دراسة سند النص : يقول إيليا أبو ماضي
1ـ أنا من أنا يا ترى في الوجـــود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
2- أنا نغمة وقّعتها الحيـــــــــــــــاة لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
3- سيمشي عليها السكون فتُمســـي كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
4- أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــــاة إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
5- ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــل كأن لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــعِ
6- فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
7- فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــــا تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
8- و لكنَّ فيها جمالا بديعـــــــــــــا و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
9- و من لا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمـــــــــــــــــعي
10- بني وطني من أنا في الوجــود و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
11- أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
12- رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــوه لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
13- فلو لاكم لم أكن بخطيــــــــــب و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
14- فيا أيُّها الليل بالله قــــــــــــــف و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع
الأسئلة: إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.
- البناء الفكري
1- انثر الأبيات الخمسة الأولى.
2- ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل.
3- وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
4- حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل.
5- كرر الشاعر لفظ (أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل.
-البناء اللغوي
1. علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
2. عين دلالة (الباء) في البيت الـثالث عشر(13).
3. وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة. ما هي؟
4. في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
5. قال محمود درويش:
بلاد على أهبة الفجر...
صرنا أقل ذكاء .
قطع الشطرين السابقين تقطيعا عروضيا محددا وزنهما، ثم قارن ذلك مع وزن قصيدة أبي ماضي. ماذا تستنتج؟
- التقويم النقدي:
1- قال تعالى " كل نفس ذائقة الموت" (آل عمران الآية 185)
2- قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشترى أو يرجع.
3- قال الشاعر : يا ليل طُلْ ويا نوم زُلْ ويا صبحُ قفْ لا تطْلُعِ
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية.
الوضعية الإدماجية: أجب عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُكتب فقرة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة، مستعينا بما ورد في نص أبي ماضي، معتمدا النمط الحجاجي، موظفا ما تراه مناسبا من: نون الوقاية ، التشبيه، التضمين.
الوضعية الإدماجية الثانية:
قال ميخائيل نعيمة :" الشعر هو غلبة النور على الظلمة ، والحق على الباطل . هو ترنيمة البلبل وخرير الجداول وقصف الرعد. هو ابتسامة الطفل ودمعة الثكلى ...الشعر هو لذة التمتع بالحياة ".
اكتب فقرة تتحدث فيها عن مفهوم الشعر وغايته وسمات الشاعر الحق عند الرومانسيين ، مستشهدا بنماذج درستها أو تحفظها .