مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_rcapبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_voting_barبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_rcapبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_voting_barبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_lcap 
omarito - 2008
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_rcapبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_voting_barبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_rcapبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_voting_barبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_rcapبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_voting_barبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_rcapبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_voting_barبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_rcapبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_voting_barبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_lcap 
imane b - 1386
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_rcapبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_voting_barبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_rcapبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_voting_barبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_lcap 
hanane - 1213
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_rcapبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_voting_barبم يتمُ الوصولُ إلى التربية I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 بم يتمُ الوصولُ إلى التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abderrezak
عضو متميز


نقاط التميز : 43034
عدد المساهمات : 3227
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 36
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي

بطاقة الشخصية
158:

بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Empty
مُساهمةموضوع: بم يتمُ الوصولُ إلى التربية   بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالسبت 20 يونيو 2009 - 7:02

تابع ل: تربية الأولاد على الآداب الشرعية


سابعاً بم يتمُ الوصولُ إلى التربية :
أو ما الوسائلُ التي نسلُكها لتحقيق الأشياءِ المذكورةِ سابقا.


لتحقيق ما سبق نحتاجُ إلى ما يلي :

1- القدوةُ الحسنة : وهي من أقوى وسائلُ التربية تأثيراً؛ وذلك لأنَّ الولدَ ينظرُ إلى مربيهِ وماذا يعملهُ ويستفيدُ من فعله أكثر من قوله، فالولدُ إذا رأى مربيهِ ينهاهُ عن شيءٍ ثم يفعلهُ، كيف ينتهي الولد عن هذا؟ والمفترضُ أن يكونَ المربي قدوةً لمن يربيهم، فمثلا: إذا أذَّنَ أسكت للترديد مع المُؤذن، وبسرعةٍ توضأ، وخذهم معكَ للصلاة، إذا كلمَّ أحدهم في الهاتفِ لا تقُل لهم قولوا إني غيرُ موجودٍ، فتعودهم على الكذب .
والقدوةُ تكونُ في الأبوين، وفي الرفقةِ الصالحةِ، وفي المعلم.
فإذا كان أولئكَ قدوةً صالحةً لمن يُربونهم، أنتجت تربيتهم إنتاجاً سليماً صالحاً، وأمَّا إن كانوا بالعكس، ويُخالفُ قولهم فعلهم فلن يستفيدَ المُتربي منهم شيئاً إلا التناقض، وكذلك القدوةُ تكونُ في الأخِ الأكبر، ولذا ينبغي التنبهُ للمولودِ الأول، فيهتمُ بتربيتهِ اهتماماً كبيراً، لأنَّهُ سيكونُ قدوةً لأخوته الذين يأتون من بعده.

2- المراقبة والملاحظة : ينبغي ألا يغفلَ الوالدُ عن ولدهِ، بل يلاحظهُ ويراقبهُ دون أن يشعر الولدُ، سواءً كان الولدُ ابناً أو بنتاً، فيراقبُ ذهابهُ للمدرسةِ ورجوعه منها، ويراقبُ كتبهُ ومكتبته، وأدراجهِ وغيرَ ذلك، وليكُن هذا بشكلٍ سريٍ جداً ،ولا أقصدُ بالمراقبةِ أن تكون مجهراً على تصرفاتهما، ولكن المطلوبُ عدمُ الغفلةِ، وأيضاً أن تكونَ المراقبةُ من بعدِ دون أن يشعر الولدُ بهذا.

3- التحذير : يحذرهُ من المعاصي على مختلفِ أنواعها التي يمكنُ أن يقعَ فيها، ويحذِّرهُ من الشرِّ وأهله، وأسبابِ الوقوع فيه، وأساليبُ أهلهِ في إيقاع غيرهم فيه، كأن يُحذِّر ابنتهُ عندما تسمع معاكساً أن تردَّ عليه، أو أن تفتحَ لهُ مجالاً ليكلمها، بل تُعلم أن تُغلق السماعةَ مباشرة.

4- التلقين : بأن يُلقنهُ مثلاً السورِ من القرآن، وبعضَ الأحاديثِ والأدعية والأذكار، وماذا يقول لوالديهِ إذا رآهما؟ وماذا يقولُ للضيفِ إذا قدم وهكذا؟!.

5- لتعويد : أن يعودهُ على ما يُريد؛ يعودهُ أنَّهُ يُبكر إلى الصلاة، يعودهُ على أن الاثنين يصام، يعودهُ مثلاً على القيام قبل الفجر ولو قليلاً ، يعودهُ على أنَّهُ يقرأُ القرآن يومياً وهكذا .

6- الترغيبُ والترهيب : بأن يُشجعه أحياناً بالكلمة الطيبة، وبالهدية أحياناً، وقد يلجأُ إلى ترهيبهِ وإخافتهِ من فعل شيءٍ أو ترك شيء .

7- الموعظة : يعظهُ بأسلوبٍ جيد، كأن يبدأَ بالاستعطاف؛ يا بُني ويا بنتي، وربَّما يقصُّ عليه قصةً فيها عبرةٌ وعظة، وربَّما يستعملُ معه السؤالُ والجواب؛ كأن يقولَ ألا تريدُ الجنة، ألا تخافُ من النار، ويمكنهُ أن يغتنمَ المناسبات، ويستفيدَ من المواقف، كأن يرى زحاماً شديداً فيذكرهُ بالقيامةِ، أو يراهُ فرحاً بنتيجةِ الامتحان فيقولُ له مثلاً : وإن شاء الله ستفرحُ في الآخرة أيضاً مادُمت تُطيعُ الله، وهكذا، وينبغي الاقتصادُ في الموعظة وعدمُ الإكثارُ منها لئلا يملَّ الولد.

8- القراءة : سواءً تقرأ عليهِ وعلى الأسرةِ شيئاً مفيداً من مثل سيرةَ الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ وسيرةَ السلف الصالح، أو بعضَ القصصِ المُفيدةِ ونحو ذلك، أو هو يقرأُ بتشجيعٍ منك، وتوفيرٌ للكتب .

9- زرعُ مراقبةِ الله في نفسه : حتى يشعرُ أنَّ عليه رقيباً في كل أحواله، وبهذا يعملُ العمل الجميل ولو لم ترهُ، ويتجنبُ العمل القبيح ولو لم تره .

10- العقوبة : قد يلجأُ إليها المُربي بعد أن يستنفدَ التوجيهَُ والإرشادُ والوعظُ والهجر، وهذا الضربُ يراعى فيه التدرجُ من الأخفِ إلى الأشد، وأن لا يُعامل الولد دائماً بالعقوبة، وألا يعاقبَ من أولِ زلة، وألا يجعلَ عقوبات الأخطاء متساويةً مع اختلاف الأخطاء صغراً وكبراً، بل لابُدَّ أن تختلفَ العقوبة من خطأ لآخر . ثم يتجنبُ المواضعَ الخطرةِ كالرأس والوجه، وأيضاً لا يوكلُّ مُهمةَ الضربِ لغيرهِ، كأن يجعلَ أخاهُ الأكبرُ هو الذي يضربه، لأنَّ هذا يزرعُ بينهم العداوةَ والبغضاء، ثم إذا استقام الولدُ على الطريق فليلزم أن يبسط له الوالد، ويهشُ لهُ، ويتلطفُ معهُ، ولا يستمرُ على غضبه عليه.

11- معرفةُ طبيعة المراهق، وكيفية التعاملُ معه .

_________________
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Install_cancer1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أستاذة الأدب

أستاذة الأدب

بم يتمُ الوصولُ إلى التربية 52715800
نقاط التميز : 158
عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بم يتمُ الوصولُ إلى التربية   بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالسبت 20 يونيو 2009 - 7:28

بم يتمُ الوصولُ إلى التربية 36951731
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrezak
عضو متميز


نقاط التميز : 43034
عدد المساهمات : 3227
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 36
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي

بطاقة الشخصية
158:

بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بم يتمُ الوصولُ إلى التربية   بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالخميس 25 يونيو 2009 - 17:04

بم يتمُ الوصولُ إلى التربية 212716946203

_________________
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Install_cancer1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mossa
عضوفعال
عضوفعال
mossa

نقاط التميز : 350
عدد المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
العمر : 28
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب

بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بم يتمُ الوصولُ إلى التربية   بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 7:07

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamal08

kamal08

نقاط التميز : 181
عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 36
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بم يتمُ الوصولُ إلى التربية   بم يتمُ الوصولُ إلى التربية Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 7:35

بم يتمُ الوصولُ إلى التربية %D8%B3%D9%84%D9%85%D8%AA%20%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%83
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بم يتمُ الوصولُ إلى التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: توجيهات تربوية بيداغوجية :: °•.♥.•° توجيهات تربوية بيداغوجية °•.♥.•° :: التربية قبل التعليم-
انتقل الى: