الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبيه الكريم و بعد :
بارك الله فيكم على الموضوع
أستسمحكم إن هذا الموضوع إشتمل على العديد من الأخطاء الفقهية إضافة الى بعض النقائص التي لا ينبغي السكوت عنها و أهمها :
Bell.Aicha.Oufa كتب :
ويجوز لمن أخبره صبيّ أو فاسق أو إمرأة أو عبد برؤية الهلال الصوم إن وثق به ، وإلا أكمل عدة شعبان ثلاثين يوما . فإذا أثبت القاضي الصوم وجب الصيام على أهل بلد الإثبات وسائر أهل البلاد القريبة من بلد الرؤية بإتحاد المطالع أي الشروق والغروب لا من خالف مَطلَعُهُمْ مطلعَها وذلك عند الشافعي . أما عند أبي حنيفة فيجب الصيام على أهل كل بلد علموا ثبوت الصيام في بلد ما مهما بعدت تلك البلاد عن البلد الذي ثبتت فيه الرؤية فيجب عنده على أهل المغرب الأقصى إذا علموا بثبوت الصيام في المشرق وكذلك العكس .
التصويب : أنه يشترط لثبوث روئية هلال رمضان ليلة الثلاثين من شعبان :
شهادة شاهدين عدلين على الأقل ( و العدل : هو الثقة الذي لا يتهم بالكذب ) و لا تقبل شهادة الصبي ولا المجنون و لا الفاسق ، ولو شهد عليه رجل واحد فقط : لزمه هو وحده الصوم و لا يلزم بقية الناس .و يرى المالكية على أصح أقوالهم أن لكل بلد و جهة مطلعها و قد تختلف المطالع فلا يلزم أهل بلدة بالصيام بناء على ثبوث روية الهلال في بلدة أخرى بعيدة عنها . و قد أكد حتى علماء الفلك اليوم أن لكل منطقة مطلعها و بالتالي لا يلزم أهل المملكة المغربية بالصيام مع قطر أو الإمارات مثلا.
Bell.Aicha.Oufa كتب :
قال العلماء :" كمال النية في رمضان :" نويت صوم غدٍ عن أداء فرض رمضان هذه السنة إيمانا وإحتسابا لله تعالى " . والإحتساب طلب الأجر . وقال بعضٌ يكفي أن ينوي في ليلة الأول منه عن جميع أيام رمضان فيقول بقلبه:" نويت صيام ثلاثين يوما عن شهر رمضان هذه السنة" .
التصويب : النية في الصيام لا يشترط التلفظ بها كما في الحج بل يكفي أن يعزم المسلم على الصوم أو يقرر ذالك في خلجات نفسه دونما تلفط ، و له أن يعزم في الليلة الأولى على صيام الشهر كاملا فإن إنقطع صومه بعذر شرعي أو غيره كمرض أو سفر أو حيض ... فأفطر ثم أراد متابعة الصيام إحتاج الى تجديد النية من ليلته كالسابق .
Bell.Aicha.Oufa كتب :
ومن أكل أو شرب ناسيا ولو كثيرا لم يفطر ولو في صيام النفل ففي الحديث الصحيح:
" من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه" رواه البخاري.
التصويب : هناك لبس في حكم من أفطر ناسيًا أو غافلاً في المذهب المالكي الذي عليه جل قاطني منطقة المغرب العربي الكبير
فإن حكمه أن يقضي اليوم الذي أفطر فيه ناسيًا أو غافلاً متى شاء بعد إنقضاء رمضان و قبل قدوم رمضان القابل
هذا بخلاف ما أفتى به بعض المذاهب الأخرى بعدم القضاء
لذالك إن أفطر المسلم ناسيًا الأحوط أن يقضي ذالك اليوم سذا للذريعة و لأن الإعتقاد بعدم القضاء يؤذي بالناس الى التساهل مع الأمر مما يجعل الهفوات و النسيان يكثر لذالك لو علم الصائم أنه يقضي الأيام التي يفطرها ناسيًا فإنه يحسب الف حساب و يحتاط كل الإحتياط و يأخذ كل الحذر في كل لحظة حتى لا يسهى و ينسى فيأكل أو يشرب لأنه يعلم بأنه سيقضي تلك الأيام ... و الله أعلم
وبارك الله فيك
Bell.Aicha.Oufa كتب :
ج- والجماع وإخراج المني بالإستمناء أو المباشرة فإنه مفطر أما خروجه بالنظر ولو كان محرما وبالفكر فهو غير مفطر.
التصويب : أن الجماع بين الزوجين أو الزنى المحرم أو الإستمناء ( تعمد إخراج المني بأي و سيله : بالنظر الى الحرام أو التفرج في لقطات أو صور خليعة مثيرة للشهوة عبر الفيديو أو التلفاز أو النت أو المجلات و غيرها ، و حتى الإنصات الى أصوات مثيرة للشهوة عبر الهاتف أو الملفات الصوتية ، كل ذالك ) إن تسبب في خروج المني و كان صاحبه متعمدا راغبا بطل صومه و لزمه القضاء و الكفارة معا ولم يقل عالم بخلاف ذالك . يا سبحان الله
أما القبلة و الضم غير المؤثر بين الزوجين فلا يؤثر على الصيام إن أمن الزوجين إمساك نفسيهما من التمادي و الوقوع في المحضور فثنت عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقبل أهله و هو صائم. فإن خشي الزوجين أن لا يمسكا نفسيهما فالأولى المنع حتى لا يتماديا و يصلا النقطة اللا عودة و يقعان في المحضور عندها ليزما بالقضاء و الكفارة .صيا شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا .
Bell.Aicha.Oufa كتب :
ويفسد صيام من جامع في نهار رمضان عامدا ذاكرا للصوم مختارا ولو لم ينزل المني. أما من جامع ناسيا فلا يفسد صومه ولا قضاء عليه .
التصويب : سبق بيان ذالك و الحكم عام كل من إنتهك حرمة رمضان متعمدا بأكل أو شرب أو جماع في نهار رمضان بطل صومه ووجب عليه القضاء و الكفارة . و من فعل ذالك خطأ أو نسيانا و جب عليه القضاء فقط و لا كفارة عليه .
و في الختام أعزائي الأعضاء ننبهكم الى أن تتحرزو مما تنقلون فهناك العديد من المواقع سامحهم الله ينشرون مواضيع و يشيعون فتاوى خاطئة أو ناقصة أو غامضة أو أنها قد تكون خاصة بأهل منطقة معينة ولا تصلح لبيئة أخرى أو أنها مبنية على مذهب آخر غير المذهب المنتشر في منطقة المستفتي و كم من الحرج و التضليل قد تحمله مثل هذه الحالات من الفتوى عبر النت أو التلفاز فرجاء إخوتي محصوا و تأكدوا قبل أن تنقلوا بارك الله فيكم .
أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم و الله تعالى أعلم و أجل .
معذرة على التدخل...