االشعبة : علوم تجريبيـــــة
على المـــــترشح أن يعالــج أحــد الموضوعيـــن الآتيــن على الخــيار
الموضـــــوع الأول
النــــــــص:
1- السيف أصدق لهجة من أحرف * كُتِبــتْ فكان بـــيانها الإبهام
2- والنار أصدق حجة فأكتب بها * ما شئت تصعق عنها الأحلام
3- إن الصحائف للصفائح أمرها * والحبر حرب والكلام كِلام
4- عز المكاتب في الحياة كتائب * زحفت كأن جنودها الأعلام
5- خير المحافل في الزمان جحافل * رُفعت على وحداتها الأعلام
6- لغة القنابل في البيان فصيحة * وُضعت لمن في مسمعيه صمام
7- ولوا فح النيران خير لوائــــح * رفعت لمن (في ناظريه ركام )
8- وروائح البارود مسك نوافح * سجرت لمن في منخريه زكام
9- والحق والرشاش إن نطقا معا * ( عنت الوجوه) وخرت الأصنام
الأســــــئلة مفـــدي زكـــريـــاء
البناء الفــــكري(09ن)
1- استخرج من القصيدة الألفاظ الدالة على المعجم الثوري والمعجم الديني . 01ن
2- بم وصف الشاعر السيف والنار ؟ وما العلامة الموجودة بينهما ؟ 01ن
3- حدد الفكرة العامة للقصيدة . 01ن
4- ضمن أي نوع من أنواع الشعر يمكنك تصنيف هذه القصيدة ؟ وضح 1.5ن
5- ما نزعة الأديب من خلال القصيدة ؟ 01ن
6- ما النمط الغالب على القصيدة ؟ حدد خصائصه . 02ن
7- ابحث في القصيدة عن مرادفات الكلمات(الجيوش العظيمة- خضعت- الأوثان) 01.5
البناء اللـــغوي(11ن)
1- أعرب ما تحته خط إعراب إفراد ومابين قوسين إعراب جمل 02.5 ن
2- هات محسنا بديعيا في البيت الثالث , وبين نوعه وأثره في المعنى . 01.5ن
3- استخرج صورة بيانية وبين نوعها وأثرها في المعنى . 02 ن
4- هل الشاعر مقلد أم مجدد ؟ علل ومثل من النص 02ن
5- أستنبط خصائص أسلوب الشاعر من النص. 03ن
موضــــوع الثــــانــــي
النــــص:
كل القلوب عجيب ورائع , ولكن أعجبها وأروعها قلوب الوالدات , فما أن يرحل ولد عن قلب والدة حتى تصبح الوالدة ولها قلبان وحياتان.
(أما تسمعون الوالدات يتحببن إلى أولادهن) , بمثل هذه التعابير '' يا قلبي '' '' و يا روحي'' ''و يا عيني''.....
ما ذاك مبالغة إن هو إلا الحقيقة العارية عن أي زخرف ,فقلب الولد قلب الوالدة ,و روحه روحها , ومن هنا كانت لهفتها العظيمة عليه.
فما مس ولدا ضـر , إلا يمس والدته أضعافا , ولا تسال من عروقه قطرة دم,إلا تفجرت لها من قلبها قطرات , ولا اسود في عينيه نهار إلا أظلمت في عينيها شموس,ولا غاب عن أبصارها إلا وزعت نفسها حراسا يسهرون على سلامته ,و صلوات تدرأ عنه السوء و تسدد خطاه إلى الفلاح,و إلى العش الذي منه)طار وعنه اغترب).ألا رفقا بالوالدات .....ورأفة بقلوبهن''.
ميخائــــيل نعيــمة
الأســــــئلة
البــــناء الفــكري:(07ن)
1- لماذا قلوب الأمهات أعجب القلوب و أروعها؟ 1 ن
2- هل تبالغ الأم إذا تلفظت بألفاظ ''يا قلبي '' ,''يا روحي''؟ 01ن
3- ما الذي يدعو إليه الأديب في نهاية النص؟ 01ن
4- حدد الفكرة العامة للنص. 01ن
5- ما نمط النص؟حدد مؤشراته. 02ن
6- إلى أي لون أدبي ينتمي النص؟علل. 01ن
البنـــــاء اللغــــوي:(13ن)
1- أعرب ما تحته خط إعراب كلمات ,وما بين قوسين إعراب جمل. 04ن
2- ما مدلول حرف الجر الوارد في قول الأديب:''فما أن يرحل ولد عن قلب والدة..." 0.5ن
3- ما العلاقة المنطقية بين العبارة الأولى من الفقرة الأولى بالعبارة الأخيرة من الفقرة الأخيرة. 01ن
4- هات صورة بيانية و بين أثرها في المعنى.مع الشرح. 02ن
5- حدد خصائص أسلوب الكاتب من النص؟ 02ن
6- إلى أي مدرسة أدبية ينتمي الكاتب؟أبرز خصائصها من النص. 02ن
7- هات محسنا بديعيا من النص، بين نوعه وأثره في المعنى. 01.5ن
ثانوية الشيخ محمد يكن الغسيري أريس باتنة
الإجابة النموذجية لامتحان الفترة الثالثة بكالوريا تجريبي
السؤال الأول نص مفدي زكرياء 3 ع ت ورياضيات 2009-2010م
البناء الفكري
1- الألفاظ الدالة على المعجم الثوري :
2- السيف النار الحرب القنابل النيران روائح البارود الرشاش ...
الألفاظ الدالة على المعجم الديني :
بيانها الحق الأصنام مسك ...
2- وصف الشاعر السيف بأنه اصدق لهجة ’ ووصف النار بأنها اصدق حجة
العلاقة بينهما هي علاقة تكاملية فبهما يحقق الشعب النصر ويهزم العدو ويسمعه صوته ...
3- الفكرة العامة للقصيدة هي : بالثورة والنار نقهر العدو
4 - تصنف القصيدة ضمن الشعر السياسي الثوري التحرري الملتزم التوضيح لأنها تتناول موضوع الثورة وكيفية تحقيق الاستقلال وهو فن مرتبط بظهور الاستعمار الغربي والحركات التحررية في الوطن العربي في مطلع العصر الحديث .
5- نزعة الشاعر من خلال القصيدة :
نزعة ثورية وطنية لأنه يدعو لإضرام نار الثورة لاقتلاع جذور العدو وإزاحته من البلاد .
6- نمط النص وأهم خصائصه : وصفي إخباري تخلله الحجاج .
خصائصه :
غلبة الجمل الاسمية الدالة على الثبات - كثرة الصور البيانية الموضحة للفكرة والناقلة لإحساس الشاعر والمبينة لصدق عواطفه وإيمانه بالثورة ... – وفرة النعوت والإضافات ... عز الكتائب ... خير المحافل .. لغة القنابل .. روائح البارود ...
7- مرادفات الكلمات من القصيدة هي كالتالي :
الجيوش العظيمة : الكتائب - خضعت : عنت
الأوثان : الأصنام
البناء اللغوي -
1- إعراب ما تحته خط
لهجة : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
بيانها : خبر كان مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والهاء مضاف إليه .
جنودها : اسم كان منصوب وهو مضاف والهاء مضاف إليه .
إعراب مابين قوسين
في ناظريه ركام * صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
* عنت الوجوه * جملة واقعة في جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء أو إذا الفجائية لا محل لها من الإعراب .
2 - المحسن البديعي في قوله : حبر وحرب أو صفائح وصحائف وهو جناس ناقص . أثره في المعنى : يعطي نغمة موسيقية تطرب لها الأذن وترتاح لها النفس .
3- استخرج صورة بيانية وأبين نوعها وإثرها في المعنى :* وروائح البارود مسك * وهو عبارة عن تشبيه أثره في المعنى إظهار أهمية البارود في تنبيه الناس وتخويف العدو .
4- الشاعر مقلد في جوانب ومجدد في أخرى
يظهر التقليد في الاستفادة من القران الكريم والاستفادة من قصيدة أبي تمام في فتح عمورية التي مطلعها :
السيف اصدق أنباء من الكتب * في حده الحد بين الجد واللعب
وهو جلي في البيت الأول والتاني من القصيدة : السيف اصدق لهجة – والنار اصدق حجة ...
أما التجديد فيتمثل في غرض القصيدة وموضوعها فهو سياسي يتحدث عن ثورة الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي .
5- خصائص أسلوب الشاعر من خلال النص :
متأثر بالشعر العربي القديم وهذا جلي من خلال البيت الأول والثاني حيث قلد أبا تمام فكرة وأسلوبا في رفض الخرافات والكلام والاعتماد على الحرب والرصاص وسيلة لإرهاب العدو وتحقيق الاستقلال .
متأثر بالقرآن الكريم عنت الوجوه الكتائب ...
الاعتماد على الجمل الاسمية الدالة على الثبات وجمال التعبير واستعمال التصوير وسيلة للإيضاح * الحق والرشاش إن نطقا معا ...
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرزالعاطفة. لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبعبالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم. وخاصة القرآن الكريم حيث يستقي جل ألفاظه منه ..
الموضوع الثاني :
نص ميخائيل نعيمة
البناء الفكري
1- إن قلوب الأمهات أعجب القلوب وأرقها لأنه ما إن يرحل ولد عن قلب والدته حتى تصبح الوالدة لها قلبان وحياتان فقلب ولدها هو فلبها وروحه هي روحها لهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم :* الجنة تحت أقدام الأمهات *
2- لا تبالغ إلام أبدا بقولها يا قلبي يا روحي فهي الحقيقة العارية من كل زيف تعبر بها عن خوفها وتعلقها وحرصها على فلذة كبدها
3- يدعو الأديب في نهاية النص إلى الرفق بقلوب الأمهات لان إلام حساسة وتستحق كل الخير فيجب أن نرد لها الجميل ولا نسبب لها إزعاجا .
4- الفكرة العامة للنص : دعوة إلى الاهتمام بالأمهات والرفق بهن .
5- نمط النص مع تحديد أهم مؤشراته :
وصفي تفسيري اعتمد على الشرح والتوضيح مع الوصف الجميل وإعطاء الحجج والأمثلة من الواقع لإقناع القارئ
6- ينتمي النص إلى فن المقال الاجتماعي تناول الكاتب فيه مقدمة وضح فيها تفرد قلب الأم بالرقة والغرابة والطيبة والتلهف
ثم انتقل في العرض ليدلل على صحة رأيه فبين تلهف قلب الوالدة على ولدها الغائب ومناداته بأرق النداءات وأخيرا ختم موضوعه بالدعوة إلى الرفق بقلوب الوالدات .
البناء اللغوي
1-إعراب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل :
كل القلوب عجيب ورائع
كل : مبتدأ مرفوع وهو مضاف القلوب مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة
عجيب : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
و : الواو حرف عطف رائع معطوفة على عجيب والمعطوف على المرفوع مرفوع .ضر : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
( طار وعنه اغترب ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
( أما تسمعون الوالدات يتحببن إلى أولادهن ) جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب
· جملة يتحببن * في محل نصب حال
· 2- مدلول حرف الجر عن في قول الكاتب : ( فما أن يرحل ولد عن قلب والدة ) هو التجاوز
· 3- العلاقة المنطقية بين العبارة الأولى في الفقرة الأولى هي علاقة تكاملية أو علاقة مقدمة بنتيجة او ه\ف فاذا كان قلب الأم أعجب القلوب فهو أحق بالرفق والعناية .
· 4- صورة بيانية شرحها وبيان أثرها
· وزعت نفسها حراسا تشبيه أثره في المعنى يظهر حرص قلب إلام
· اسود في عينيه نهار * كناية عن الحزن والألم والمعاناة إعطاء الصورة مع الدليل * رفقا بقلوب الأمهات * مجاز مرسل عبر بالجزء وأراد الكل فالرفق بالأم ككل وليس فقط القلب .
· خصائص أسلوب الكاتب من خلال النص :
· أسلوبهسهل ممتنع. لغته سهلة واضحة. يعتمد على الحجة والإقناع. لايسرف في استعمال الخيال إلا بالقدر المطلوب. بعيد عن التكلف والتصنع لا يكثر من المحسنات إلا بالقدر الذي يجلي الفكرة ويوضحها .رومانسيالاتجاه من الرابطة القلمية مجدد في مواضيعه وأسلوبه .
· ( إعطاء أمثلة من النص )
· 6- ينتمي الكاتب إلى الرابطة القلمية التي تأسست بنيويورك بتأثير الرومانسية الغربية أما خصائصها التي تتجلى من خلال النص فهي نفسها خصائص أسلوب إيليا فو منظرها وابرز زعمائها- البساطة في التعبير الاستعانة بالطبيعة وجمال التعبير دون الإكثار من الزخرفة اللفظية والاهتمام بجمال التصوير النزعة الإنسانية واللجوء إلى الطبيعة ...
· 7- المحسن البديعي وأثره :ولد والدة جناس ناقص لإعطاء نغمة موسيقية للكلام منه وعنه
منقـــــــــــــــــــــــــول