مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
مبطلات الصوم  I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
مبطلات الصوم  Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
مبطلات الصوم  Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
مبطلات الصوم  Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
مبطلات الصوم  Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
مبطلات الصوم  Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
مبطلات الصوم  Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
مبطلات الصوم  I_vote_rcapمبطلات الصوم  I_voting_barمبطلات الصوم  I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
مبطلات الصوم  I_vote_rcapمبطلات الصوم  I_voting_barمبطلات الصوم  I_vote_lcap 
omarito - 2008
مبطلات الصوم  I_vote_rcapمبطلات الصوم  I_voting_barمبطلات الصوم  I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
مبطلات الصوم  I_vote_rcapمبطلات الصوم  I_voting_barمبطلات الصوم  I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
مبطلات الصوم  I_vote_rcapمبطلات الصوم  I_voting_barمبطلات الصوم  I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
مبطلات الصوم  I_vote_rcapمبطلات الصوم  I_voting_barمبطلات الصوم  I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
مبطلات الصوم  I_vote_rcapمبطلات الصوم  I_voting_barمبطلات الصوم  I_vote_lcap 
imane b - 1386
مبطلات الصوم  I_vote_rcapمبطلات الصوم  I_voting_barمبطلات الصوم  I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
مبطلات الصوم  I_vote_rcapمبطلات الصوم  I_voting_barمبطلات الصوم  I_vote_lcap 
hanane - 1213
مبطلات الصوم  I_vote_rcapمبطلات الصوم  I_voting_barمبطلات الصوم  I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 مبطلات الصوم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdoubouss_08

abdoubouss_08


نقاط التميز : 162
عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 40
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب بمدرسة الدكتورالية  

مبطلات الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: مبطلات الصوم    مبطلات الصوم  Emptyالأحد 22 أغسطس 2010 - 9:59

بسم الله الرحمن الرحيم


ورمضان كريم




ما يبطل الصيام قسمان
ما يبطله ويوجب القضاء



وما يبطله ويوجب القضاء ، والكفارة أما ما يبطله ويوجب القضاء فقط ما يأتي

الأكل والشرب عمداً

فإن أكل ناسياً أو مخطئاً أو مُكرهاً فلا قضاء عليه ولا كفارة

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



من نَسِيّ ـ وهو صائم ـ فأكل أو شرب ، فليُتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه رواه الجماعة

وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



مَن أفطَرَ في رمضَان ـ ناسياً ـ فلا قضاء عليه ولا كفارة وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



إنَّ اللهَ وَضَعَ عنْ أُمَتي الخَطَأ والنِسيانَ ، ومَا اسْتُكرهوا عليه رواه ابن ماجة والطبراني والحاكم

القيء عمداً

فإن غلبه القيء فلا قضاء عليه ولا كفارة

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



من ذَرَعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فَلْيَقض توضيح

ذَرّعه القيء أي غلبه ، استقاء أي تعمد القيء واستخراجه

رواه الحاكم وأبو داودوالترمذي وابن ماجة

الحيض والنفاس

ولو في اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس وهذا مم أجمع عليه العلماء

الإستمناء

وهو تعمد إخراج المَني بأي سبب كان ، سواء كان بسبب تقبيل الرجل لزوجته أو ضمّها إليه ، أو كان باليد ، فهذا يبطل الصوم ويوجب القضاء

وكذلك المذي لا يؤثر في الصوم قلَّ أو كثر

تناول ما لا يُتغذى به

من المنفذ المعتاد إلى الجوف مثل تعاطي الملح الكثير فهذا يُفطِّر في قول عامة أهل العلم

من نوى الفطر وهو صائم

من نوى الفطر وهو صائم بطل صومه وإن لم يتناول مفطراً ، فإن النية ركن من أركان الصيام ، فإذا نقضها قاصداً الفطر ومتعمداً له انتقض صيامه لا محالة

إذا أكل أو شرب أو جامع ظاناً غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر

فظهر خلاف ذلك فعليه القضاء ، عند جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة

وذهب إسحاق ودواود وابن حزم وعطاء وعروة والحسن البصري إلى أن صومه صحيح ولا قضاء عليه لقوله تعالى



لَيْسَ علَيْكُم جُنَاح فِيما أَخْطَأتُم به ولَكِنْ مَا تَعَمَدتْ قُلُوبُكم ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم



إنَّ اللهَ وَضَعَ عنْ أُمَتي الخَطَأ والنِسيانَ ، ومَا اسْتُكرهوا عليه وروى البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت



أفطرنا يوماً من رمضان ، في غيم ، على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ما يبطله ويوجب القضاء والكفارة

الجماع

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال



جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال هَلكتُ يا رسول الله قال وما أهلكك؟؟ قال :؛ وقعت على امرأتي في رمضان ، فقال : هل تجدُ ما تعتق به رقبة ؟؟ قال : لا قال صلى الله عليه وسلم فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟؟ قال : لا قال صلى الله عليه وسلم : فهل تجدما تُطْعِمُ ستين مسكيناً ؟؟ قال : لا قال أبو هريرة: قم جلس فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بِعَرَقٍ فيه تمر فقال : تَصَدق بهذا قال : فهل على أَفقَرَ منَّا ؟ فما بين لابتيهاأهل بيت أحوج إليه مِنَّا ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بَدَت نواجِذَه وقال : اذهب فأطعمه أهلك رواه الجماعة

توضيح

بِعَرَقٍ مكيال يسع 15 صاعاً

لابتيها جمع لابة وهي الأرض التي فيها حجارة سود ، والمراد ما بين أطراف المدينة أفقر منا

ومذهب الجمهور

أنّ المرأة والرجل سواء في وجوب الكفارة عليهما ما داما قد تعمدا الجماع ، مختارين في نهار رمضان ناويَيْن الصيام ، فإذا كان الصيام قضار رمضان أو نذراً وأفطر بالجماع فلا كفارة في ذلك

فإن وقع الجماع نسياناً أو لم يكونا مختارين ، بأن أكرها عليه ، أو لم يكونا ناويين الصيام قلا كفارة على واحد منهما

فإن أُكرهت المرأة من الرجل أو كانت مفطرة لعذر وجَبَت الكفارة عليه دونها

ومذهب الشافعي

أنه لا كفارة على المرأة مطلقاً ، لا في حالة الإختيار ، ولا في حالة الإكراه ، وإنما يلزمها القضاء

قال النووي

والأصح على الجملة وجوب كفارة واحدة عليه خاصة ، عن نفسه فقط ، وأنه لا شيء على المرأة ، ولا يلاقيها الوجوب ، لأنه حق مالٍ مُختَصٌّ بالجماع ، فاختص به الرجل دون المرأة كلامهر

قال أبو داود

سئُل أحمد عمن أتى أهله في رمضان أعليها كفارة قال : ما سمعنا أن على المرأة كفارة

قال في المغني

ووجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الواطئ في رمضان أن يعتق رقبة ، ولم يأمر في المرأة بشيء ، مع علمه بوجود ذلك منها أ.هـ

والكفارة على الترتيب المذكور في الحديث في قول جمهور العلماء

فيجب العتق أولاً فإن عجز عنه صام شهرين متتابعين ليس فيهما رمضان و لا أيام العيدين والتشريق ، فإن عجز عنه أطعم ستين مسكيناً من أوسط ما يطعم منه أهله وأنه لا يصلح الإنتقال من حالة إلى أخرى إلا إذا عَجزَ عنها ، ورواية لأحمد أنه مُخير بين هذه الثلاث فإيهما فعل أجزأ عنه ، لما روي عن مالك وابن جرير عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً أفطر في رمضان فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أم يُكَفِّرَ بعتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً

رواه مسلم ، و أو تفيد التخيير

ولأن الكفارة بسبب المخالفة فكانت على التخيير ككفارة اليمين

قال الشوكاني

وقد وقع في الروايات ما يدل على الترتيب والتخيير والذين رأوا الترتيب أكثر ومعهم الزيادة

ومن جامع عامداً في نهار رمضان ولم يُكفِّر ثم جامع في يوم آخر فعليه كفارة واحدةعند الأحناف ورواية عن أحمد لأنها جزاء عن جناية تكرر سببها قبل استيفائها فتتداخل

وقال مالك والشافعي ورواية عن أحمد

عليه كفارتان ، لأن كل يوم عبادة مستقلة فإذا وجبت الكفارة بإفساده لم تتداخل كرمضانين

وقد أجمعوا على أن من جامع في نهار رمضان عامداً وكَفَّرَ ثم جامع في يوم آخر فعليه كفارة أخرى

وكذلك أجمعوا على أن من جامع مرتين في يوم واحد ولم يكفِّر عن الأولى أن عليه كفارة واحدة ، فإن كفَّر عن الجماع الأول لم يُكفِّر ثانياً عند جمهور الأئمة

وقال أحمد عليه كفارة ثانية


منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bell.Aicha.Oufa
عضو دهبي
عضو دهبي
Bell.Aicha.Oufa


نقاط التميز : 736
عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 32
مقيم مقيم : بشار بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة / محبة للاعلام الالي

بطاقة الشخصية
158:

مبطلات الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبطلات الصوم    مبطلات الصوم  Emptyالأحد 22 أغسطس 2010 - 11:56

ارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوت الحق




نقاط التميز : 56
عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
العمر : 64
مقيم مقيم : أرض الله الواسعة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أدع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة

مبطلات الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبطلات الصوم    مبطلات الصوم  Emptyالأحد 22 أغسطس 2010 - 14:43

أبو دبوس كتب :

فإن أكل ناسياً أو مخطئاً أو مُكرهاً فلا قضاء عليه ولا كفارة

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



من نَسِيّ ـ وهو صائم ـ فأكل أو شرب ، فليُتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه رواه الجماعة

وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



مَن أفطَرَ في رمضَان ـ ناسياً ـ فلا قضاء عليه ولا كفارة وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



إنَّ اللهَ وَضَعَ عنْ أُمَتي الخَطَأ والنِسيانَ ، ومَا اسْتُكرهوا عليه رواه ابن ماجة والطبراني والحاكم





بارك الله فيك علىالموضوع لكن هناك لبس في حكم من أفطر ناسيًا أو غافلاً في المذهب المالكي الذي عليه جل قاطني منطقة المغرب العربي الكبير
فإن حكمه أن يقضي اليوم الذي أفطر فيه ناسيًا أو غافلاً متى شاء بعد إنقضاء رمضان و قبل قدوم رمضان القابل

هذا بخلاف ما أفتى به بعض المذاهب الأخرى بعدم القضاء

لذالك إن أفطر المسلم ناسيًا الأحوط أن يقضي ذالك اليوم سذا للذريعة و لأن الإعتقاد بعدم القضاء يؤذي بالناس الى التساهل مع الأمر مما يجعل الهفوات و النسيان يكثر لذالك لو علم الصائم أنه يقضي الأيام التي يفطرها ناسيًا فإنه يحسب الف حساب و يحتاط كل الإحتياط و يأخذ كل الحذر في كل لحظة حتى لا يسهى و ينسى فيأكل أو يشرب لأنه يعلم بأنه سيقضي تلك الأيام ... و الله أعلم
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chemsse01

chemsse01


نقاط التميز : 180
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 37
مقيم مقيم : adrar
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

بطاقة الشخصية
158:

مبطلات الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبطلات الصوم    مبطلات الصوم  Emptyالأحد 22 أغسطس 2010 - 16:53

بارك الله فيك merci17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبطلات الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقومات الصوم
» ثأثير المعاصي على الصوم
» الصوم و فوائده الصحية
» فضائل الصوم (بالصور)
» هل سبق وسالت عن الصوم........ فوائده ومبطلاته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: منتديات الشهر الفضيل "رمضان" :: خواطر رمضانية-
انتقل الى: