مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
التعويضات الثابتة I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
التعويضات الثابتة Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
التعويضات الثابتة Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
التعويضات الثابتة Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
التعويضات الثابتة Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
التعويضات الثابتة Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
التعويضات الثابتة Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
التعويضات الثابتة I_vote_rcapالتعويضات الثابتة I_voting_barالتعويضات الثابتة I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
التعويضات الثابتة I_vote_rcapالتعويضات الثابتة I_voting_barالتعويضات الثابتة I_vote_lcap 
omarito - 2008
التعويضات الثابتة I_vote_rcapالتعويضات الثابتة I_voting_barالتعويضات الثابتة I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
التعويضات الثابتة I_vote_rcapالتعويضات الثابتة I_voting_barالتعويضات الثابتة I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
التعويضات الثابتة I_vote_rcapالتعويضات الثابتة I_voting_barالتعويضات الثابتة I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
التعويضات الثابتة I_vote_rcapالتعويضات الثابتة I_voting_barالتعويضات الثابتة I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
التعويضات الثابتة I_vote_rcapالتعويضات الثابتة I_voting_barالتعويضات الثابتة I_vote_lcap 
imane b - 1386
التعويضات الثابتة I_vote_rcapالتعويضات الثابتة I_voting_barالتعويضات الثابتة I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
التعويضات الثابتة I_vote_rcapالتعويضات الثابتة I_voting_barالتعويضات الثابتة I_vote_lcap 
hanane - 1213
التعويضات الثابتة I_vote_rcapالتعويضات الثابتة I_voting_barالتعويضات الثابتة I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 التعويضات الثابتة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aliyahya000



نقاط التميز : 34
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
العمر : 58
مقيم مقيم : فلسطين
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طبيب أسنان

التعويضات الثابتة Empty
مُساهمةموضوع: التعويضات الثابتة   التعويضات الثابتة Emptyالخميس 28 أبريل 2011 - 2:49

االتعويضات الثابتة 141852504
لتعويضات الثابتة

إن التعويض عن الأسنان المفقودة بالجسور الثابتة التقليدية يكون غالباً حلاً مقبولاً ومُرضياً ولكن على حساب بنية الأسنان بسبب تحضير الدعامات وما يسببه من ضرر وأذى لهذه الأسنان فيما بعد.


إن مرضانا يطالبون دائماً بتعويض تجميلي واقتصادي ويدوم طويلاً، وإن تطوير مبدأ أو طريقة لصنع جسر تجميلي دون اللجوء إلى تحضير الأسنان الداعمة المجاورة للفراغ أو سحل طبقة رقيقة من مينائها فقط هو خطوة نحو الأمام على طريق التعويضات الصناعية السنية التجميلية في طب الأسنان.
في عام 1981 قام الأستاذان لافاديس Lavadits وتومسون Tompso من كلية طب الأسنان في جامعة ماري لاند في أميركا USA بتطوير جسر ماري لاند الملتصق على الميناء والهدف هو تعويض الأسنان المفقودة بجسر ثابت دون اللجوء إلى تحضير الأسنان المجاورة للفراغ والمحافظة على نسج هذه الدعامات ولكن هذا النوع من الجسور لا يدوم طويلاً في الفم بسبب عدم تحمله لقوى المضغ وانقلاع مثبتاته التي تعتمد على قوة الالتصاق ما بين ميناء الدعامات ومعدن الجسر، إضافة إلى إعاقات في الأطباق أحياناً وصعوبات التركيب في حالة العضة المغلقة.
ولم يتوقف البحث العلمي في هذا المضمار، ففي عام 1989 وبعد فترة طويلة من الأبحاث والتجارب والمراقبة ظهر في الأسواق نوع جديد من المثبتات المصنوعة من التيتانيوم تحت اسم Universal Dental Anchorage-UDA

أنظر الصورة رقم (1) والتي إذا ما قارناها بباقي أنواع المثبتات الجسرية الأخرى أو بالزروع السنية نرى أنها أقل إلحاقاً للضرر بالدعامات السنية من باقي المثبتات، إضافة إلى متانة هذا النوع من الجسور وخدمته لفترة طويلة فيما إذا كان اختيارنا صحيحاً وعملنا دقيقاً وقمنا بعملنا في العيادة والمختبر السني بشكل دقيق نحصل على جسر تجميلي ثابت متين و لا نغير الإطباق ويكون المريض راضياً شاكراً خاصة عندما يسمع بعد كل ذلك بأن الكلفة أقل من التعويض حين تحضير الدعامات بالشكل العادي التقليدي.أوصاف الجسر ذات المثبتات التيتانية :UDAإن الجسر ذات المثبتات التيتانية UDA يرتكز على مثبتات من معدن التيتان تختلف في الشكل والحجم حسب مقتضيات الحالة، ونثبت هذه المثبتات على الأسنان المجاورة للفراغ أي على الدعامات السنية بوساطة بزالات صغيرة من التيتان أيضاً. ومن مزايا هذه المثبتات إمكانية استخدامها لوحدها أو الجمع بينها وبين التيجان أو الحشوات المصبوبة أو الزرعات السنية.



توجد هذه المثبتات على ثلاث أو أربعة أشكال مختلفة من حيث الشكل والحجم ومعها قطع بلاستيكية يماثل شكلها شكل المثبتات ويساويه في الحجم لتساعدنا على اختيار المثبتة المناسبة لكل حالة وكل سن ولتحديد مكان تثبيتها على السن المستخدم كدعامة عند وضع خطة المعالجة على المثال الجبسي أو مباشرة في الفم.
فالمثبتة رقم (1) في الصورة رقم (1) لها شكل مخروطي وتستعمل غالباً في منطقة الأسنان الأمامية والضواحك ويمكن الجمع بينها وبين ثلاث أرباع التاج أو حشوة مصبوبة أو تاج كامل لتثبيت الجسر وتعويض السن المفقود. أنظر الأشكال رقم (3) و(4) و (5).
والمثبتة رقم (3) في الشكل رقم (1) هي مثبتة كروية الشكل وتستعمل عادة في الفراغات الصغيرة والأسنان الأمامية. أنظر الشكل (3).
ويمكن الجمع بينها وبين المثبتات الأخرى السابقة الذكر في حالات عدم إمكانية تأمين التوازي بين المثبتين على السنين المجاورين للفراغ. ولا تستعمل في الجانبين وإنما في جانب واحد من الفراغ لضمان ثبات الجسر وعدم تقلقله أو دورانه حول محور التثبت.


طريقة المعالجة وصنع الجسر: توضع خطة المعالجة وانتقاء المثبتات المناسبة بعد أخذ الصور الشعاعية للأسنان الداعمة الصغيرة لمعرفة الحالة الصحية للدعامات وحجم الحجرة اللبية وبُعد القرون اللبية عن سطح الملاصق أو مكان تثبيت المثبتة وطول البزالات المثبتة لها كي نتفادى أي أذى أو رض اللب.

وفي الحالات التي يكون فيها تاج السن قصيراً وخاصة السطح الملاصق علينا استئصال جزء من الحليمة اللثوية كي نحصل على مكان مناسب وكاف لوضع المثبتة. كذلك يفضل أخذ طبعات وتحضير الأمثلة الجبسية قبل البدء بالعمل في الفم واختيار ما يناسب الحالة استناداً إلى شكل الأسنان ووضعها بالاستعانة بهذه لأمثلة الجبسية.
وإذا كان السن المستخدم كدعامة حاوياً على حشوة أملغام في الجهة الملاصقة التي سوف تثبت عليها المثبتة فيجب استبدالها بحشوة من الكمبوزيت أو الخزف لعدم ثبات هذه المثبتات على الأملغام.
بعد أن نقرر تعويض السن أو الأسنان المفقودة بجسر ذي مثبتات تيتانية UDA نبدأ بالتحضير لذلك في الفم. بتنظيف وتسوية السطح الملاصق للسن وسحل قليلاً جداً من الميناء إذا كان ضرورياً وكي يناسب انطباق المثبتة فقط

بعد ذلك نحدد مكان الثقوب التي سوف تستقبل المثبتات بواسطة قطعة بلاستيكية خاصة لكل نموذج من المثبتات ونثقب الميناء بسنبلة كروية خاصة مرفقة مع المجموعة الخاصة بنظام UDA ولا يتجاوز قطرها 0.4 ملم. ثم تستعمل القبضة الخاصة كذلك وفيها سنبلة خاصة مناسبة لطول وقطر البزالات المستعملة للتثبت.


ثم نقوم بإلصاق المثبتات بالإسمنت الإكريلي الخاص ونأخذ الطبعات المطاطية ذات المرحلتين، ونرسلها إلى المخبر الذي يقوم بوضع القطع البلاستيكية المناسبة لكل نموذج، ويتم صنع الجسر الخزفي كالمعتاد بعد صنع الهيكل المعدني المثبت على المثبتات الموجودة على الدعامات في الفم. وحين استعمال المثبتة التي على شكل كرة »النوذج 3« يجب وضع القطعة البلاستيكية للكرة مع الطبعة في مكانها قبل صبها بالجبس وهذا الإجراء يمكن أن يقوم به المخبري أو الطبيب.
وبعد الانتهاء من صنع الجسر من المخبر نقوم بالإلصاق في الفم بالإسمنت الإكريلي وطبعاً بعد مراعاة عدة اعتبارات مثل الإطباق والانطباق التام للجسر في مكانه وأخيراً نلجأ إلى فلورة المنطقة وبهذا يتم العمل بشكل تام.

بعض الحالات السريرية:الحالة الأولى:المريض م. أ. لديه جسر جناحي والدعامة 23 يشكو من تكرار انقلاع الجسر. وقد تم تركيب جسر جديد ووضع مثبتة P111 على 21 دون تحضيرها مما جعل المريض راضياً ومسروراً.

الحالة الثانية:المريض أ. و. لديه فقد في السن 26 ويرغب في التعويض دون اللجوء إلى تحضير الدعامات. وقد تم وضع جسر ذو مثبتات تيتانية P11 وP111.

وأخيراً: إن القراءة الأولى لهذا النظام لتعويض الأسنان يبدو صعب التطبيق. ويجعلنا نتراجع عنه للعمل التقليدي في صنع الجسور. ولكن إنجاز أول جسر من هذا النوع ورؤية النتائج تشجعنا على الاستمرار فيه. وتجعلنا ننتظر المريض المناسب لإجراء مثل هذا النوع من التعويض.



Summary
U.D.A – Universal Dentel Anchorage
The replacement of missing teeth by means of a conventional fixed prosthesis very often is a great compromise, because a substantial quan – tity of sound tissue of the abutment teeth has to be sacrified. This is also the reason of the deve – lopment of well –known bonded type bridge as the Maryland and the Rochette bridge.
The most important problem related to the use of bonded bridges is to obtain sufficient reten – tion by means of the composite bonding tech –
nique. A relatively high percentage of thes con – structions suffers from early failure. Moreover the use of these bridges for larger diastemas and in the posterior areas is limited. Finaly a disrup- tion of the occlusion and articulation might occur when a bonded bridge is used.
The UDA system eliminates these problems thanks to the mecanical pin retention in the pro-ximal planes of the abutement teeth.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعويضات الثابتة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° الإنسان و الصحة °•.♥.•° :: الركن الصحي :: درهم وقاية..-
انتقل الى: