مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_rcapالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_voting_barالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_rcapالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_voting_barالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_lcap 
omarito - 2008
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_rcapالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_voting_barالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_rcapالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_voting_barالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_rcapالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_voting_barالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_rcapالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_voting_barالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_rcapالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_voting_barالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_lcap 
imane b - 1386
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_rcapالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_voting_barالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_rcapالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_voting_barالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_lcap 
hanane - 1213
الرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_rcapالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_voting_barالرقيب الذاتي وتقويم النفس I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 الرقيب الذاتي وتقويم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NANI-Liberté
عضو متميز
NANI-Liberté

نقاط التميز : 882
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 29
مقيم مقيم : Beni Abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ***

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالثلاثاء 30 يونيو 2009 - 11:29

الرقيب الذاتي وتقويم النفس


يؤكد المصلحون على دور الرقيب الذاتي في تشذيب السلوك الانساني من الاخطاء، فكلما كان الانسان ذا محاسبة متواصلة لأفعاله واقوله كلما كان أكثر بعدا عن الوقوع في الخطأ، لذلك جاء في الحديث الشريف:

(ليس منا من لم يحاسب نفسه كل ليلة، فإن عمل خيرا استزاد منه، وإن عمل شرا استغفر الله منه).

وفي هذا المجال يقول السيد هادي المدرسي في كتابه الذي يحمل عنوان عوامل النجاح:

(ان المحاسبة الذاتية خطوة ايجابية باتجاه إصلاح الذات، كما هي خطوة إيجابية باتجاه إصلاح العمل، سواء ارتبط ذلك بأمور الدنيا، او الدين.. ولعل كل الناجحين في الحياة هم من الذين يمارسون هذه المحاسبةن غير ان كثيرين لايعرفون على اية اسس يجب عليهم القيام بالمحاسبة الذاتية).

إذن ثمة ترابط بين النجاح وبين محاسبة الذات، بمعنى ان الانسان يستطيع أن يقوّم أخطاءه من خلال المحاسبة المستمرة لذاته، وفي حالة وصوله الى الحلول الناجعة، فإن ذلك يعني تقويما سليما ومستمرا للذات وبالتالي نجاحا متواصلا في الحياة، غير ان نوع المحاسبة او الطريقة التي تتم فيها ستؤثر في عملية النجاح او الاخفاق، وفي هذا الجانب يقترح هادي المدرسي عدة أسلئلة يتم طرحها على النفس لاجراء هذه المحاسبة وهذه الأسئلة ترد في كتابه (عوامل النجاح) وكما يلي:




1- هل حققت انا الهدف الذي نصبته لنفسي هذه السنة؟

2- هل أديت عملي بأفضل ما يمكنني ذلك ضمن قدراتي؟ وهل كان من الممكن أن يكون عملي أحسن وأفضل؟

3- هل قدمت خدماتي بأكبر قدر ممكن من الاندفاع؟

4- هل كان سلوكي في كل الاوقات قائما على التعاون مع الآخرين؟

5- هل سمحت للمماطلة والتأجيل بإعاقة فعاليتي؟ والى أي حد كان ذلك؟

6- هل حسنت من شخصيتي؟ وكيف؟

7- هل كنت أثابر على متابعة واكمال خططي؟

8- هل توصلت الى قراراتي بالسرعة المطلوبة في كل المناسبات؟

9- هل سمحت لأي من المخاوف الأساسية بإعاقة فعاليتي؟

10- هل كنت حذرا جدا ؟ او متهورا؟

11-هل كانت علاقتي بأعواني مُرضية؟ واذا كانت غير مرضية فهل كانم ذلك بسببي أم بسبب الطرف الآخر؟

12-هل عملت على تبديد طاقتي او اي جزء منها من خلال عدم التركيز في العمل؟

13-هل كنت منفتحا على الآخرين في كل المواضيع؟

14-كيف تحسنت قدرتي على ممارسة اعمالي؟

15-هل كنت مفرطا في اي عاداتي؟

16-هل كنت في عملي اعاني من اي شكل من اشكال الانانية والغرور؟

17-هل كان سلوكي تجاه من اعمل معهم جيدا؟ بحيث أجعلهم يكنّون لي الاحترام؟

18-هل استندت آرائي وقراراتي الى مجرد التخمين، أم كانت مستندة الى الدقة في التحليل والتفكير؟.

19-هل اتبعت عادة تحديد وتوزيع وقتين ونفقاتي، وهل كنت معتدلا ومقتصدا في ذلك؟

20-كم هو الوقت الي كرسته لجهود غير مربحة مما كان يمكنني أن استعملها في شكل مفيد ونافع؟

21-كيف يمكنني أن أعيد توزيع وقتي وأغيّر عاداتي بحيث أكون اكثر فعالية في السنة المقبلة؟

22-هل كنت مذنبا في اي نوع من انواع سلوكي؟

23-هل مارست خدمات أفضل مما يساوي راتبي وأجري؟

24-هل كنت ظالما في حق أي شخص وكيف؟

25-لو كنت أنا نفسي شاريا لنوع الخدمات التي أقدمها للآخرين، هل كنت ممن أرضى بما اشتريته؟

26-هل امارس المهنة المناسبة لي، واذا لم يكن الامر كذلك فلماذا؟

27-هل كان المشتري لخدماتي، راضيا بها، واذا لم يكن الامر كذلك فلماذا؟

28-ما هو المعدل الحالي لنجاحي؟ ( وهنا لابد من اعطاء نفسك المعدل الصحيح كما يمكن مراجعته من قبل شخص يملك الشجاعة الكافية لفعل ذلك بدقة).


من هنا نستخلص بأن النجاح بالعما أياً كان نوعه يتطلب متابعة وتويما ذاتيا متواصلا والعمل على التصحيح بقدر المستطاع او بأقصى ما يتمكن عليه الانسان، كما ان إشراك من تثق به في عملية التصحيح والتقويم والمتابعة سيصب في صالحك قطعا، فالمثل الدارج يقول (من إستشار الرجال شاركهم في عقولهم).

_________________
نلتقي لنرتقي

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Image-1f066dca98

الرقيب الذاتي وتقويم النفس A-d10d7220ec
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.bloguez.com/
hanane
عضو متميز
hanane

نقاط التميز : 1045
عدد المساهمات : 1213
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 27
مقيم مقيم : حي 60 مسكن
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ètudiante

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالثلاثاء 30 يونيو 2009 - 12:07

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NANI-Liberté
عضو متميز
NANI-Liberté

نقاط التميز : 882
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 29
مقيم مقيم : Beni Abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ***

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالثلاثاء 30 يونيو 2009 - 16:06

ان شاء الله تكوني استفدتي ...............

_________________
نلتقي لنرتقي

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Image-1f066dca98

الرقيب الذاتي وتقويم النفس A-d10d7220ec
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.bloguez.com/
FOOT

FOOT

نقاط التميز : 156
عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 37
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موضف

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالثلاثاء 30 يونيو 2009 - 16:36

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NANI-Liberté
عضو متميز
NANI-Liberté

نقاط التميز : 882
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 29
مقيم مقيم : Beni Abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ***

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالجمعة 3 يوليو 2009 - 2:57

شكرا لك ......

_________________
نلتقي لنرتقي

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Image-1f066dca98

الرقيب الذاتي وتقويم النفس A-d10d7220ec
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.bloguez.com/
Hamidovic
عضو متميز
Hamidovic

نقاط التميز : 1987
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 35
مقيم مقيم : Beni-Abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : **

بطاقة الشخصية
158:

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالإثنين 6 يوليو 2009 - 3:57

Merci bien Mr........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bechar08.ahlamontada.net
rahmani08
عضو متميز
rahmani08

نقاط التميز : 1957
عدد المساهمات : 1450
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
مقيم مقيم : بني عباس الحبيبة

بطاقة الشخصية
158:

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالإثنين 6 يوليو 2009 - 14:48

شكرا اخي الناني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rasoulallh.net
hayda
عضو متميز
hayda

نقاط التميز : 1170
عدد المساهمات : 903
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : حيدا زياني مطمور لالجيري يا مونامور

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالخميس 9 يوليو 2009 - 8:11

شكرااااااااااااااااااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdoo30h

abdoo30h

نقاط التميز : 8
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 32
مقيم مقيم : algerie
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب جامعي

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالأحد 23 أغسطس 2009 - 4:45

فعلا نلتقي لنرتقي
cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers
drunken drunken drunken drunken drunken drunken drunken drunken drunken
اللهم هذب سلوكلتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد إقلي
عضوفعال
عضوفعال
محمد إقلي

نقاط التميز : 290
عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 30
مقيم مقيم : اقلي
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب في ثانوية اقلي

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالأحد 23 أغسطس 2009 - 5:13

مشكووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلثوم
عضوفعال
عضوفعال
كلثوم

نقاط التميز : 311
عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 28
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : /

الرقيب الذاتي وتقويم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيب الذاتي وتقويم النفس   الرقيب الذاتي وتقويم النفس Emptyالأحد 23 أغسطس 2009 - 6:47

:سلمت يداك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرقيب الذاتي وتقويم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° الإنسان و الصحة °•.♥.•° :: العيادة النفسية :: التنمية البشرية-
انتقل الى: