مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 39 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 39 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_rcapالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_voting_barالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_rcapالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_voting_barالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_lcap 
omarito - 2008
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_rcapالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_voting_barالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_rcapالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_voting_barالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_rcapالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_voting_barالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_rcapالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_voting_barالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_rcapالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_voting_barالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_lcap 
imane b - 1386
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_rcapالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_voting_barالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_rcapالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_voting_barالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_lcap 
hanane - 1213
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_rcapالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_voting_barالحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر الساورة
عضو هام جدا
زائر الساورة


نقاط التميز : 871
عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ تعليم ثانوي

الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث Empty
مُساهمةموضوع: الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث   الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث Emptyالأحد 15 أغسطس 2010 - 18:52

يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال
لفاطمة -رضي الله عنها-: (ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا
أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني
إلى نفسي طرفة عين) رواه النسائي في السنن الكبرى والحاكم والبزار، وحسنه
الألباني.
معنى ألفاظ الحديث:
(يا حي): يا دائم البقاء.
(يا قيوم): أي القائم على شئون خلقه.
(أصلح لي شأني كله): أي أصلح لي حالي وأمري.
(لا تكلني إلى نفسي): لا تتركني إلى نفسي.
(طرفة عين): لحظة ولمحة.
الشرح:
هذا الذكر من أذكار الصباح والمساء، والذي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يواظب عليه في هذين الوقتين المباركين.
وفيه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- علَّم فاطمة -رضي الله عنها- أن تستغيث
برحمة الله -عز وجل- الحي القيوم، أن يصلح لها شأنها كله، وألا يتركها إلى
نفسها طرفة عين أبدا، وهذه وصية النبي -صلى الله عليه وسلم- لابنته فاطمة
-رضي الله عنها-، فقال لها: (ما يمنعك أن تقولي إذا أصبحت أو أمسيت: يا حي
يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
وفي هذا الذكر العظيم من أذكار الصباح والمساء، والتي كان يواظب عليها
النبي -صلى الله عليه وسلم- دعا ربه باسميه الحي والقيوم، فقال: (يا حي يا
قيوم برحمتك أستغيث) والحي القيوم هو: كامل الحياة، والقائم بنفسه، القيوم
لأهل السماوات والأرض، القائم بتدبيرهم وأرزاقهم وجميع أحوالهم.
فالله -عز وجل- الحي الباقي الذي لا يجوز عليه الموت ولا الفناء -عز وجل-،
وتعالى عن ذلك علوا كبيرا، كما قال -تعالى-: (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا
وَجْهَهُ)(القصص:88)، فالله -عز وجل- هو الحي الحياة الأبدية، وجميع خلقه
يموتون كما قال -تعالى-: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ
رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ)(الرحمن:26-27)، فحياته -سبحانه
وتعالى- أكمل حياة وأتمها، حياته الحياة التي لا يشوبها سنة ولا نوم كما
قال -تعالى- عن نفسه: (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ
لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ)(البقرة:255)، وقال رسوله -صلى الله عليه
وسلم- عنه: (إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يرفع القسط ويخفضه
ويرفع إليه عمل النهار بالليل وعمل الليل بالنهار) رواه مسلم.
وكيف يتصور جريان النوم عليه -سبحانه وتعالى- ولا قيام للسماوات والأرض إلا به؟!
قال -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ
تَزُولا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ
إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً)(فاطر:41).
والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان أشد الخلق عملا بالقرآن فقد كان يتأوله،
ولقد أمره الله -عز وجل- أن يتوكل عليه، فقال: (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ
الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ)(الفرقان:58)، فقام بهذا الأمر
كعادته وقال في هذا الذكر العظيم: (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث... )، بل
كان من دعائه كذلك: (اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك
خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت
والجن والإنس يموتون) متفق عليه.
وهو القيوم بنفسه الذي لا يحتاج في قيامه ودوامه إلى أحد من خلقه، ويُطعِم
ولا يُطعَم، وكيف يحتاج إلى غيره أو أحد من خلقه وهم أنفسهم لا قيام لهم
إلا بإقامة الحي القيوم لهم؟!
فهو المدبر لأمر الخلائق في السماء والأرض المصرف لشؤونها؛ لأنها ليست
قائمة بنفسها، بل محتاجة للحي القيوم الذي يرزقها ويحييها ويقيمها، ولا شك
أن من عرف هذه الصفة في ربه توكل عليه وانقطع قلبه عن الخلق إليه، وذلك
أنهم محتاجون مفتقرون مثله إلى خالقهم في قيامهم وقعودهم وحياتهم وبعد
مماتهم، في دينهم ودنياهم، فكيف يرجوهم بعد ذلك؟!
وفي هذا الحديث أيضا: يستغيث النبي -صلى الله عليه وسلم- بربه قائلا: (يا
حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
ومعنى الاستغاثة: هو نداء من يـُخلِّص من شدة أو يعين على دفع بلية، فهي
طلب الغوث من الله -تعالى- على سبيل التعبد له وطلب التقرب إليه في أمر كرب
أو شدة، مع إظهار التذلل والخشوع والعجز والفقر والضعف أمام الله -عز
وجل-، فهي سؤال من يقدر على دفع الكرب ممن لا يقدر على دفعه.
والاستغاثة نوع من العبادة التي يجب صرفها لله وحده فلا يستغاث إلا بالله،
ومن استغاث بغير الله ولو كان ملكا مقربا أو نبيا مرسلا فقد أشرك بالله،
فيأبى الله -تعالى- إلا أن تصرف إليه الاستغاثة، فهو -سبحانه وتعالى-
المغيث ولا مغيث غيره. فعن ثابت بن الضحاك -رضي الله عنه- أنه كان في زمن
النبي -صلى الله عليه وسلم- منافق يؤذي المؤمنين فقال بعضهم قوموا بنا
نستغيث برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا المنافق، فقال الرسول صلى
الله عليه وسلم: (إنه لا يستغاث بي وإنما يستغاث بالله) أخرجه الطبراني كما
في مجمع الزوائد.
ولقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث الاستسقاء كان يقول: (اللهم أغثنا اللهم أغثنا.. ) متفق عليه.
وفي هذا الذكر العظيم يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (برحمتك أستغيث)؛
وهو من روائع جوامع كلم النبي -صلى الله عليه وسلم-، ففي قوله: (برحمتك
أستغيث) تشبيه لرحمة الله -عز وجل- التي لولاها لما كانت لحياة الإنسان
الدنيوية قيمة ولا معنى ولما كان الإنسان في الآخرة من الفائزين والمفلحين
كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قاربوا وسددوا واعلموا أنه لن ينجو
أحد منكم بعمله قالوا يا رسول الله ولا أنت قال ولا أنا إلا أن يتغمدني
الله برحمة منه وفضل) متفق عليه.
فشبه النبي -صلى الله عليه وسلم- هذه الرحمة التي بها فلاح العبد في الدنيا
والآخرة بالغيث الذي هو المطر الذي به حياة الكون، كما قال -تعالى-:
(وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ
رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ)(الشورى:28)، فما أجمل تشبيه
الرحمة بالغيث الذي به حياة الخلق دون دخل منهم في قليل أو كثير.
وفي هذا الذكر العظيم يستغيث النبي -صلى الله عليه وسلم- ربه قائلا: (يا حي
يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين)،
أي: اجعل أمري كله فلاحا نافعا خاليا من الفساد وهيأه لي تهيئة صالحة سواء
ما كان منها من أمور ديني أو دنياي أو آخرتي في نفسي وأهلي وولدي ومالي وكل
ما يصلح به شأني في الدنيا والآخرة، وما يتعلق به من قريب أو بعيد.
ولقد كان من دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم أصلح لي ديني الذي هو
عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي
واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر) رواه
مسلم.
وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) أي: لا تكلني
في ذلك إلى نفسي لمحة أو لحظة، فإنك إن وكلتني إلى نفسي وكلتني إلى ضيعة
وضعف وعجز، فلا تدعني لنفسي كي لا أركن إليها في تصريف أحوالي ولو للحظة،
فإن في ذلك هلاكي وفساد حالي، وأنت أرحم الراحمين.
والخلاصة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- وصى ابنته فاطمة -رضي الله عنها-
بهذا الذكر العظيم كذكر من أذكار الصباح والمساء، وهذا الحديث من جوامع كلم
النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لأن صلاح شأن العبد كله يتناول جميع أمور
الدنيا والآخرة فلا يترك منها شيء إلا وأصلحه الله -تعالى- له، فيفوز قائل
هذا الذكر إذا تفضل الله عليه بالإجابة بخيري الدنيا والآخرة لما في ذلك من
كمال تفويض الأمر إلى الله -عز وجل-، فهذا من أعظم الإيمان وأجل خصاله
وأشرف أنواعه.
فعلى العبد حين يلجأ إلى ربه ويستغيثه أن يستحضر هذه المعاني الجميلة فيفوز
بخيري الدنيا والآخرة، وما أعظم ما سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- ربه في
هذا الذكر، وما أعظم ما سأل به فلقد سأل الله -عز وجل- باسمه الحي القيوم
وسأله أن يصلح له شأنه كله.
نسأل الله -عز وجل- أن يصلح لنا شأننا كله ولا يكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أبدا. اللهم آمين.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrezak
عضو متميز



نقاط التميز : 43034
عدد المساهمات : 3227
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 41
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ ثانوي

بطاقة الشخصية
158:

الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث   الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث Emptyالأحد 15 أغسطس 2010 - 19:11

:جعله الله في:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحذيث الأول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة رمضان : السؤال الأول
» اختبار التاريخ والجغرافيا الفصل الأول
» بطولة الجهوي الأول لكرة القدم
» اليوم الأول للامتحان يتزامن مع مقابلة الجزائر-مصر
» مثلث برمودا بي الحقيقة و الخيال (الجزء الأول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: منتديات الشهر الفضيل "رمضان" :: روضة الصائم :: حديث اليوم-
انتقل الى: