أبقت وزارة التربية الوطنية على نفس عتبة الدروس للأقسام النهائية للموسم الماضي، مع إلغاء عدد من الدروس والمحاور في جميع الشعب والتخصصات لبكالوريا 2009، إلى جانب إلغاء بكالوريا المقاربة بالكفاءات، أو الوضعية الإدماجية، ويكشف دليل بناء الإختبارات في إمتحانات شهادة البكالوريا الذي تحصلت "الشروق اليومي" على نسخة منه، الطريقة النموذجية التي أعدها الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات والتي ستكون إمتحانات شهادة البكالوريا لهذة الدورة حسب نماذجها.
* إلغاء جملة من الدروس لمترشحين أعادوا السنة في شهادة التعليم المتوسط
ونص دليل بناء الإختبارات لشهادة البكالوريا لهذه الدورة، أن تكون طبيعة الإمتحانات لهذا الموسم للأقسام النهائية تتماشى وطبيعة الإختبارات الموجودة في هذا الدليل، حيث تم تقديم نماذج لأسئلة كل مادة من التخصصات، وكيفية صياغة أسئلتها وطريقة طرحها، كما قدم الدليل طريقة حل هذه الأسئلة، محددا على أن تتبع جملة من الإجراءات تراعي الدقة والقواعد العلمية، وأن تكون من ضمن المقرر الدراسي، وأن يكون الموضوع في متناول المترشح، وأن لا يأخذ هذا الأخير وقتا طويلا في قراءتها، كما حدد الدليل على أن تصاغ بشكل واضح ودقيق ومفهوم، وغير قابل للتأويل، بالإضافة إلى منع الأساتذة من فرض إمتحانات وإختبارات من حوليات أو امتحان سابق.
أسئلة مضبوطة لمترشحين كلهم معيدي السنة في شهادة التعليم المتوسط
تكتسي طبيعة الأسلة لهذة الدورة بعض الضوابط وعلى رأسها مراعاة أن كل مترشحي هذه الدورة هم من معيدي السنة في إمتحانات شهادة التعليم المتوسط، بعد إعادة إصلاح المنظومة التربوية، كما تضمن الدليل جملة أخرى من الضوابط في إعداد إمتحانات شهادة البكالوريا في كل مادة لكل تخصص، فمثلا في مادة التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب، أكد الدليل على أن يكون اختبار هذه المادة نوعيا خاصا في شعب الآداب، الفلسفة، اللغات الأجنبية، التسيير والإقتصاد، ويكون مشتركا بين الشعب الأخرى علوم تجريبية رياضيات، تقني رياضي، على أن يقدم للمترشح موضوعين اختياريين وتعطى علامة 10 لمادة التاريخ، وتتضمن هذه المادة جزأين إجباريين، في الجزء الأول نص الدليل على أن يستثمر المترشح سندات تاريخية في ضبط مفاهيم ومصطلحات تاريخية، أو تحديد معالم زمانية ومكانية أو تعريف بشخصيات وتعطى لهذا الجزء 6 نقاط.
وعلى سبيل مثال آخر، أكد الدليل على أن إمتحان مادة الفلسفة يتضمن 3 مواضيع مستوحاة من منهاج السنة الثالثة ثانوي وعلى المترشح أن يختار موضوعا واحدا.
ففي السؤال الأول يقدم للمترشح مقالة تتضمن سؤالا مشكلا نظريا يعالج قضية فلسفية تثير اهتمام المترشح، وستنشر "الشروق" لاحقا عملية بناء الإختبار لكل مادة وأجوبتها النموذجية في الأعداد القادمة.
كيف ستنقط وتصحح أجوبة مترشحي البكالوريا؟
فرض دليل بناء الإختبارات لهذا الموسم تنقيطا لكل مادة تراعى فيه عدد من الضوابط، في مادة الفلسفة وفي طريقة طرح الإشكال التي تمنح نظير الإجابة عنها أربع نقاط، تتجزأ إلى علامة واحدة لكل من: انسجام التقديم مع الموضوع، صحة المادة المعرفية في التقديم، إعادة صياغة المشكلة مع إبراز العناد الفلسفي، ضبط المشكلة من حيث الصيغة، سلامة اللغة.
وستنشر في الأعداد القادمة طريقة تصحيح كل مادة من شعب البكالوريا، وكيف يتم تصحيحها، ونص الدليل الذي سلم لمديري التربية على أن يسلم لأساتذة التعليم الثانوي للأقسام النهائية لضبط النموذج وإعداد أسئلة وإمتحانات وفق نموذجه، وأكد على عدم الإستعانة من حوليات أو إمتحانات سابقة.
هذا وإن كان دليل بناء الإختبارات قد تضمن إدراج الوضعية الإدماجية فيه، إلا أن وزارة التربية الوطنية قد ألغت العمل بالمقاربة بالكفاءات في تعليمية أرسلت لجميع مديري التربية، وكان الوزير بن بوزيد قد أكد "للشروق" أن بكالوريا هذه الدورة بدون وضعية إدماجية.
__________________
تحريات حول الأساتذة المتأخرين في إتمام دروس البكالوريا
فتحت لجان تقييم المناهج المدرسية ومتابعتها ملف تأخر عدد من المؤسسات التربوية في عملية إتمام ومتابعة الدروس لاسيما منها الأقسام النهائية بالنسبة لشهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا.
مؤسسات 12 ولاية تشهد تأخرا في متابعة دروس الرياضيات واللغات الأجنبية*
حيث وقفت على إحصاء 12 ولاية تتمثل في كل من ولاية الأغواط، باتنة، غرداية، تمنراست، إليزي، الجلفة، النعامة، سوق أهراس، البويرة، برج بوعريريج، مستغانم.
كما كشف المفتش العام للجنة الوزارية لتقييم المناهج أن من الإجراءات المتبعة في طريقة العمل رفع استبيانات عن الأساتذة الذين تشهد أقسامهم تأخرا في سير وإتمام الدروس، لا سيما منها أقسام البكالوريا. إلى جانب إجراءات أخرى من بينها رفع تقارير شهرية، تفعيل دروس الدعم، عمل تقويم دقيق.
أما عن مشكل التأخر، قال المسؤول الأول عن القطاع أبو بكر بن بوزيد أنه لابد من حله، مؤكدا على ضرورة إتمام جميع الدروس قبل تاريخ 15 من شهر ماي، حيث ستتوقف الدروس بالنسبة لطلبة شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، والبدء في التحضير لبكالوريا دورة السابع من جوان 2009، وهي الدورة التي لن تشهد استثناءات وستكون إجراءاتها نفسها التي شهدتها الدورة السابقة، بإقرار موضوعين إختياريين، ونصف ساعة إضافية، وحدد الوزير أن الإمتحانات ستكون من ضمن المقرر الدراسي، ولن يطرح على التلاميذ، أي سؤال عن درس لم يتناولوه في الأقسام قائلا: '"لست مغامرا ولست ضد مصلحة التلاميذ.. هم أبناؤنا ولكننا نريد نجاحهم".
وقال بن بوزيد أن من أهداف وزارة التربية الوطنية رفع نسبة النجاح في البكالوريا إلى حدود 70 بالمائة دون إنقاذ.
محاسبة المديرين على النتائج نهاية كل موسم ومتابعة المتسببين في الإضرابات
أما بالنسبة للمواد التي تشهد تأخرا في إتمامها، لخصتها اللجنة الوزارية لتقييم المناهج في مواد الرياضيات، واللغات الأجنبية، في الشعب العلمية والأدبية، وفي هذه النقطة وقف الوزير عند ثانويات الأغواط التي عرفت تأخرا في ذلك، مشكل أرجعته مديرية التربية إلى توقف الدراسة خلال شهر رمضان.
كما استمع الوزير إلى أسباب تأخر متابعة الدروس في ولاية مستغانم التي قدم مدير التربية فيها السيد شايب خالد أهم الأسباب، مرجعا إياها إلى ساعات الإضرابات، حيث توقفت الدراسة في إحدى الثانويات لمدة 2450 ساعة كاملة، وفيها تدخل الوزير، مؤكدا أن المتسببين في التأخر بسبب الإضرابات غير الشرعية سيتابعون قضائيا.
كما توعد الوزير بمحاسبة مديري التربية ممن ستسجل مؤسساتهم نتائج سلبية فيما يخص النتائج الدراسية نهاية الموسم.
وأكد بن بوزيد على اتخاذ إجراءات صارمة لإتمام جميع الدروس في أوانها قبل تاريخ 15 من ماي المقبل، واتخاذ إجراءات من بينها تكثيف دروس الدعم على تلاميذ المؤسسات التربوية، وفي هذا أكد الوزير على أن 120 ألف تلميذ يتابعون هذه الدروس.
كما أكد الوزير على ضرورة إتمام المعلمين والأساتذة للحجم الساعي سواء داخل المدارس الإبتدائية أو الطورين المتوسط والثانوي.
وفي تعليق هامشي، علق بن بوزيد على مشكلة الإضرابات، موضحا أن مشكلة التأخر لا تعود أو لا تعني نجاح إضراب بعض النقابات، واصفا إضراباتها باللاحدث.