغو فهل هذا الاستدلال بالآيتين صحيح؟ وما رأيكم في سماع الأغاني؟
أفتونا
في هذه المسألة الخطيرة، فإن الناس تنازعوا تنازعًا شديدًا وفي حاجة إلى
حكم بيِّن وقول فصل، ولكم منا الشكر ومن الله الثواب .

ج:
مسألة الغناء بآلة (أي مع الموسيقى) وبغير آلة، مسألة ثار فيها الجدل بين
فقهاء المسلمين منذ الأعصر الأولى ، فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخرى .
اتفقوا
على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية، إذ أن الغناء
ليس إلا كلامًا فحسنه حسن وقبيحه قبيح. وكل قول يخالف أدب الإسلام فهو
حرام ، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم وقوة التأثير؟
واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك في مواطن السرور المشروعة كالعرس، وقدوم الغائب وأيام الأعياد، وقد وردت في ذلك نصوص صحيحة صريحة .
واختلفوا
فيما عدا ذلك اختلافًا بينًا، فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير آلة بل
اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من منعه منعًا
باتًا، بل عده حرامًا.
والذي نفتي به ونطمئن إليه من بين تلك الأقوال:
إن الغناء -في ذاته- حلال فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص صحيح
بحرمتها، وكل ما ورد في تحريم الغناء فهو إما صريح غير صحيح أو صحيح غير
صريح. ومن ذلك الآيتان المذكورتان في السؤال.
فأما الآية الأولى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث)لقمان:6
الخ . فقد استدل بها بعض الصحابة والتابعين على حرمة الغناء وخير جواب لنا
عن تفسيرهم هذا ما ننقله عن الإمام ابن حزم في المحلى: قال: لا حجة في هذا
لوجوه: أحدهما أنه لا حجة لأحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم. والثاني
أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.والثالث أن نص الآية يبطل
احتجاجهم، لأن الآية بها وصف (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم، ويتخذها هزوًا)
وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، ولو أن امرءاً اشترى مصحفًا ليضل
به عن سبيل الله ويتخذها هزوًا لكان كافرًا، فهذا هو الذي ذمه الله تعالى،
وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتلهى به، ويروح نفسه، لا ليضل عن
سبيل الله تعالى. وكذلك من اشتغل عن الصلاة عامًدا بقراءة القرآن أو بقراءة
السنن أو بحديث يتحدث به أو بغناء أو بغير ذلك فهذا فاسق عاص لله تعالى،
ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالا بما ذكرنا فهو محسن. أهـ .
وأما الآية الثانية (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه)القصص:55
فالاستدلال بها على حرمة الغناء غير سليم أيضا، فإن الظاهر من الآية أن
اللغو هو سفه القول من السب والشتم ونحو ذلك. وبقية الآية تنطق بذلك، قال تعالى (وإذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم . سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين) فهي شبيهة بقوله تعالى في عباد الرحمنSadوإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا) .
ولو سلمنا أن اللغو في الآية يشمل الغناء لوجدنا الآية تستحب الأعراض عن سماعه وتمدحه وليس فيها ما يوجب ذلك.
وكلمة اللغو ككلمة الباطل تعني ما لا فائدة فيه، وسماع ما لا فائدة فيه ليس محرمًا ما لم يضيع حقًا أو يشغل عن واجب.
روي
عن ابن جريج أنه كان يرخص في السماع فقيل له : أيؤتى به يوم القيامة في
جملة حسناتك أو سيئاتك؟ فقال: لا في الحسنات ولا في السيئات لأنه شبيه
باللغو، وقال تعالىSadلا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم).
قال
الإمام الغزالي:"إذا كان ذكر اسم الله تعالى على الشيء عن طريق القسم من
غير عقد عليه ولا تصميم والمخالفة فيه على أن لا فائدة فيه-لا يؤاخذ به،
فكيف يؤاخذ بالشعر والرقص؟"
على أنا نقول: ليس كل غناء لغوًا، أنه يأخذ
حكمه وفق نية صاحبه، فالنية الصالحة تجعل اللهو قربة والمزح طاعة، والنية
الخبيثة تحبط العمل الذي ظاهره العبادة وباطنه الرياء (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم)
وننقل
هنا كلمة جيدة قالها ابن حزم في المحلى ردًا على الذين يمنعون الغناء
قال:"واحتجوا فقالوا: أمن الحق الغناء أم من غير الحق؟ ولا سبيل إلى قسم
ثالث" وقد قال الله تعالى(فماذا بعد الحق إلا الضلال) الفرقان:63
فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالSad إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل أمرئ ما نوى)
فمن نوى باستماع الغناء عونًا على معصية الله تعالى فهو فاسق، وكذلك كل
شيء غير الغناء، ومن نوى به ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل،
وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو
طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستان متنزهًا ، وقعوده
على باب داره متفرجًا وصبغة ثوبه لازورديًا أو أخضر أو غير ذلك، ومد ساقه
وقبضها وسائر أفعاله . (المحلى)
وأما الأحاديث التي استدل بها المحرمون
فكلها مثخنة بالجراح، لم يسلم منها حديث دون طعن في ثبوته أو دلالته أو
فيهما معًا. قال القاضي أبوبكر بن العربي في كتابه "الأحكام": لم يصح في
التحريم شيء، وكذا قال الغزالي وابن النحوي في العمدة، وقال ابن حزم: كل ما
روي فيها باطل موضوع.
وإذا سقطت أدلة التحريم بقي الغناء على الإباحة الأصلية، فكيف وقد جاءت نصوص ثابتة تفيد حل الغناء. نكتفي منها بما ورد في الصحيحين أن
أبا بكر دخل على النبي في بيت عائشة وعندها جاريتان تغنيان فانتهرهما أبو
بكر وقال: أمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال النبي
عليه السلام: (دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد)
ولم يرد ما ينهى عن الغناء في غير العيد، وإنما المعنى أن العيد من
المواطن التي يستحب فيها إظهار السرور بالغناء وغيره من اللهو البريء .
ولكن لا ننسى في ختام هذه الفتوى أن نضيف إليها قيودًا لابد من مراعاتها:
( أ ) فلابد أن يكون موضوع الأغنية مما يتفق وتعاليم الإسلام وآدابه..
فالأغنية
التي تقول: "الدنيا سيجارة و كأس" مخالفة لتعاليم الإسلام الذي يجعل الخمر
رجسًا من عمل الشيطان ويلعن شارب "الكأس" وعاصرها وبائعها وحاملها وكل من
أعان فيها بعمل.
والأغنية التي تمجد صاحب "صاحبة العيون الجريئة" أغنية تخالف أدب الإسلام الذي ينادي كتابه: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)، (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)..ويقول رسول الله: (يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وعليك الثانية) وهكذا ..
(ب)
ثم إن طريقة الأداء لها أهميتها، فقد يكون الموضوع لا بأس به، ولا غبار
عليه، ولكن طريقة المغني أو المغنية في آدائه بالتكسر في القول، وتعمد
الإثارة، والقصد إلى إيقاظ الغرائز الهاجعة، وإغراء القلوب المريضة -ينقل
الأغنية من دائرة الحلال إلى دائرة الحرام من مثل ما يسمعه الناس ويطلبه
المستمعون والمستمعات من الأغاني التي تصرخ بـ "ياه" و "يوه" "ييه" الخ.
ولنذكر قول الله لنساء النبي: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض).
(جـ)
هذا إلى أن الدين حرم الغلو والإسراف في كل شيء حتى في العبادة، فما بالك
بالإسراف في اللهو وشغل الوقت به ولو كان مباحًا، أن هذا دليل على فراغ
القلب والعقل من الواجبات الكبيرة والأهداف العظيمة، ودليل على إهدار حقوق
أخرى كان يجب أن تأخذ حظها من وقت الإنسان المحدود، وما أصدق وأعمق ما قاله
ابن المقفع: "ما رأيت إسرافًا إلا وبجانبه حق مضيع".
( د )
على أن المستمع -بعد الحدود التي ذكرناها- يكون فقيه نفسه، فإذا كان
الغناء أو نوع خاص منه يستثير غريزته، ويغريه بالفتنة ويسبح به في شطحات
الخيال الحسي فعليه أن يتجنبه ويسد الباب الذي تهب منه رياح الفتنة على
قلبه ودينه وخلقه فيستريح ويريح.
ولا ريب أن هذه القيود قلما تتوافر
جميعًا في أغاني هذا العصر بكمها وكيفها وموضوعها وطريقة أدائها والتصاقها
بحياة أقوام بعيدين كل البعد عن الدين وأخلاقياته و مثله. فلا ينبغي للمسلم
التنويه بهم، والمشاركة في نشر ذكرهم، وتوسيع نطاق تأثيرهم إذ به يتسع
نطاق إفسادهم.
ولهذا كان الأولى بالمسلم الحريص على دينه أن يأخذ
بالعزيمة لنفسه وأن يتقي الشبهات وينأى بنفسه عن هذا المجال الذي يصعب
التخلص فيه من شائبة الحرام إلا ما ندر.
ومن أخذ بالرخصة فليتحر لنفسه
وليتخير ما كان أبعد عن مظان الإثم ما استطاع، وإذا كان هذا في مجرد
(السماع) فإن الأمر في (الاحتراف) بالغناء يكون أشد وأخوف، لأن الإندماج في
البيئة "الفنية" كما تسمى خطر شديد على دين المسلم يندر من يخرج منه
سالمًا معافى..
وهذا في الرجل، أما المرأة فالخطر منها وعليها أشد،
ولذا فرض الله تعالى عليها من التصون والتحفظ والاحتشام في لبسها ومشيتها
وكلامها ما يباعد الرجال من فتنتها وما يباعدها من فتنة الرجال ويحميها من
أذى الألسن وشره الأعين وطمع القلوب المريضة كما قال تعالى: (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)وقال: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) .
واحتراف
المرأة المسلمة للغناء يعرضها لأن تَفتن أو تُفتن ويورطها في محرمات قلما
تستطيع التغلب عليها من الخلوة بالأجنبي للتلحين أو التسجيل أو التعاقد أو
غيرها، ومن الاختلاط بالرجال الأجانب عنها اختلاطًا لا تقره الشريعة، بل
الاختلاط بالنساء المتبرجات "المتحررات" من المسلمات بالوراثة ومن غير
المسلمات هو محرم أيضًا
و الـــــــــلــــه أعــــــــــــلــــــــــم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
der.karima

avatar

نقاط التميز : 199
عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 23
مقيم مقيم : beni abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : etudient/محبة للفرنسية

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   السبت 7 مايو 2011 - 4:26

شكرا لك يا أستاذنا الفاضل لقد زدتنا علما وشرحا merci15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
the lost peace

avatar

نقاط التميز : 196
عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 31
مقيم مقيم : somewhere on the earth
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : looking for a peaceful world to live in

بطاقة الشخصية
158:

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   السبت 7 مايو 2011 - 7:29

بارك الله فيك استادنا الفاضل وجزاك الله عنا وعن كل من استفاد من توضيحك خير الجزاء


:سلمت يداك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islam web.net
أبو سلسبيل
عضو هام جدا
avatar

نقاط التميز : 357
عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ الأدب العربي

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الإثنين 9 مايو 2011 - 14:40

بارك الله فيكم جمعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو سلسبيل
عضو هام جدا
avatar

نقاط التميز : 357
عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ الأدب العربي

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الإثنين 9 مايو 2011 - 14:43

بارك الله فيكم جمعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفيرة النوايا الحسنة
عضوفعال
عضوفعال
avatar

نقاط التميز : 281
عدد المساهمات : 344
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما رايكم في ه\ا الموضوع   الجمعة 10 يونيو 2011 - 6:46

جدال موفق ومفيد بارك الله فيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما رايكم في ه\ا الموضوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° منتـديات المنبر الدينـي °•.♥.•° :: المنبر الديني :: قبسات من السيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: