التعليم رسالة سامية و نبيلة لكن لاتخلو من هموم كلنا يعرفها أو يسمعها أو يعايشها
فهذا معلم يسرد بعض الهموم فيقول
وأكون منشغلا بشرحي غارقا *** بالدرس لا أبغي سواه بديلا
مستخدما طرق الحوار وتارة *** أجد السؤال يفيد والتعليـــــــلا
فأسأل الطلاب عن مضمونه *** وأقول قد يشفي الجواب غليلا
وإذا بطفل يستطيل بصوتـــه *** (يملأ القسم صياحا و عويــــــلا
معلمي معلمي ويرفع إصبعا *** ويقيم أخرى ترفض التنزيـــلا
وأكاد أقفز من مكاني فرحة *** هيا بنيَّ أجب أراك نبيــــــــــلا
فيقول يا معلمي إني محصـر *** هب لي إلى المرحاض منك سبيلا
وأكاد أصعق منه إلا أنني *** أجد التصبر نافعا وجميـــــــــــــلا
وإذا بآخر في الجواب يغيظني *** يشكو زميلا مؤذيا وكســـــولا
أو يمتطي جنح الخيال محلقا *** فيفوق(هوميروس)أو (فيرجيلا)
محمد عصام