ألعاب كشفية:
أولا- أهمية الألعاب: قيل "على ملاعب كرة القدم كسبنا الحرب". بادن باول"يجب أن يكون معلوما بأنه في الألعاب تكمن معاني عديدة في النجاح".الألعاب في الهواء الطلق فن أسس التدريب الكشفي وقد شدد عليها مؤسس الحركة الكشفية لأهميتها في إعداد الفتيان. ثانيا- الغاية من الألعاب:
1-تنمية الأخلاق: - إطاعة القوانين واحترام الأنظمة. - التعاون والعمل الإيجابي. - التضحية والايثار. - النزاهة.
2-غرس الصفات القيادية: - ضبط النفس والاتزان. - الذكاء وسرعة الخاطر والانتباه. - الحيوية والنشاط. -التفاؤل ومحبة الحرية. - الرشاقة والخفة السرعة. - التخلص من المآزق واجتياز العقبات. - تقبل الهزيمة بروح عالية.
3- تطبيق نظام الطلائع.
4-التدريب ومراجعة المعلومات.
5- التنويع في البرامج.
6-إثارة او تهدئة الاجتماع.
7-رفع معنويات الطليعة والكشاف.
ثالثا-مميزات اللعبة الناجحة:
- ذات هدف.
- متكاملة اللوازم.
- ملذة و مشوقة.
- مناسبة للجو و لإمكانيات اللاعبين.
- بسيطة واضحة مستوعبة من قبل اللاعبين.
- جديدة بالنسبة للاعبين
-قائد مناسب للعبة.
رابعا-كيف تطبق اللعبة بنجاح:
- بروح عالية
- بالتشديد على النظام طيلة اللعبة
- بإعطاء المعلومات للعريف وللعبة على أساس طليعته.
- بمرونة الحكم ونزاهته وإشراقه وحيويته.
- باحترام متبادل<تحية الخاسرين بمودة.
خامسا - من أنواع الألعاب:
- العاب عامة للفرقة.
- العاب الفريق.
- العاب كيم <تدريب الحواس>.
- العاب الاختبارات.
- العاب كبرى.
سادسا - ملاحظات عامة:
-ضرورة الاحتفاظ على الأقل بكتاب الألعاب.
- اقتباس العاب جديدة.
- الإلمام بقواعد الألعاب.
- الإلمام بميول الفتيان. العاب كيم وقوة الملاحظة
*1- أهمية الألعاب:
- يقول بادن باول<ككشافين لابد أن نتعلم كيف نستخدم حواسنا وعقولنا> ويقول كذلك<انه من الصعب أن نوضح للكشافين الأسس التي يقوم عليها فن الملاحظة والاستنتاج أن تكتسب بالتمرين…على أن تقوم مواهب القادة الخارقة والظروف المحلية الخاصة بقسطها من العمل والمساعدة>.
*2- الغاية من العاب الملاحظة:
- تقوية الحواس. - - تقوية الذاكرة. - - النباهة. - ربط الحوادث واستنتاج نتائج. - خيال واسع لوضع الحلول. - الاهتداء إلى الطريق والعثور على المفقودات. - اكتشاف الأسرار والخفايا. - الاحتراس. - الثقة بالنفس والاعتماد على النفس.
*3- من أنواع العاب الملاحظة:
- 1- العاب الحواس<كيم>:المعدل العام2/3 يمكن توزيعها كما يلي: أ- النظر معرفة 16 صنفا من 24 صنفا.
ب- السمع معرفة 8 أصناف من 12 صنفا.
ت- الشم معرفة 8 أصناف من 12 صنفا.
ث- الذوق معرفة 6 أصناف من 9 أصناف.
ج- اللمس معرفة 12 صنفا من 18 صنفا.
2- اقتفاء الأثر وقراءة الرموز:
3- رسائل شفوية لمسافات معينة<ليلا نهارا>
4- استكشاف <رحلات طويلة وقصيرة>
5- التجسس وتقصي الأخبار.
6- وصف الحيوانات والأشياء والأشخاص.
7- التذكر والتمويه والتخفي.
8- ملاحظة الموجودات التالية:
أ- الطرقات. ب- الإعلانات.
ت- الخطوط الشخصية.
ث- العملات.
ج- الطيور في السماء والأسماك في البحر والنهر و البحيرات.
ح- أصوات الحيوانات.
خ- أصوات القطع الموسيقية الخ…
د- الأزياء الشعبية الخاصة والألبسة والأحذية.
ذ- النباتات والأشجار. 9- الإلمام ببعض التركيبات الكيميائية.
10- تحليل واستنتاج رسائل كتابية وقصص منوعة.
*4- أمور لابد منها عند تطبيق العاب الملاحظة:
أ- اتخاذ الموقف المناسب للعبة<نظام -هدوء-حركة-سرية>
ب- كفاية اللوازم. ت- الشرح الواضح.
ث- التجديد والتنويع والتطوير.
ج- الاعتماد على البيئة.
ح- التحضير المسبق.
خ- إمكانية الكشافين. -ملاحظة عامة:- الاطلاع على قصة كيم في كتاب الكشفية للفتيان لبادن باول. -الاطلاع على الكتب الكشفية الخاصة بالألعاب.