المقدمة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين الى يوم الدين وبعد:
تعتبر الحركة الكشفية بطريقتها المميزة ومجالاتها المتعددة احدى المنظمات التربوية التي لها دور كبير في تنمية شخصية الفرد المنتمي اليها سواء كان ذلك قائدا مُعداً لبرامجها ومتابعا لها او فتا ممارسا لمعطياتها التربوية ، وجميع الأهداف الموضوعة للنشاط الكشفي في وطننا السعودي المبني على مبادئ الدين الإسلامي الحنيف وتقاليدنا العربية الأصيله تقوم بإعداد شخصية الفتي او المنتمي لهذه الحركة وصقل شخصيته عبر الأعمال والهوايات التي توجهه للميول المناسب له الذي يساعده على توسيع مداركه .
وبرامج الأنشطة الكشفية بجميع مجالاتها فردية كانت ام جماعية لها بالغ الأثر في تحديد معالم شخصية الفرد ويكون لهذه البرامج والأنشطة دور علاجي لحالات وأنماط سلوكية تحتاج الرعاية والعناية فيكون للقائد الكشفي دور كبير في توجه شخصية الكشاف نحو تحديد المشكلات الخاصة به وبفرقته .
ومن هنا يكون للقائد الكشفي دور كبير في ذلك لتحقيق الهدف العام وهو اعداد الإنسان الصالح المقيم لحدود دينه المعتز بوطنه والمحب له انتماء وفداءً .
من خلال المقدمة السابقة نود أن نعطي لهذا الموضوع (( أثر الطريقة الكشفية في تنمية الشخصية))
ابعاداً هامة نستعرضها فيما يلي:
1/ تحديد مفهوم الشخصية وسماتها.
2/ البرامج الكشفية وحاجات الفتية الشخصية.
3/ السمات الشخصية للقائد الكشفي
(للقائد الكشفي دور كبير في تحقيق الأهداف المرجوة من الحركة الكشفية).
اولا : مفهوم الشخصية
تعريفها:
هي جملة من الصفات الجسمية والعقلية والمزاجية والاجتماعية والخلقية التي تميز الشخص عن غيره تميزا واضحا.
وتعرف من حيث ( مفهوم الشخصية بالمظهر الخارجي الاجتماعي)
بأنها : مجموعة صفات الشخص كما تبدو في علاقاته مع الناس ، أو أنها مركب من صفات مختلفة تميز الشخص عن غيره من ناحية التكيف للمواقف الاجتماعية.
سمات الشخصية
- هي استعداد أو ميل ثابت الى نوع معين من السلوك .
- ( سمة ميل الى القيادة، أو اداء الأمانة.)
- 1/ السمات العامة والسمات الموقفية
- هناك سمات عامة للشخصية ثابتة مطلقاً مثل صفة ( الأمين) فهو أمين في كل المواقف .
- والسمات الموقفية: هي التي يكون للفرد فيها سلوك حسب الموقف ( أي انه يكون مثلا صادق في موقف ويكون كاذب في موقف آخر ).
2/ السمات الأولية
هي السمات التي كشف عنها بعض المعنيين كالمدرس والقائد الكشفي والوالدين او الأخوة مثل :
( السيطرة ،الخضوع ، الأناسة بالناس ، الاندفاعية ، البلادة) .
3/ السمات الشعورية واللاشعورية
السمات الشعورية: (السمات الصّداقة )
مثل: ( ضبط النفس ، الروح الاجتماعية).
السمات اللاشعورية( مكبوته)
مثل الرغبات ، العواطف ، المقاصد ، المخاوف ) .
4/ السمات العصبية المنطلقة:
المنطلقة في صورة سلوك مثل:
( انطلاق الخوف في صورة قلق) .
(وانطلاق البغض ف صورة عدوان ).
5/ السمات العصبية العكسية:
المنطلقة في صورة سلوك معاكس .
مثل : (انطلاق مظاهر الرحمة تخفي وراءها قسوة ) .
(وانطلاق سلوك الضحك يخفي انقباض دقيق) .
الشخصية الإنسانية وحدة متكاملة
معنى التكامل انتظام وحدات صغيرة في وحدة اكبر وارقى.
مثل : جسم الكائن الحي ( كُل متكامل ”جميع الأجهزة والأعضاء“)
كذلك الشخصية النفسية السوية المتزنة.
وحدة متكاملة من سمات مختلفة يألف بعضها بعض ولا يبغى بعضها على بعض.
فالإنسان وحدة نفسية جسمية اجتماعية .
وليست السمات الى جوانب او مظاهر مختلفة لهذه الوحدة.
مما ذكر سابقاً من تعريف الشخصية وسمات الشخصية
على القائد الكشفي المُعد للطريقة الكشفية ان يكتشف ويتعرف على السمات المختلفة لأفراد الفرقة الكشفية بطريقة الملاحظة او الاختبار او دراسة الحالة ، حتى يتمكن من معرفة دقيقة وعلمية لوضع البرامج المناسبة لتساهم في تنمية الشخصية.
مبادئ تنمية شخصية الكشاف
اكتشاف القائد الكشفي لمواطن الضعف لدى الكشاف
وعلاجها وتلافيها ، عبر البرامج الكشفية واكتشاف القائد
الكشفي لمواطن القوة لدى الكشاف وتعزيزها وتقويتها.