مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
المقاربة النصية I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
المقاربة النصية Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
المقاربة النصية Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
المقاربة النصية Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
المقاربة النصية Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
المقاربة النصية Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
المقاربة النصية Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 276 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 276 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
المقاربة النصية I_vote_rcapالمقاربة النصية I_voting_barالمقاربة النصية I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
المقاربة النصية I_vote_rcapالمقاربة النصية I_voting_barالمقاربة النصية I_vote_lcap 
omarito - 2008
المقاربة النصية I_vote_rcapالمقاربة النصية I_voting_barالمقاربة النصية I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
المقاربة النصية I_vote_rcapالمقاربة النصية I_voting_barالمقاربة النصية I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
المقاربة النصية I_vote_rcapالمقاربة النصية I_voting_barالمقاربة النصية I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
المقاربة النصية I_vote_rcapالمقاربة النصية I_voting_barالمقاربة النصية I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
المقاربة النصية I_vote_rcapالمقاربة النصية I_voting_barالمقاربة النصية I_vote_lcap 
imane b - 1386
المقاربة النصية I_vote_rcapالمقاربة النصية I_voting_barالمقاربة النصية I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
المقاربة النصية I_vote_rcapالمقاربة النصية I_voting_barالمقاربة النصية I_vote_lcap 
hanane - 1213
المقاربة النصية I_vote_rcapالمقاربة النصية I_voting_barالمقاربة النصية I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 المقاربة النصية

اذهب الى الأسفل 
+5
NANI-Liberté
djema_13
ريماس الجنة
KHALEDZINO
أستاذة الأدب
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أستاذة الأدب

أستاذة الأدب


المقاربة النصية 52715800
نقاط التميز : 158
عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2009 - 9:26

يسعدني أن أضع بين أيدي أساتذة الأداب و اللغات هذا العرض المتواضع لعله يساعدهم في القيام بمهمتهم .على أمل تذكري بصالح الدعاء.

المقدمة :

إن أول سؤال يتبادر إلى ذهن الدارس للعربية كلغة هو : ما المغرى من هذه الدراسة إذا كان لا يستغل ما درسه في حياته اليومية بأي شكل من الأشكال ؟ فقد كانت اللغة العربية تدرس في المناهج القديمة كغاية في حد ذاتها ( أي للعلم بها فقط ) و ليس ضروريا التركيز على مواضع و طرق توظيفها في الحياة ، إذ أصبحت في نظر الكثير من التلاميذ بل و حتى بعض الأساتذة عقيمة. فبملاحظة بسيطة لوسطنا الاجتماعي تجد عجزا واضحا لدى الطبيب و المهندس و غيرهما في التواصل بلغة عربية سليمة ، و المؤلم في الأمر أنك تصادف أحيانا ذلك العجز عند رسولها.

و لمعالجة هذه الظاهرة و جعل اللغة العربية أكثر فاعلية و إنتاجا ، سعت المنظومة التربوية إلى إصلاح مناهج التدريس و طرقها داعية إلى ضرورة إدراج المقاربات الحديثة كالمقاربة بالكفاءات و المقاربة التفاعلية الاجتماعية و المقاربة بالمشروع و المقاربة النصية، التي هي موضوع حديثنا .

و المقاربة النصية موضوع شاسع و متشعب لا يمكن الإلمام به ، لذلك سأتعرض – إن شاء الله – إلى العناصر التي رأيتاها ضرورية متمثلة في ما يلي :

1 - تعريف المقاربة النصية

2- المستويات المعتمدة في المقاربة النصية

ا- المستوى الفكري

ب- المستوى اللغوي

ج- المستوى البنائي

3- اختيار النص في المقاربة النصية

4 - الغاية من المقاربة النصية

1- تعريف المقاربة النصية :

لغة : المقاربة هي الدنو و الاقتراب ، مع السداد و ملامسة الحق ، فيقال قارب فلان فلانا إذا داناه ، كما يقال قارب الشيء إذا صدق و ترك الغلو ، ومنه قرب السيف : أي أدخله في القراب .

و منه فالمقاربة النصية هي الدنو من النص و الصدق في التعامل معه .

اصطلاحا : يرى الدكتور منذر عياشي" أن المقاربة المقاربة النصية هي الدراسة اللغوية للنص أو هي لسانيات النص "و من تم يمكن القول أنها تحليل معنوي و بنيوي للنص ، بعيدا عن الأحكام المسبقة عليه .

2- المستويات المعتمدة في المقاربة النصية :

إن لسانيات الجملة تعتمد على مجموعة من المستويات التي ترى من خلال فرضياتها أنها السبيل للإمساك ببنية الجملة و الإفادة بتحليلها . فإن لسانيات النص تعتمد على المستويات نفسها لكن مع التعالي بها إلى ما يتجاوز حد الجملة ( أي النص ) . و من تم فإن استنباط مصطلح مستوى المقاربة النصية مأخوذ - حسب اجتهاد شخصي- من مستويات لسانيات النص.

ا/ المستوى الدلالي ( الفكري ) :

إن مبدأ المقاربة النصية ينطلق من النص كمحور لكل التعلمات و حوله تدور الأنشطة جميعها من أدب و نصوص و مطالعة و تعبير . و ليمضي المتعلم في سبيله لتلك المقاربة عليه أولا أن يثري رصيده اللغوي بمفردات جديدة ذات دلالات ، و يثري رصيده الفكري بأمور كثيرة كملامح بيئة صاحب النص ، و الاطلاع على النمط و خصائصه ، عن طريق اكتشافه معطيات ذلك النص المدروس و مناقشتها، مع تفحص تركيب فقراته و مدى اتساقها و انسجامها .

ب/ المستوى اللغوي :

و يواصل المتعلم سيره نحو المقاربة النصية فيتعرض إلى روافد النص المدروس سابقا، و يتناول من خلاله دراسة الظواهر النحوية و الصرفية، و البلاغية و العروضية، إلى جانب تنمية الذوق الأدبي حسب ما يمليه المنهاج . (*) بالتركيز على كيفية توظيفها في حديثه .

ج/ المستوى البنائي :

فيصل إلى آخر محطة من تحقيق المقاربة النصية و هوأن يكون قادرا على نسج نص على منوال النص المدروس ، باحترامه الخصائص المناسبة لنمطه ، مدمجا تلك الظواهر المدروسة على اختلافها، بعد أن انطلق من النص : حلله و استخلص خصائصه .

3-اختيار النص في المقاربة النصية :

يتم اختيار النص في المقاربة النصية على الأسس التالية :

ا/ هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ ؟ ( هل يثير اهتمامه ) ؟

ب/ ما هي التعلمات المستهدفة ؟ ( المعجم- التراكيب- الظـــــواهــــر النحــــــوية و الصرفية– و البلاغية )

ج/ ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ ( الكفاءات التعلمية )

د/ ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟

ه/ هل النص يخدم المهارات ؟ ( القراءة – الاستماع – التعبير و التواصل – الكتابة )

3- الغاية من المقاربة النصية :

يمكن تلخيصها في النقاط التالية :

ا/ التحكم في أدوات اللغة العربية .

ب/ القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .

ج/ تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي.

د/ تنمية المهارات الأساسية في التعبيرين الشفوي و الكتابي .

ه/ تواصل المتعلم مع غيره بكيفية تسهل له العيش في بيئاته المختلفــــة

( الطبيعيـة – الاجتماعية – العلمية – و الثقافية )

ز/ الارتقاء بالمتعلم من مستوى البناء إلى حد الإبداع في الانتاج الكتــابي

و الشفوي .

الخاتمة :

في الأخير نخلص إلى أن المناهج الجديدة لم تعد تعتبر اللغة العربية مادة دراسية فحسب، و لكنها – بالإضافة إلى ذلك – صارت وسيلة و مفتاحا لدراسة المواد الأخرى التي تُدرس في مختلف المراحل . إن الهدف من تعليمها لم يعد يقتصر على تعلمها من أجل معرفتها فحسب ، بل هو جعل المتعلم يتحكم في لغة عربية معاصرة

و ذلك بتدريبه على التعبير و التواصل معا في وضعيات ذات دلالة .

لقد اعتمدت مناهج اللغة العربية الجديدة على الربط بين الكفاءات التعليمية ، مع توخي التوازن فيما بينها (وهو الأمر الذي لم نلحظه في المناهج السابقة) حتى تجعل منها في صورة من الإدماج اللغوي المحقق لكفاءات كثيرة تساهم في التكوين اللغوي الصحيح و المرتبط بمواقف حياتية لدى المتعلم.

و أخيرا آمــل ألاّ أكونَ قد أطلت عليكم ، و أجبت و لوعلى جزء من تساؤلاتكم حول هذا الموضوع الشاسع ، الذي لا يمكن الإلمام بجميع عناصره في عرض متواضع كهذا . فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان .

المراجع :

www.educdz.com/montada

www.benzaoui.jeran.com/montada

موقع نبراس المعرفة

موقع منتديات التعليم

المناهج و الوثائق المرافقةللسنة الثانية من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي


عدل سابقا من قبل أستاذة الأدب في الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 12:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHALEDZINO
عضو متميز



نقاط التميز : 1518
عدد المساهمات : 2220
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : (^_^)

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2009 - 11:17

المقاربة النصية Ouo_ou29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.bloguez.com/
ريماس الجنة
عضو متميز
ريماس الجنة


المقاربة النصية 17-35
نقاط التميز : 1236
عدد المساهمات : 1563
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 32
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2009 - 12:08

المقاربة النصية W6w20014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djema_13
عضو متميز
djema_13


نقاط التميز : 696
عدد المساهمات : 1239
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 40
مقيم مقيم : beni abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : prof de français

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2009 - 12:11

المقاربة النصية 2818
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NANI-Liberté
عضو متميز
NANI-Liberté


نقاط التميز : 882
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 34
مقيم مقيم : Beni Abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ***

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2009 - 12:16

المقاربة النصية %D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%81%D9%8A%D9%83%20%D9%88%D9%81%D9%8A%20%D9%82%D9%84%D9%85%D9%83
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.bloguez.com/
بن هلال عمر

بن هلال عمر


نقاط التميز : 15
عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 33
مقيم مقيم : bane abbas
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2009 - 18:07

https://servimg.com/view/13868892/456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الاحلام

فارس الاحلام


نقاط التميز : 166
عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 34
مقيم مقيم : ????????????
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : .....????......

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالخميس 4 يونيو 2009 - 4:57

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أستاذة الأدب

أستاذة الأدب


المقاربة النصية 52715800
نقاط التميز : 158
عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالإثنين 22 يونيو 2009 - 10:11

المقاربة النصية 397498h
أتمنى أن يستفيد كل من مر بهذا الموضوعالمقاربة النصية 24957341
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد إقلي
عضوفعال
عضوفعال
محمد إقلي


نقاط التميز : 290
عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 34
مقيم مقيم : اقلي
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب في ثانوية اقلي

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالإثنين 22 يونيو 2009 - 11:35

شكرا يا استاذة لإهتمامك بإخوانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHALEDZINO
عضو متميز



نقاط التميز : 1518
عدد المساهمات : 2220
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : (^_^)

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالإثنين 22 يونيو 2009 - 11:50


المقاربة النصية Hhheeeart بسـم الله الرحمـن الرحيــم المقاربة النصية Hhheeeart
المقاربة النصية Hhheeeartالسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاتــــهالمقاربة النصية Hhheeeart
المقاربة النصية Hhheeeartشكـر جزيل على المـــوضوع الــرائع و المميز..المقاربة النصية Hhheeeart
المقاربة النصية Hhheeeartواصل تميزك و تألقك في منتدانا الرائــع المقاربة النصية Hhheeeart

المقاربة النصية Hhheeeartونحن بنتضار جديدك المميـزالمقاربة النصية Hhheeeart
المقاربة النصية Hhheeeartفلا تحرمنا منــــــــــــه المقاربة النصية Hhheeeart
المقاربة النصية Hhheeeart تحياتي لـــــك المقاربة النصية Hhheeeart
المقاربة النصية Hhheeeart

المقاربة النصية 56769e2b3kmecs1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.bloguez.com/
abderrezak
عضو متميز



نقاط التميز : 43034
عدد المساهمات : 3227
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 41
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي

بطاقة الشخصية
158:

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالإثنين 22 يونيو 2009 - 12:29

بارك الله فيك ننتظر جديدك

المقاربة النصية Wh_53450082
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أستاذة الأدب

أستاذة الأدب


المقاربة النصية 52715800
نقاط التميز : 158
عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاربة النصية   المقاربة النصية Emptyالإثنين 22 يونيو 2009 - 14:10

المقاربة النصية 397498h
المقاربة النصية 24957341
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاربة النصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص الأنماط النصية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° منتـديـات التعليـم الثـانـوي °•.♥.•° :: منتدى التعلـيم الـثانــوي :: منتــدى خاص بالأسـاتـذة-
انتقل الى: