مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
الأساليب الخبرية و الإنشائية I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 232 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 232 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
الأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_rcapالأساليب الخبرية و الإنشائية I_voting_barالأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
الأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_rcapالأساليب الخبرية و الإنشائية I_voting_barالأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_lcap 
omarito - 2008
الأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_rcapالأساليب الخبرية و الإنشائية I_voting_barالأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
الأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_rcapالأساليب الخبرية و الإنشائية I_voting_barالأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
الأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_rcapالأساليب الخبرية و الإنشائية I_voting_barالأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
الأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_rcapالأساليب الخبرية و الإنشائية I_voting_barالأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
الأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_rcapالأساليب الخبرية و الإنشائية I_voting_barالأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_lcap 
imane b - 1386
الأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_rcapالأساليب الخبرية و الإنشائية I_voting_barالأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
الأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_rcapالأساليب الخبرية و الإنشائية I_voting_barالأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_lcap 
hanane - 1213
الأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_rcapالأساليب الخبرية و الإنشائية I_voting_barالأساليب الخبرية و الإنشائية I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 الأساليب الخبرية و الإنشائية

اذهب الى الأسفل 
+3
NANI-Liberté
KHALEDZINO
AHMED-B
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AHMED-B

AHMED-B


نقاط التميز : 188
عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي- الأدب العربي

الأساليب الخبرية و الإنشائية Empty
مُساهمةموضوع: الأساليب الخبرية و الإنشائية   الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالأحد 31 مايو 2009 - 12:27

الأسلوب الخبري :
وهو ما يحتمل الصدق والكذب ويستثنى من هذا :
القرآن الكريم - الحديث - الحقائق العلمية
- الأسلوب الخبري أغراضه البلاغية كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، ومنها : (الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف - الفخر - النصح - التهديد - التوبيخ - المدح ... إلخ )
و منها :
1 - الاسترحام، نحو: (إلهي عبدك العاصي أتاكا..).
2 - إغراء المخاطب بشيء، نحو: (وليس سواء عالم وجهول).
3 - إظهار الضعف والخشوع، كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي) (مريم: من الآية4) .
4 - إظهار التحسر على شيء محبوب، كقوله تعالى : ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى ) (آل عمران: من الآية36)
5 - إظهار الفرح، كقوله تعالى (جاء الحق..) .
6 - التوبيخ، كقولك: (أنا أعلم فيم أنت!).
7 - التحذير، نحو (أبغض الحلال الطلاق) .
8 - الفخر، نحو: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر) .
9 - المدح، نحو: (فإنك شمس والملوك كواكب..).
الأسلوب الإنشائي :
وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
- طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.
- غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
% تذكر أن :
كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .
1 - الأمــر :
هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء(أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .
و صيغ الأمر :
(أ ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
(ب) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
(ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
(د) - اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله ".
أغراضه البلاغية :
تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :
[الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني] و منها :
1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .
مثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).
2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر .
مثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
3 - النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب .
مثل :
 اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
 (دع ما يؤلمك ).
 اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
4 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
 (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ ) (البقرة: من الآية23).
6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
مثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
مثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
8 - التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .
2- النهــي :
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[لا] الناهية.
و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...
تذكر أن :
الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
1 - الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
2 - التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !
3 - التمني : لا تغربي يا شمس !
4 - النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
5 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
6 - التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .
3 - الاستفهـام :
الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .
الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة منها :
1 - النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
مثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون) (الزمر: من الآية9) .
2 - التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :
 مثل : ألم نشرح لك صدرك .
 (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) (الأعراف: من الآية172).
3 - الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
مثل : (أتلعب و أنت تأكل .) ، (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44) .
4 - التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى .
مثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) (الأعراف:53).
5 - التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).
4 - النــداء :
وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .
أغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :
1 - إظهار التحسُّر والحزن :
مثل : قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .
2 - التعجب :
مثل : قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ
3 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
مثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
4 - الاستغاثة :
مثل : يا الله للمؤمنين .
5 - التعظيم :
مثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل
6 - التنبيه :
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
5 - التمنــي :
أداته الأصلية (ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي (لو / هل / عسى).
لو : تفيد إظهار التمني بعيد نادر الحدوث
مثل : لو كان ذلك يشترى أو يرجع .
هل ، لعل : لإظهار التمني قريب الحدوث .
مثل : لعل الكرب ينتهي .
ليت : تفيد استحالة حدوث الشيء
مثل : ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب.
 تذكر أن :
هناك أسلوب آخر هو : الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
مثل : (جزاك الله خيراً).

تدريبات :
استخرج كل أسلوب إنشائي ، وبين غرضه :
1 - " ... فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ..." .
2 - " .. فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
3 - قال المعرّي : وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
4 - " لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..." .
5 - " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ..." .
6 - يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
7 - قال المتنبي : عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
8 - " يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ".
9 - قال المعرّي : لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
10 - " قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHALEDZINO
عضو متميز



نقاط التميز : 1518
عدد المساهمات : 2220
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : (^_^)

الأساليب الخبرية و الإنشائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية و الإنشائية   الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالجمعة 5 يونيو 2009 - 20:15

شكرااااااااااااااااااا لك لا تحرمنا من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.bloguez.com/
NANI-Liberté
عضو متميز
NANI-Liberté


نقاط التميز : 882
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 34
مقيم مقيم : Beni Abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ***

الأساليب الخبرية و الإنشائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية و الإنشائية   الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالسبت 6 يونيو 2009 - 2:59

الأساليب الخبرية و الإنشائية بارك%20الله%20فيك

الأساليب الخبرية و الإنشائية نلتقي%20لنرتقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.bloguez.com/
hanane
عضو متميز
hanane


نقاط التميز : 1045
عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 31
مقيم مقيم : حي 60 مسكن
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ètudiante

الأساليب الخبرية و الإنشائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية و الإنشائية   الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالإثنين 8 يونيو 2009 - 12:52

مشكور استاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلسبيل
عضو هام جدا
أبو سلسبيل


نقاط التميز : 357
عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ الأدب العربي

الأساليب الخبرية و الإنشائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية و الإنشائية   الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالأربعاء 10 يونيو 2009 - 17:36

الأساليب الخبرية و الإنشائية 53856nn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrezak
عضو متميز



نقاط التميز : 43034
عدد المساهمات : 3227
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 41
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي

بطاقة الشخصية
158:

الأساليب الخبرية و الإنشائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية و الإنشائية   الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالأربعاء 10 يونيو 2009 - 17:54

الأساليب الخبرية و الإنشائية 92863207
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
k.mustapha
عضو متميز
k.mustapha


نقاط التميز : 563
عدد المساهمات : 962
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 33
مقيم مقيم : سويقيات

الأساليب الخبرية و الإنشائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية و الإنشائية   الأساليب الخبرية و الإنشائية Emptyالأربعاء 10 يونيو 2009 - 17:54

مشكووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأساليب الخبرية و الإنشائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° منتـديـات التعليـم الثـانـوي °•.♥.•° :: منتدى التعلـيم الـثانــوي :: منتـدى السنة الثالـثة ثانـوي 3MAT- 3S et 3AL :: قسـم خاص بالمـواد الأدبـية و اللغـات الأجنبـية-
انتقل الى: