مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 59 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 59 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_rcapمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_voting_barمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_rcapمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_voting_barمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_lcap 
omarito - 2008
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_rcapمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_voting_barمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_rcapمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_voting_barمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_rcapمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_voting_barمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_rcapمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_voting_barمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_rcapمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_voting_barمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_lcap 
imane b - 1386
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_rcapمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_voting_barمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_rcapمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_voting_barمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_lcap 
hanane - 1213
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_rcapمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_voting_barمعنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام

اذهب الى الأسفل 
+4
Hamidovic
أبو سلسبيل
mossa
abderrezak
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abderrezak
عضو متميز



نقاط التميز : 43034
عدد المساهمات : 3227
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 40
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي

بطاقة الشخصية
158:

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Empty
مُساهمةموضوع: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام   معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالأحد 23 أغسطس 2009 - 13:58

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام

ما معنى قول الله تعالى : (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) ؟.


الحمد لله

قال الله تعالى : ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187.

ومعنى ذلك أن الله تعالى أباح للصائم الأكل والشرب ليلاً حتى يتبين له (أي يتيقن) طلوع الفجر .

والمراد من الخيط الأبيض النهار ، والخيط الأسود الليل .

قال الحافظ : وَمَعْنَى الآيَةِ حَتَّى يَظْهَرَ بَيَاضُ النَّهَارِ مِنْ سَوَادِ اللَّيْلِ , وَهَذَا الْبَيَانُ يَحْصُلُ بِطُلُوعِ الْفَجْرِ الصَّادِقِ .

وَقَوْلُهُ : ( مِنْ الْفَجْرِ ) بَيَانٌ لِلْخَيْطِ الأَبْيَضِ , وَاكْتَفَى بِهِ عَنْ بَيَانِ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ لأَنَّ بَيَانَ أَحَدِهِمَا بَيَانٌ لِلآخَرِ اهـ .

وقد فهم بعض الصحابة رضي الله عنهم الآية على خلاف معناها ، ففهموا أن المراد منها الخيط الحقيقي ، فكان أحدهم يجعل تحت وسادته أو يربط في رجله خيطين أحدهما أبيض والآخر أسود ويظل يأكل حتى يتبين له أحدهما من الآخر ، وسبب هذا الخطأ في فهم معنى الآية أن الله تعالى أنزل الآية أولاً بدون قوله : )مِنَ الْفَجْرِ ) ، ففهمها بعض الصحابة على المعنى المتبادر إلى الذهن من كلمة "الخيط" ثم أنزل الله تعالى بعد مدة (قال بعض العلماء إنها سنة) أنزل قوله : ( مِنَ الْفَجْرِ ) فعلموا أن المراد بالخيط الأبيض ضوء الفجر (النهار) وبالخيط الأسود الليل .

روى البخاري (1917) ومسلم (1091) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : أُنْزِلَتْ ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ) وَلَمْ يَنْزِلْ (مِنْ الْفَجْرِ) فَكَانَ رِجَالٌ إِذَا أَرَادُوا الصَّوْمَ رَبَطَ أَحَدُهُمْ فِي رِجْلِهِ الْخَيْطَ الأَبْيَضَ وَالْخَيْطَ الأَسْوَدَ ، وَلَمْ يَزَلْ يَأْكُلُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُ رُؤْيَتُهُمَا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ بَعْدُ : (مِنْ الْفَجْرِ) فَعَلِمُوا أَنَّهُ إِنَّمَا يَعْنِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ .

فهؤلاء الصحابة حَمَلُوا الْخَيْطَ عَلَى ظَاهِرِهِ , فَلَمَّا نَزَلَ (مِنْ الْفَجْرِ) عَلِمُوا الْمُرَادَ .

وقد فهم عدي بن حاتم رضي الله عنه الآية كما فهمها هؤلاء حتى صحح له النبي صلى الله عليه وسلم هذا الفهم وبين له المعنى المراد من الآية .

روى البخاري (1916) عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ عَمَدْتُ إِلَى عِقَالٍ أَسْوَدَ وَإِلَى عِقَالٍ أَبْيَضَ فَجَعَلْتُهُمَا تَحْتَ وِسَادَتِي فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ فِي اللَّيْلِ فَلا يَسْتَبِينُ لِي فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ. وفي رواية للبخاري (4510) : (إِنَّكَ لَعَرِيضُ) . وفي رواية أخرى له أيضاً (4509) : ( إِنَّ وِسَادَكَ إِذًا لَعَرِيضٌ أَنْ كَانَ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ وَالأَسْوَدُ تَحْتَ وِسَادَتِكَ) . وفي أخرى (4510) : (إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا) .

وقصة عدي رضي الله عنه وقعت بعد نزول قوله تعالى : (مِنَ الْفَجْرِ) أي بعد حديث سهل السابق .

وقد اعتذر بعض العلماء عن خطأ عدي في هذا الفهم مع نزول قوله تعالى (مِنَ الْفَجْرِ ) بأن عديا لم يبلغه حديث سهل ، أو لم يكن من لغة قومه استعمال الخيط الأبيض والخيط الأسود للدلالة على الليل والنهار .

ولذلك ترجم ابن حبان لحديث عدي بقوله : "ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْعَرَبَ تَتَفَاوَتُ لُغَاتُهَا" وَأَشَارَ بِذَلِكَ إِلَى أَنَّ عَدِيًّا لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ فِي لُغَتِهِ أَنَّ سَوَادَ اللَّيْلِ وَبَيَاضَ النَّهَارِ يُعَبَّرُ عَنْهُمَا بِالْخَيْطِ الأَسْوَدِ وَالْخَيْطِ الأَبْيَضِ .

قَالَ الْقُرْطُبِيُّ : حَدِيث عَدِيٍّ مُتَأَخِّرٌ عَنْ حَدِيثِ سَهْلٍ , فَكَأَنَّ عَدِيًّا لَمْ يَبْلُغْهُ مَا جَرَى فِي حَدِيثِ سَهْلٍ ، وَإِنَّمَا سَمِعَ الآيَةَ مُجَرَّدَةً فَفَهِمَهَا عَلَى مَا وَقَعَ لَهُ اهـ .

وقال الحافظ : وَأَمَّا عَدِيٌّ فَكَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِي لُغَةِ قَوْمِهِ اِسْتِعَارَةُ الْخَيْطِ لِلصُّبْحِ , أَوْ نَسِيَ قَوْلَهُ : (مِنْ الْفَجْرِ) حَتَّى ذَكَّرَهُ بِهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اهـ .

وقَالَ النَّوَوِيُّ تَبَعًا للقاضي عِيَاضٍ : وَإِنَّمَا حَمَلَ الْخَيْطَ الأَبْيَضَ وَالأَسْوَدَ عَلَى ظَاهِرِهِمَا بَعْضُ مَنْ لا فِقْهَ عِنْدَهُ مِنْ الأَعْرَابِ كَالرِّجَالِ الَّذِينَ حُكِيَ عَنْهُمْ سَهْلٌ وَبَعْضُ مَنْ لَمْ يَكُنْ فِي لُغَتِهِ اِسْتِعْمَالُ الْخَيْطِ فِي الصُّبْحِ كَعَدِيٍّ اهـ .

وأما قوله صلى الله عليه وسلم : (إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا)

فقد زعم بعضهم أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد بذلك أنه فِيهِ غَبَاوَةٌ وَغَفْلَةٌ .

وادعى هؤلاء أن عُرْضَ الْقَفَا مِمَّا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَى الغباوة, وَأَنْشَدَوا فِي ذَلِكَ شِعْرًا .

وَقَدْ أَنْكَرَ ذَلِكَ كَثِيرٌ من العلماء مِنْهُمْ الْقُرْطُبِيُّ والقاضي عياض والنووي .

قال القرطبي :

"حَمَلَهُ بَعْضُ النَّاسِ عَلَى الذَّمِّ لَهُ عَلَى ذَلِكَ الْفَهْمِ وَكَأَنَّهُمْ فَهِمُوا أَنَّهُ نَسَبَهُ إِلَى الْجَهْلِ وَالْجَفَاءِ وَعَدَمِ الْفِقْهِ , وَلَيْسَ الْأَمْرُ عَلَى مَا قَالُوهُ . . وَإِنَّمَا عَنَى وَاَللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ وِسَادَك إِنْ كَانَ يُغَطِّي الْخَيْطَيْنِ اللَّذَيْنِ أَرَادَ اللَّهُ فَهُوَ إِذًا عَرِيضٌ وَاسِعٌ , وَلِهَذَا قَالَ فِي أَثَرِ ذَلِكَ : إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ , فَكَأَنَّهُ قَالَ : فَكَيْفَ يَدْخُلَانِ تَحْتَ وِسَادَتِك ؟ وَقَوْلُهُ " إِنَّك لَعَرِيضُ الْقَفَا " أَيْ إِنَّ الْوِسَادَ الَّذِي يُغَطِّي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَرْقُدُ عَلَيْهِ إِلا قَفًا عَرِيضٌ لِلْمُنَاسَبَةِ اهـ باختصار .

وقَالَ الْقَاضِي : مَعْنَاهُ إِنْ جَعَلْت تَحْت وِسَادك الْخَيْطَيْنِ الَّذِينَ أَرَادَهُمَا اللَّه تَعَالَى وَهُمَا اللَّيْل وَالنَّهَار فَوِسَادُك يَعْلُوهُمَا وَيُغَطِّيهِمَا , وَحِينَئِذٍ يَكُون عَرِيضًا , وَهُوَ مَعْنَى الرِّوَايَة الأُخْرَى فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ (إِنَّك لَعَرِيض الْقَفَا) وَهُوَ مَعْنَى الرِّوَايَة الأُخْرَى : (إِنَّك لَضَخْمٌ) اهـ .

انظر : فتح الباري شرح حديث رقم (1917) ، (1916). ، شرح مسلم للنووي حديث رقم (1090) ، (1091) .

ومن الأحكام المستنبطة من الآية الكريمة أن من شك في طلوع الفجر فله أن بأكل ويشرب حتى يتيقن طلوعه لأن الله تعالى قال : (حَتَّى يَتَبَيَّنَ) .

رَوَى عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : أَحَلَّ اللَّهُ لَك الْأَكْلَ وَالشُّرْبَ مَا شَكَكْت. قال الحافظ : إِسْنَاده صَحِيحٍ.

وَرَوَى اِبْنُ أَبِي شَيْبَةَ عن أَبِي الضُّحَى قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ اِبْنَ عَبَّاسٍ عَنْ السُّحُورِ , فَقَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ : كُلْ مَا شَكَكْت حَتَّى لا تَشُكَّ . قَالَ اِبْنُ الْمُنْذِرِ : وَإِلَى هَذَا الْقَوْلِ صَارَ أَكْثَرُ الْعُلَمَاءِ .

قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع (6/247) .

"من أتى مفطرا ، وهو شاك في طلوع الفجر فصومه صحيح ، لأن الله سبحانه وتعالى قال : ( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187. وضد التبين الشك والظن ، فما دمنا لم يتبين لنا فلنا أن نأكل ونشرب ، وهذه المسألة لها خمسة أقسام :

1- أن يتيقن أن الفجر لم يطلع ، مثل : أن يكون طلوع الفجر في الساعة الخامسة ، ويكون أكله وشربه في الساعة الرابعة والنصف فصومه صحيح .

2- أن يتيقن أن الفجر طلع ، كأن يأكل الساعة الخامسة والنصف فهذا صومه فاسد .

3- أن يأكل وهو شاك هل طلع الفجر أو لا ، ويغلب على ظنه أنه لم يطلع ؟ فصومه صحيح .

4- أن يأكل ويشرب ، ويغلب على ظنه أن الفجر طالع فصومه صحيح .

5- أن يأكل ويشرب مع التردد الذي ليس فيه رجحان فصومه صحيح" اهـ .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mossa
عضوفعال
عضوفعال
mossa


نقاط التميز : 350
عدد المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
العمر : 32
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام   معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالإثنين 24 أغسطس 2009 - 1:51

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام 922215545266174529
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلسبيل
عضو هام جدا
أبو سلسبيل


نقاط التميز : 357
عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ الأدب العربي

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام   معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالإثنين 24 أغسطس 2009 - 1:58

بارك الله فيك يا أخي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamidovic
عضو متميز
Hamidovic


نقاط التميز : 1987
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 38
مقيم مقيم : Beni-Abbes
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : **

بطاقة الشخصية
158:

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام   معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالإثنين 24 أغسطس 2009 - 3:51

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام %D8%B4%D9%83%D8%B1%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%B9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bechar08.ahlamontada.net
k.mustapha
عضو متميز
k.mustapha


نقاط التميز : 563
عدد المساهمات : 962
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 32
مقيم مقيم : سويقيات

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام   معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالإثنين 24 أغسطس 2009 - 5:43

:انظر:
:تحياتي:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdoubouss_08

abdoubouss_08


نقاط التميز : 162
عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 40
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب بمدرسة الدكتورالية  

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام   معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالإثنين 24 أغسطس 2009 - 6:38

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام SER
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Slat%20altraweh
اللهم اجعل رمضان شهر انتصار وعزّة وتمكين للمسلمين
*اللهم أعن إخواننا المجاهدين في سبيلك*
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Ramadan

لا تضيّع ثانية من رمضان الأضعاف المضاعفة تنتظر
مشكور على هدا الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahira

mahira


نقاط التميز : 21
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 33
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام   معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالإثنين 24 أغسطس 2009 - 8:31

مشكور أخي على هدا الموضوع جزاك الله خيرا وجعلك من اصحاب الجنة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rahmani08
عضو متميز
rahmani08


نقاط التميز : 1957
عدد المساهمات : 1450
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
مقيم مقيم : بني عباس الحبيبة

بطاقة الشخصية
158:

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام   معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام Emptyالإثنين 24 أغسطس 2009 - 8:36

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام 52450485645366
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rasoulallh.net
 
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات بالامس لها معنى واليوم لها معنى اخر
» من مفطرات الصيام المعاصرة..
» ما هو الصيام ؟؟؟
» حكم الصيام
» فائدة الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° منتـديات المنبر الدينـي °•.♥.•° :: المنبر الديني :: فقه العـبادات :: أحكــام الصيـام-
انتقل الى: