مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_rcapالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_voting_barالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_rcapالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_voting_barالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_lcap 
omarito - 2008
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_rcapالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_voting_barالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_rcapالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_voting_barالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_rcapالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_voting_barالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_rcapالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_voting_barالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_rcapالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_voting_barالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_lcap 
imane b - 1386
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_rcapالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_voting_barالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_rcapالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_voting_barالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_lcap 
hanane - 1213
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_rcapالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_voting_barالمدارس الادبية وخصائص كل مدرسة I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
**fatima - ha **
عضوفعال
عضوفعال
**fatima - ha **


نقاط التميز : 516
عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
العمر : 34
مقيم مقيم : ain safra
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ménagère

بطاقة الشخصية
158:

المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Empty
مُساهمةموضوع: المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة   المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالأربعاء 22 أبريل 2009 - 14:48

المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة

--------------------------------------------------------------------------------


خصائص المدرسة الاتباعية الاحيائية[ الكلاسيكية ]
خصائص المدرسة الابتداعية الرومانسية
خصائص الشعر الحديث – مدرسة الشعر الجديد
وحدة الوزن والقافية .
وحدة البيت والموضوع .
جزالة اللفظ وقوته .
الصحة اللغوية .
غلبة الخيال الجزئي التفسيري .
غلبة الصور التقليدية التراثية .
بروز الاتجاه القومي .
تنويع الأوزان والقوافي .
تحقيق الوحدة العضوية .
استخدام اللفظ الموحي .
اللغة المستمدة من الطبيعة
الاهتمام الفائق بالخيال .
عمق المعاناة وصدق التجربة الذاتية
النزعة الإنسانية .
شيوع نغمة الحزن والأسى .
خصائصها من حيث الشكل:
القصيدة بناء شعوري متكامل .
تنقسم القصيدة إلى مقاطع .
تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة .
لا تلتزم القصيدة قافية واحدة / القوافي منوعة .
ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها .
استخدام الألفاظ المتداولة ذات الايحاء
الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي .
الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد .
خصائصها من حيث المضمون:
الشعر تعبير عن الواقع .
للشعر وظيفة اجتماعية .
التجديد في الموضوعات [ موضوعات وطنية وسياسية واجتماعية وإنسانية ] .
رائدها البارودي .
من شعرائها شوقي/ حافظ / الزركي / الرصافي .
من روادها خليل مطران
ومن جماعاتها: جماعة أبولو / جماعة الديوان / مدرسة المهجر .
من أبرز أعلامها : نازك الملائكة / بدر شاكر السياب ،صلاح عبد الصبور ,أمل دنقل.ومحمود درويش.
عوامل نشأتها :
التطور [ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ] .
الالتقاء بالغرب والتأثر .
نشوء الوعي الوطني .
بروز تيارات فكرية .
وجود الصحافة وإحياء التراث
عوامل نشأتها :
رفض النهج التقليدي .
الالتقاء بالغرب والتأثر به .
الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان .
عوامل نشأتها :
ظهور حركات التحرر العربية .
التأثر بالغرب .
الميل إلى التجديد .
أدب الاتجاه القومي
أدب الاتجاه الإسلامي
أدب الاتجاه الوطني والسياسي ( أدب التحرر
أدب الاتجاه الاجتماعي
أدب المهجر
خصائصه :
1) الواقعية في الموضوعات
2) الاعتزاز بالماضي والثقة بالحاضر والمستقبل
3) تمجيد البطولات .
4) الدعوة للتمسك بالمثل العليا .
القضايا التي تناولها :
- الدعوة إلى وحدة العرب .
- مقاومة التجزئة .
- الإشادة بالبطولات .
- مهاجمة الاستعمار وأعوانه .
- التطلع بتفاؤل إلى المستقبل .
* مرّ الاتجاه القومي في ثلاث مراحل :
1- في العهد العثماني : طرح الأفغاني فكرة توحيد الأمة الإسلامية .
2- في فترة بين الحربين : خاض الأدبالكفاح على جبهتين : - جبهة التحرر الوطني – جبهة التحرر القومي .
3- بعد الحرب العالمية الثانية : قامت الجامعة العربية وظهرت أخطر قضية واجهت الإنسان العربي المعاصر القضية الفلسطينية
خصائصه :
من حيث الأغراض :
1) طوروا الأغراض التقليدية.
2) ابتكروا أغراضاً جديدة ( وطنية واجتماعية ) .
3) هجروا الأغراض التي تتعارض مع الإسلام ( الغزل الإباحي والمديح الكاذب ) .
من حيث المضمون :
- الدعوة إلى الحق ونبذ الباطل .
- الدعوة إلى الجهاد .
- يستمد معانيه من القرآن والحديث وحياة الصحابة .
من حيث الأسلوب [الخصائص الأسلوبية] :
1- السلاسة في التعبير .
2- الصدق في الإحساس والتصوير .
3- الوضوح في المعنى .
4- اللجوء إلى الرمز أحياناً .
*من حيث الشكل :
- استخدام أدب الاتجاه الإسلامي الشكلين [ التقليدي والحديث ] .
- كما مارسوا فنون الشعر المختلفة كالمطولات والشعر الحقيقي والمسرحي .
* عوامل نشأته :
1- كثرة المصائب التي نزلت بالمسلمين .
2- مواجهة الهجوم الاستشراقي .
3- مواجهة الحركات التبشيرية .
4- اقتناع الأدباء بأن مبادئ الإسلام هي الحل .
*رسالته :
1) مقاومة الفساد .
2) نشر مبادئ الإسلام .
خصائصه :
1) يستمد موضوعاته من جرائم الاستعمار .
2) يخاطب الجماهير ويثير عواطفهم .
3) يهدف إلى الإثارة .
4) التفاؤل والأمل في التحرر .
5) قوة العبارات والعواطف ووضوح المعنى .
موضوعاته :
1) الدعوة إلى التحرّر من الاستعمار .
2) مهاجمة الاستعمار .
3) الإشادة بالبطولات .
4) تعظيم الانتصارات .
5) تمجيد الماضي .
6) مقاومة الاستبداد والفساد .
خصائصه :
1) الوضوح .
2) البعد عن المبالغة .
3) العناية بالمعاني واعتماد الأدلة والبراهين .
4) الاهتمام باللغة الخطابية وأسلوب الوعظ
عوامل نشأته :
1) نمو الوعي الاجتماعي.
2) الحركات الإصلاحية
3) تأثر الأدباء وانفعالهم بألوان البؤس والشقاء .
4) دور الصحف في مناقشة القضايا الاجتماعية .
*موضوعاته :
1- الدعوة إلى حرية الرأي .
2- الدعوة إلى حرية المرأة وتعليمها .
3- الدعوة إلى العدل الاجتماعي .
4- معالجة مشكلة الفقر
5- محاربة الرذائل والفساد الاجتماعي .
خصائصه من حيث الشكل :
1) استخدام الألفاظ الموحية .
2) التساهل في الاستخدام اللغوي .
3) الوحدة العضوية .
4) التحرر من قيود الوزن والقافية .
5) الاهتمام بموسيقا اللفظ .
6) الرمز .
* خصائصه من حيث المضمون :
1) النزعة الإنسانية
2) النزعة الروحية
3) الحنين إلى الوطن .
4) الاتجاه إلى الطبيعة .
5) التجديد في الموضوعات
* أبرز شعراء المهجر :
إيليا أبو ماضي .
جبران خليل جبران.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mawahib1alsahra.hooxs.com/forum.htm
ZAGREB
عضوفعال
عضوفعال
ZAGREB


نقاط التميز : 242
عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
مقيم مقيم : أمام الشاشة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي

المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Empty
مُساهمةموضوع: شكر و امتنان   المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالخميس 23 أبريل 2009 - 11:12

المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة 3 المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة 3
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrezak
عضو متميز



نقاط التميز : 43034
عدد المساهمات : 3227
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 40
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي

بطاقة الشخصية
158:

المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة   المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالجمعة 24 أبريل 2009 - 10:48

المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Bark_al-lh_fik
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**fatima - ha **
عضوفعال
عضوفعال
**fatima - ha **


نقاط التميز : 516
عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
العمر : 34
مقيم مقيم : ain safra
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ménagère

بطاقة الشخصية
158:

المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة   المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالأحد 17 مايو 2009 - 11:15

شكراااااااااااااااااااااااااااااااعلى مروركما الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mawahib1alsahra.hooxs.com/forum.htm
 
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم مدرسة الحياة
» الحياة مدرسة
» رمضان مدرسة الاجيال
» المدارس في عطلة يومي الجمعة والسبت ومساء الثلاثاء
» مدرس رياضيات يغازل مدرسة رياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° منتـديـات التعليـم الثـانـوي °•.♥.•° :: منتدى التعلـيم الـثانــوي :: منتـدى السنة الثالـثة ثانـوي 3MAT- 3S et 3AL :: قسـم خاص بالمـواد الأدبـية و اللغـات الأجنبـية-
انتقل الى: