ثلاجات يابانية تجعل الخضار أكثر خضرة
لا خوف بعد اليوم من ان تتحول الخضار إلى اللون الأصفر بعد بضعة أيام في الثلاجة بفضل ثلاجة يابانية جديدة تحافظ على لونها لا بل تزيدها خضرة.
وميزة الثلاجة الجديدة التي تدرج في إطار "الأجهزة المنزلية المحافظة على الفيتامينات" أنها تعزز الفيتامين سي ومادة الكلوروفيل في الأطعمة. ويحتوي نوع آخر من التجهيزات على مصباح ضوئي يساعد على تكون الفيتامين دي وعلى جهاز لتنقية الهواء ينشر الفيتامين سي.
وكان وراء تصميم الثلاجة التي طرحت متسوبيشي إلكتريك أولى النماذج منها في أيلول/سبتمبر الماضي تغيير في طريقة التفكير أكثر منه انجاز تكنولوجي كما يقول كازوهيتو ميزونو المتحدث باسم الشركة.
ويوضح ميزونو انه "بدلا من العمل على عدم خسارة الفيتامينات تحولنا الى التفكير في زيادتها" موضحا ان الدافع وراء ذلك كان حرص المستهلكين على الحصول على "أغذية صحية". وتحتوي الثلاجات الجديدة على صندوق صغير فيه قطب ثنائي يصدر ضوءا برتقالي اللون يشجع التخليق الضوئي في الخضار التي يتم حفظها في قسم رطب في الثلاجة.
واختارت الشركة موجة بطول 590 نانومتر تظهر باللون البرتقالي للعين المجردة. وأوضح ميزونو ان طول الموجة مهم للحصول على المستوى المطلوب لان اللون الأحمر على سبيل المثال أكثر فعالية في تنشيط التخليق الضوئي لكنه يؤدي الى ظهور البراعم والإزهار.
ويؤدي اللون البرتقالي الى تشكيل الكلوروفيل في خضار مثل الكرنب فتبدو أكثر خضرة بعد وضعها في الثلاجة. ولا يقتصر الفرق على الشكل. فقد وجدت شركة ميتسوبيشي إلكتريك انه بعد ثلاثة أيام ارتفع الفيتامين سي بنسبة عشرة في المائة في البروكولي وهو نوع من الخضار في حين انه ينخفض بنسبة 25% في الثلاجات العادية.
وكان الفيتامين سي أعلى بما بين 14 الى 16% في الكرنب بعد ثلاثة أيام وفق الأبحاث التي أجرتها الشركة. والصمامات الثنائية القطب (ليدس) التي تستخدم كذلك في الهواتف المحمولة تعتبر مناسبة للثلاجات لأنها تستهلك طاقة اقل من الإضاءة التقليدية وتعيش مدة أطول ولا تسخن.
وتبلغ كلفة الإضاءة البرتقالية على مدى 24 ساعة يوميا 70 سنتا من الدولار في السنة وفق الشركة التي لا تنوي تصدير ثلاجاتها الجديدة في الوقت الحالي لأنها لا تتوقع أن تجد الإقبال نفسه الذي تجده في اليابان حيث السكان أكثر اهتماما بتناول أطعمة صحية ويعيش معظمهم في المدن حيث يصعب الحصول على الخضار طازجة يوميا.
وسجلت ميتسوبيشي إلكتريك زيادة بنسبة 50% في مبيعات ثلاجاتها بعد الاختراع الجديد. ويوضح ماسارو سونودا أستاذ قسم التغذية في جامعة كيوريتسو للنساء أن الثلاجات الجديدة استفادت من كون خلايا الخضار تبقى حية بعد قطافها لكن "العامل الأهم هو مدى طزاجتها عند شرائها".
لكنه يشدد على أن الثلاجة الجديدة لا تغني عن تناول غذاء متوازن يوفر للجسم حاجته من الفيتامين. لكن من يخشون عدم الحصول على كفايتهم من الفيتامين دي على سبيل المثال يمكنهم استخدام جهاز
أنتجته شركة "ان اي سي لايتنغ" مخصص للمكاتب والغرف التي لا تصلها أشعة الشمس.
وتقوم شركة زوجيروشي المصنعة للعبوات الفارغة من الهواء ومعدات الطبخ بتسويق جهاز لتنقية الهواء ينشر الفيتامين سي والكاتيشين وهي نوع من مادة التانين الموجودة في الشاي الأخضر والمستخدمة كمضاف غذائي.
وينشر جهاز "اير بريز" الهواء عبر عبوة من السيراميك وتقول الشركة انه يحفظ الورود طازجة لأربعة أيام في حاوية مغلقة بحجم متر مكعب.
وفي 2001 كانت شركة فوجي سبننغ سباقة في إنتاج "ثياب منتجة للفيتامينات" عبر صنع أقمشة خاصة تحتوي على مواد تتحول إلى الفيتامين سي عند ملامسة الجلد. وفي بداية 2002 أنتجت الشركة قمصانا قطنية وملابس داخلية تنتج الفيتامين "هي".
واليوم باتت الشركة تنتج "ملابس تجميلية" تحتوي على فضة باليود لمحاربة تكون الجراثيم وعطر الطحالب لإنقاص الوزن ومستخلص من الارز الياباني تؤكد انه يبقي الجلد نضرا.