مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
الكناية- المجاز المرسل I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
الكناية- المجاز المرسل Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
الكناية- المجاز المرسل Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
الكناية- المجاز المرسل Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
الكناية- المجاز المرسل Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
الكناية- المجاز المرسل Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
الكناية- المجاز المرسل Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 290 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 290 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
الكناية- المجاز المرسل I_vote_rcapالكناية- المجاز المرسل I_voting_barالكناية- المجاز المرسل I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
الكناية- المجاز المرسل I_vote_rcapالكناية- المجاز المرسل I_voting_barالكناية- المجاز المرسل I_vote_lcap 
omarito - 2008
الكناية- المجاز المرسل I_vote_rcapالكناية- المجاز المرسل I_voting_barالكناية- المجاز المرسل I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
الكناية- المجاز المرسل I_vote_rcapالكناية- المجاز المرسل I_voting_barالكناية- المجاز المرسل I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
الكناية- المجاز المرسل I_vote_rcapالكناية- المجاز المرسل I_voting_barالكناية- المجاز المرسل I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
الكناية- المجاز المرسل I_vote_rcapالكناية- المجاز المرسل I_voting_barالكناية- المجاز المرسل I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
الكناية- المجاز المرسل I_vote_rcapالكناية- المجاز المرسل I_voting_barالكناية- المجاز المرسل I_vote_lcap 
imane b - 1386
الكناية- المجاز المرسل I_vote_rcapالكناية- المجاز المرسل I_voting_barالكناية- المجاز المرسل I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
الكناية- المجاز المرسل I_vote_rcapالكناية- المجاز المرسل I_voting_barالكناية- المجاز المرسل I_vote_lcap 
hanane - 1213
الكناية- المجاز المرسل I_vote_rcapالكناية- المجاز المرسل I_voting_barالكناية- المجاز المرسل I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 الكناية- المجاز المرسل

اذهب الى الأسفل 
+3
imane b
محب لله
AHMED-B
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AHMED-B

AHMED-B


نقاط التميز : 188
عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي- الأدب العربي

الكناية- المجاز المرسل Empty
مُساهمةموضوع: الكناية- المجاز المرسل   الكناية- المجاز المرسل Emptyالأحد 31 مايو 2009 - 12:54

الكناية
&هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
& أو هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي(الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) .
.. لتوضيح الكلام السابق بمثال يقول (أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من: (العفة أو الأمانة، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..) وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسب سياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي.
&مثال:قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)(الفرقان: من الآية27) .
لو تأملنا الآية السابقة نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عضاليدين، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية الذي يتوّلد ويظهر في ذهننا من: (الندم الشديد) حيث إن من ظلم نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا وهو النار فيندم على ما كان منه في الحياة في وقت لا ينفع يه الندم ، فيعض على يديه .
& أنواع الكناية :
1 – كناية عن صفة :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة ...)
&مثال : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)
كناية عن صفة البخل كناية عن صفة التبذير
&فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام) .
&فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة ) .
2 – كناية عن موصوف : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
&مثال فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنايونس .
&قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .
3– كناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
&مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح
&مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه
كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .
&مثال : ( الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه.
&سر جمال الكناية :
الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
س : كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟
جـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (عتريس يده طويلة) فيجوز إرادة المعنىالحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة المعنىالخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص .



المجاز المرسل


& هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .
&أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .
& مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس !
س : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟
جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .
& وعلاقات المجاز المرسل كثيرة أهمها:
1 - الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
& قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسان المؤمن) .
& قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة)
وأراد الكل (الكلام) .
2 – الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
& قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
& شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم)وأراد الجزء (زجاجة ماء مثلاً) .
3 – المحلّية : عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه
& قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ ( بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
& قال تعالى: (واسأل القرية) فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية .
4 – الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
&مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
& نزلتُ بالقوم فأكرموني .المجاز المرسل في كلمة القوم ؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان الذي يسكنه القوم ، فذكر الحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان .
5 – السببية :
وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
&(رعت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات. حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر
بالسبب عن المسبَّب .
6 – المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
&قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق)متسبب عن الثاني(المطر) .
7 - اعتبار ما كان : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
&قال تعالى : ( وآتوا اليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد ، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلى حالتهم السابقة .
8 - اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
& قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون.
& قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً .
& سر جمال المجاز :
الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب لله
عضو دهبي
عضو دهبي
محب لله


نقاط التميز : 327
عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 33
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Etudiant

الكناية- المجاز المرسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكناية- المجاز المرسل   الكناية- المجاز المرسل Emptyالأحد 31 مايو 2009 - 13:03

meeeerci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imane b
عضو متميز
imane b


الكناية- المجاز المرسل 52715800
نقاط التميز : 709
عدد المساهمات : 1386
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 32
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة في الثانوية

الكناية- المجاز المرسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكناية- المجاز المرسل   الكناية- المجاز المرسل Emptyالأحد 31 مايو 2009 - 13:15

شكراااااااااااااااااااااااا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrezak
عضو متميز



نقاط التميز : 43034
عدد المساهمات : 3227
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 41
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي

بطاقة الشخصية
158:

الكناية- المجاز المرسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكناية- المجاز المرسل   الكناية- المجاز المرسل Emptyالأحد 31 مايو 2009 - 13:43

شكرا يالأستاذ لاتحرمنا من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHALEDZINO
عضو متميز



نقاط التميز : 1518
عدد المساهمات : 2220
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : (^_^)

الكناية- المجاز المرسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكناية- المجاز المرسل   الكناية- المجاز المرسل Emptyالأحد 31 مايو 2009 - 15:14

جزااااااااااااااااااااااااااااك الله خيرا أستاد الأدب العربي................ cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.bloguez.com/
djema_13
عضو متميز
djema_13


نقاط التميز : 696
عدد المساهمات : 1239
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 40
مقيم مقيم : beni abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : prof de français

الكناية- المجاز المرسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكناية- المجاز المرسل   الكناية- المجاز المرسل Emptyالأحد 31 مايو 2009 - 15:25

الكناية- المجاز المرسل 307762700
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجمرة




نقاط التميز : 2
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 38
مقيم مقيم : الجزائر /ورقلة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : متقاعد

الكناية- المجاز المرسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكناية- المجاز المرسل   الكناية- المجاز المرسل Emptyالأحد 9 مايو 2010 - 15:38

مشكوريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكناية- المجاز المرسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° منتـديـات التعليـم الثـانـوي °•.♥.•° :: منتدى التعلـيم الـثانــوي :: منتـدى السنة الثالـثة ثانـوي 3MAT- 3S et 3AL :: قسـم خاص بالمـواد الأدبـية و اللغـات الأجنبـية-
انتقل الى: