الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
ثانوية ابن البيطار- بني عباس
امتحان البكالوريا التجريبي في اللّغــة العربيّة وآدابــها 2008/2009
الشّعبة: س3 آ ف. المدّة: أربع ساعات ونصف
النص الأول :
قال أحمد شوقي
أنـادي الرسـم لو ملك الجوابـا *** وأجـزيـه بدمـعـي لو أثـابـا
وقـل لحقـه العبـرات (تجـري ) *** وإن كـانت سـواد القـلب ذابـا
سبقـن مقبـلات التـرب عنــي *** و أديـن التـحيـة والخـطـابـا
فنثري الدمـع في الدمن البـوالي *** كنظمي في كـواعبها الشبــابـا
ومـن شكـر المناجـم محسنـات *** إذا التبـر انجلى شكـر التـرابـا
وداعــا أرض أنـدلـس وهـذا *** ثـنائـي إن رضيت بـه ثـوابـا
ومـا أثنـيـت إلا بـعـد عـلـم *** وكـم مـن جـاهـل أثـنى فعـابا
فأنـت أرحتـني مـن كـل أنـف *** كأنف الميـت في النـزع انتصابـا
ومـنظـر كـل خـوان يـرانـي *** بوجـه كالـبغـي رمـى النقـابـا
ويـا وطنـي لقيتـك بـعـد يأس *** كأنـي قـد لـقيـت بك الشبـابـا
وكـل مسافـر سيـؤوب يـومـا *** إذا رزق الـسـلامـة والإيــابـا
ولـو أنـي دعيـت (لكنـت دينـي) *** عليــه أقـابـل الحتـم المجـابـا
أديـر إليـك قبـل البـيـت وجهي *** إذا فـهـت الـشـهـادة والمتابـا
وقـد سبقـت ركـائبـي القـوافي *** مـقـلــدة أزمـتـها طـرابــا
تـجـوب الدهر نحوك و الفيــافي *** وتـقتـحـم الليـالي لا العـبـابـا
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 10نقاط ]
1 – ما سبب ثناء الشاعر على أرض الأندلس ؟
2 – كيف تبدو لك علاقة الشاعر بوطنه ؟ علل .
3 – ظاهرة المحاكاة جلية من خلال القصيدة .علام يدل ذلك؟ مثل لذلك من النص .
4 – في القصيدة نبرة عتاب ولوم .أين تلمس ذلك ؟
5 ـ أنثر الأبيات الخمسة الأخيرة .
6 ـ انطوى النص على قيم متعددة بين إحداها مع الشرح.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 07 نقاط ]
1 – حدد الضمائر السائدة في الأبيات الخمسة الأولى وبين أثرها في المعنى
2 – ماذا أفادت "لو" في البيت الثاني عشر ؟
3 – أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وبين المحل الإعرابي لما بين قوسين .
4 – اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس عشر مبينا نوعها وبلاغتها .
5 – حدد نوع الأسلوب في البيت السادس وبين غرضه الأدبي .
جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
- هل ترى الشاعر مجددا أم مقلدا ؟ علل إجابتك مستشهدا بأمثلة من النص .
الموضوع الثاني
النص :
ليس كل محافظة على القديم تقليداً، ولا كلّ إضافة إلى القديم تجديداً، وإنّما للتقليد وللتجديد في الحياة الأدبية بنوع خاص أصول وشروط لا تتحقق إلاّ بها ، كما لا يتحقق التجديد إلاّ بها، وليس شيءٌ أيسر من التقليد ولا أيسر من التجديد في حياة الناس المادية، لأنّ حياتهم المادية محدودة بما يتاح لهم وما لا يتاح، وما ييسر لهم من أمور الحياة وما لا ييسر لهم، فهم مجددون حين تطـرأ على حيـاتهـم هـذه المخترعات الكثيرة،وحين (يصطنعونَ) هذه الأشياء الجديدة التي تجلب إليهم من الخارج، وإن كانوا في الوقت نفسه لم يبتكروا هذه الأشياء ولم يخترعوها من عند أنفسهم، وإنّما يستعملونها مقلدين للذين اخترعوها.
تجديد الحياة المادية إذن يسير إذا يسرت أسبابه، ولكن تجديد الحياة العقلية ليس من اليسر والسهولة بهذه المنزلة ، وإنّما هو في حاجة إلى تطور شديد العمق بعيد المدى، إلى تطور يمسّ النفس ويمس العقل والقلب والضمير ويمس المجالات الإنسانية كلّها وهذا التطور بطبعه بطيء يختلف باختلاف العصور فهو في العصور القديمة كان شديد البطء، وهو في العصر الحديث بطيء، ولكن بطؤه أقلّ ممّا كان في العصور الأولى .
ومهما يكن من شيء فليس من اليسير أن يصبح الإنسان وقد ألف الحياة القديمة ونشأ فيها، ثمّ يتّصل بحياة أخرى أجنبية طارئة فيتحول فجأةً من مقلد إلى مجدّد، بل لا بدّ من أن يطول اتصاله بهذه الحياة الطارئة، وربّما احتاج التجديد في هذه الحياة العقلية إلى أن يطول الاتصال ويطول ، وتتوارثه أجيال كثيرة، وقبل أن تصبح هذه الأجيال متأصّلةً فيه قادرة على أن تجدد كما جدد أصحاب تلك الحياة الطارئة من قبل.
فالذين(يحاولون) الآن عندنا أن يكونوا مجددين في الأدب يجب أن يفهموا معنى هذا التجديد الطويل، والتمرين على هذا كلّه، والممارسة لهذا كلّه وقتاً يطول كثيراً، وربما تجاوز حياة الفرد إلى حياة جيل بأسره.
- طه حسين -
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 10 نقاط ]
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب في النص ؟ وما سبب ذلك ؟
2- هل من السهل تجديد الحياة العقلية والمادية ؟ علّل.
3- متى يكون الإنسان مجدّداً في نظر الكاتب ؟
4- لخص مضمون النص محترماً تقنية التلخيص.
5- ما النمط السائد في النص ؟ علل إجابتك بأمثلة من النّص .
6- كيف تبدو لك ملامح شخصية الكاتب من خلال النص .
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 07 نقاط ]
1- حدد أدوات الاتساق والانسجام في الفقرة من "ومهما يكنمن شيء.......من مقلد إلى مجدد"
2- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، وبين محل ما بين قوسين من الإعراب .
3-ما الأسلوب الغالب على النص؟ مع التعليل والتمثيل .
4- ما نوع الصورة البيانية في العبارة "يمس النفس" أين تكمن بلاغتها ؟
5-استخرج محسنا بديعيا من النص و بين أثره في المعنى.
ج- التقويم النقدي : (03 نقاط)
يتميز أسلوب طه حسين بجملة من الخصائص .أشرحها مع التمثيل .
أساتذة المادة