مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
كل شيئ عن الأضاحي I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
كل شيئ عن الأضاحي Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
كل شيئ عن الأضاحي Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
كل شيئ عن الأضاحي Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
كل شيئ عن الأضاحي Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
كل شيئ عن الأضاحي Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
كل شيئ عن الأضاحي Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 133 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 133 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
كل شيئ عن الأضاحي I_vote_rcapكل شيئ عن الأضاحي I_voting_barكل شيئ عن الأضاحي I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
كل شيئ عن الأضاحي I_vote_rcapكل شيئ عن الأضاحي I_voting_barكل شيئ عن الأضاحي I_vote_lcap 
omarito - 2008
كل شيئ عن الأضاحي I_vote_rcapكل شيئ عن الأضاحي I_voting_barكل شيئ عن الأضاحي I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
كل شيئ عن الأضاحي I_vote_rcapكل شيئ عن الأضاحي I_voting_barكل شيئ عن الأضاحي I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
كل شيئ عن الأضاحي I_vote_rcapكل شيئ عن الأضاحي I_voting_barكل شيئ عن الأضاحي I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
كل شيئ عن الأضاحي I_vote_rcapكل شيئ عن الأضاحي I_voting_barكل شيئ عن الأضاحي I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
كل شيئ عن الأضاحي I_vote_rcapكل شيئ عن الأضاحي I_voting_barكل شيئ عن الأضاحي I_vote_lcap 
imane b - 1386
كل شيئ عن الأضاحي I_vote_rcapكل شيئ عن الأضاحي I_voting_barكل شيئ عن الأضاحي I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
كل شيئ عن الأضاحي I_vote_rcapكل شيئ عن الأضاحي I_voting_barكل شيئ عن الأضاحي I_vote_lcap 
hanane - 1213
كل شيئ عن الأضاحي I_vote_rcapكل شيئ عن الأضاحي I_voting_barكل شيئ عن الأضاحي I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 كل شيئ عن الأضاحي

اذهب الى الأسفل 
+2
der.karima
صوت الحق
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صوت الحق




نقاط التميز : 56
عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
العمر : 64
مقيم مقيم : أرض الله الواسعة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أدع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة

كل شيئ عن الأضاحي Empty
مُساهمةموضوع: كل شيئ عن الأضاحي   كل شيئ عن الأضاحي Emptyالثلاثاء 9 نوفمبر 2010 - 15:29


حكــم الأضحيـــة

الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام ، ذكر في جواهر الإكليل شرح مختصر خليل ، أنها إذا تركها أهل بلد قوتلوا عليها لأنها من شعائر الإسلام . رسائل فقهية للشيخ ابن عثيمين ص 46 .

وقد انقسم العلماء في حكمها إلى قسمين : -

أ - أنها واجبة ، قاله الأوزاعي والليث وأبو حنيفة وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد ، قال به شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو أحد القولين في مذهب مالك أو ظاهر مذهب مالك واستدل أصحاب هذا القول بما يلي :
1- قوله تعالى : {فصل لربك وانحر} الكوثر. وهذا فعل أمر والأمر يقتضي الوجوب .
2- حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله} رواه مسلم .
3- قوله صلى الله عليه وسلم: {من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا} رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال في فتح الباري ورجاله ثقات .

ب-أنها سنة مؤكدة ، قاله الجمهور وهو مذهب الشافعي ومالك وأحمد في المشهور عنهما لكن صرح كثير من أرباب هذا القول بأن تركها للقادر يُكره واستدل أصحاب هذا القول بما يلي :

1- حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبشين فذبحه فقال : بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي . سنن أبي داود بشرح محمد شمس الحق أبادي ، 7/486 .

2- ما رواه الجماعة إلا البخاري من حديث: {من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعدما انتهى من سرد القائلين بالوجوب والقائلين بأنها سنة مؤكدة والأدلة تكاد تكون مكافئة ، وسلوك سبيل الاحتياط ألا يدعها مع القدرة عليها لما فيها من تعظيم الله وذكره وبراءة الذمة بيقين . رسائل فقهية ص 50 .

و قد فصل الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير في

أحكام الأضحية و فضلها…

شروط الأضحية

يشترط للأضحية ستة شروط :

الأول :

أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى:{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ} الحج34

الثاني:

أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه وسلّم: {لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن}رواه مسلم .
والمسنة : الثنية فما فوقها ، والجذعة ما دون ذلك .
فالثني من الإبل : ما تم له خمس سنين .
والثني من البقر : ما تم له سنتان .
والثني من الغنم ما تم له سنة .
والجذع : ما تم له نصف سنة ،

بمعنى أن السن المطلوبة كما يلي :ستة أشهر في الضأن , وسنة في الماعز , وسنتان في البقر , وخمس سنين في الإبل

فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون الجذع من الضأن .

الثالث :

أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة :
1 ـ العور البين : وهو الذي تنخسف به العين ، أو تبرز حتى تكون كالزر ، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها .

2 ـ المرض البين : وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها ، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته ، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه .

3 ـ العرج البين : وهو الذي يمنع البهيمة من المسايرة السليمة في ممشاها .

4 ـ الهزال المزيل للمخ
لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال :{أربعاً : العرجاء البين ظلعها ، والعوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقى} رواه مالك في الموطأ من حديث البراء بن عاعيب عليك ،وفي رواية في السنن عنه رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال: {أربع لا تجوز في الأضاحي }وذكر نحوه . صححه الألباني من إرواء الغليل.

فهذه العيوب الأربعة مانعة من إجزاء الأضحية ، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزىء الأضحية بما يأتي :

1 ـ العمياء التي لا تبصر بعينيها .
2 ـ المبشومة ( التي أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت ) حتى تثلط ويزول عنها الخطر .
3 ـ المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر .
4 ـ المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر .
5 ـ الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة .
6 ـ مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين .

فإذا ضممت ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به عشرة . هذه الستة وما تعيب بالعيوب الأربعة السابقة .

وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الإجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء

أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب .

الرابع :

أن تكون ملكاً للمضحي ، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع ، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه

وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه .

الخامس:

أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.
الشرط السادس :
أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ،

فتكون أيام الذبح أربعة :
يوم العيد بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده

وروى عن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال :{من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى}

ويجوز ذبح الأضحية في أي وقت ليلاً أونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير .

وإذا تعينت الأضحية لم يجوز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها ، وإن ولدت ضحى بولدها معها ، كما يجوز ركوبها عند الحاجة

الأفضل من الأضاحي والمكروه منها

الأفضل من الأضاحي جنسا : الإبل ثم البقر إن ضحى بها كاملة ثم الضأن ثم المعز ثم سبع البدنة ثم سبع البقرة .

والأفضل منها صفة :

الأسمن , الأكثر لحما , الأكمل خلقة , الأحسن منظرا .

وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه {أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين أقرنين أملحين}والكبش : العظيم من الضأن . والأملح : ما خالط بياضه سواد فهو أبيض في سواد . وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه , قال :{ ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبش أقرن فحيل يأكل في سواد وينظر في سواد ويمشي في سواد} أخرجه الأربعة وقال الترمذي : حسن صحيح .

والفحيل : الفحل , ومعنى يأكل في سواد إلى آخره أن شعر فمه وعينيه وأطرافه أسود . وعن أبي رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم , قال :{ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ضحى اشترى كبشين سمينين}, وفي لفظ : موجوءين رواه أحمد .

السمين : كثير الشحم واللحم . والموجوء : الخصي وهو أكمل من الفحل من حيث طيب اللحم غالبا . والفحل أكمل من حيث تمام الخلقة والأعضاء .
هذا هو الأفضل من الأضاحي جنسا وصفة .

وأما المكروه منها , فهي :

1- العضباء : وهي ما قطع من أذنها أو قرنها النصف فأكثر

. 2- المقابلة : بفتح الباء , وهي التي شقت أذنها عرضا من الأمام

. 3- المدابرة : بفتح الباء , وهي التي شقت أذنها عرضا من الخلف

. 4- الشرقاء : وهي التي شقت أذنها طولا

. 5- الخرقاء : وهي التي خرقت أذنها

. 6- المصفرة : بضم الميم وسكون الصاد وفتح الفاء والراء : وهي التي قطعت أذنها حتى ظهر صماخها , وقيل : المهزولة إذا لم تصل إلى حد تفقد فيه المخ

. 7- المستأصلة : بفتح الصاد , وهي التي ذهب قرنها كله

. 8- البخقاء : وهي التي بخقت عينها فذهب بصرها وبقيت العين بحالها

. 9- المشيعة : بفتح الياء المشددة , وهي التي لا تتبع الغنم لضعفها إلا بمن يشيعها فيسوقها لتلحق . ويصح كسر الياء المشددة . وهي التي تتأخر خلف الغنم لضعفها فتكون كالمشيعة لهن .

هذه هي المكروهات التي وردت الأحاديث بالنهي عن التضحية بما تعيب بها أو الأمر باجتنابها
وحمل ذلك على الكراهة للجمع بينها وبين حديث البراء بن عاعيب عليك رضي الله عنه السابق في الشرط الثالث من شروط الأضحية .

ويلحق بهذه المكروهات ما كان مثله , فتكره التضحية بما يأتي:
1- البتراء : من الإبل والبقر والمعز وهي التي قطع نصف ذنبها فأكثر

. 2- ما قطع من أليته أقل من النصف : فإن قطع النصف فأكثر , فقال جمهور أهل العلم : لا تجزئ . فأما مفقودة الألية بأصل الخلقة فلا بأس بها

. 3- ما قطع ذكره

. 4- ما سقط بعض أسنانها : ولو كانت الثنايا أو الرباعيات فإن فقد بأصل الخلقة لم تكره

. 5- ما قطع شيء من حلمات ثديها : فإن فقد بأصل الخلقة لم تكره , وإن توقف لبنها مع سلامة ثديها فلا بأس بها .

فإذا ضممت هذه المكروهات الخمس إلى التسع السابقة صارت المكروهات أربع عشرة .

بيان هدي النبي صّلى الله عليه وسلم في الأضحية

كان إذا عاد من صلاته وخطبته صلى الله عليه وسلم ذبح أضحيته تقرباً إلى الله تعالى، فعن أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ وَيَضَعُ رِجْلَهُ عَلَى صَفْحَتِهِمَا وَيَذْبَحُهُمَا بِيَدِهِ.

وكان يسمي الله عند ذبحه ويكبره كما ثبت عَنْ أَنَسٍ قَالَ: ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا.

وكان يذبح أضحيته بالمصلى، كما روى ابْنُ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْحَرُ أَوْ يَذْبَحُ بِالْمُصَلَّى

وكان لا يذبح إلا بعد صلاة العيد، ويخبر أصحابه أن من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم وليس أضحية، فعن البراء ابن عاعيب عليك رضي الله عنه قال: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ النَّحْرِ بَعْدَ الصَّلَاةِ فَقَالَمَنْ صَلَّى صَلَاتَنَا وَنَسَكَ نُسْكَنَا فَقَدْ أَصَابَ النُّسُكَ وَمَنْ نَسَكَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَتِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ) فَقَامَ أَبُو بُرْدَةَ بْنُ نِيَارٍ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ لَقَدْ نَسَكْتُ قَبْلَ أَنْ أَخْرُجَ إِلَى الصَّلَاةِ وَعَرَفْتُ أَنَّ الْيَوْمَ يَوْمُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ فَتَعَجَّلْتُ وَأَكَلْتُ وَأَطْعَمْتُ أَهْلِي وَجِيرَانِي! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (تِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ) قَالَ: فَإِنَّ عِنْدِي عَنَاقَ جَذَعَةٍ هِيَ خَيْرٌ مِنْ شَاتَيْ لَحْمٍ فَهَلْ تَجْزِي عَنِّي؟ قَالَ: (نَعَمْ وَلَنْ تَجْزِيَ عَنْ أَحَدٍ بَعْدَكَ.

وكان صلى الله عليه وسلم يذبح الأضحية بيده الشريفة.. فعن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَضْحَى بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ مِنْ مِنْبَرِهِ وَأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ وَقَالَ: (بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي). رواه مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
der.karima

der.karima


نقاط التميز : 199
عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 30
مقيم مقيم : beni abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : etudient/محبة للفرنسية

كل شيئ عن الأضاحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن الأضاحي   كل شيئ عن الأضاحي Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 5:17

:سلمت يداك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djema_13
عضو متميز
djema_13


نقاط التميز : 696
عدد المساهمات : 1239
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 40
مقيم مقيم : beni abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : prof de français

كل شيئ عن الأضاحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن الأضاحي   كل شيئ عن الأضاحي Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 10:56

كل شيئ عن الأضاحي Wwwarabxcom1d28d3f2c5w
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bell.Aicha.Oufa
عضو دهبي
عضو دهبي
Bell.Aicha.Oufa


نقاط التميز : 736
عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 32
مقيم مقيم : بشار بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة / محبة للاعلام الالي

بطاقة الشخصية
158:

كل شيئ عن الأضاحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن الأضاحي   كل شيئ عن الأضاحي Emptyالأحد 14 نوفمبر 2010 - 12:13

merci15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hibatallah




نقاط التميز : 12
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
العمر : 36
مقيم مقيم : ghardaia
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظفة

كل شيئ عن الأضاحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن الأضاحي   كل شيئ عن الأضاحي Emptyالإثنين 10 أكتوبر 2011 - 8:02

merci19
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


نقاط التميز : 40710
عدد المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 54
مقيم مقيم : جزائري
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدير المنتدى / زرع الحسنات

كل شيئ عن الأضاحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن الأضاحي   كل شيئ عن الأضاحي Emptyالأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 16:11

ألف شكر لكم اخوتي على الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mawahib1alsahra.hooxs.com
Admin
Admin
Admin
Admin


نقاط التميز : 40710
عدد المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 54
مقيم مقيم : جزائري
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدير المنتدى / زرع الحسنات

كل شيئ عن الأضاحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن الأضاحي   كل شيئ عن الأضاحي Emptyالجمعة 4 نوفمبر 2011 - 17:30

شاتك يا عيد واش كامل شريتوا أضاحيكم ولا مازال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mawahib1alsahra.hooxs.com
 
كل شيئ عن الأضاحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: أعياد و مواسم :: أحكام عيد الأصحى المبارك-
انتقل الى: