مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 205 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 205 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_rcapالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_voting_barالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_rcapالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_voting_barالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_lcap 
omarito - 2008
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_rcapالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_voting_barالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_rcapالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_voting_barالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_rcapالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_voting_barالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_rcapالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_voting_barالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_rcapالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_voting_barالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_lcap 
imane b - 1386
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_rcapالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_voting_barالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_rcapالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_voting_barالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_lcap 
hanane - 1213
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_rcapالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_voting_barالحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid dem dido




نقاط التميز : 16
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 37
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : جامعي

الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية    الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   Emptyالخميس 17 مارس 2011 - 12:00

داحس والغبراء :هي حرب من حروب الجاهلية كانت بين قبيلتي بين عبس وذبيان.

و داحس والغبراء: هما اسما فرسين و قد كان " داحس" حصانا لـ قيس ابن زهير ، و " الغبراء" فرسا لـ حمل ابن بدر .

اتفق قيس و حمل على رهان قدره مائة من الإبل لمن يسبق من الفرسين .

كانت المسافة كبيرة تستغرق عدة ايام تقطع خلالها شعب صحراوية وغابات, أوعز حمل ابن بدر نفر من أتباعه يختبئوا في تلك الشعاب قائلا لهم : إذا وجدتم داحس متقدما على الغبراء في السباق فردوا وجهه كي تسبقه الغبراء ... فلما فعلوا تقدمت ( الغبراء ).

حينما تكشف الأمر بعد ذلك اشتعلت الحرب بين عبس وذبيان التي عرفت باسم ( داحس و الغبراء ) .

* دامت تلك الحرب أربعين سنة وهي الحرب التي أظهرت قدرات عنترة بن شداد القتالية .

حرب داحس والغبراء من أشهر الحروب أوسعها في العصر الجاهلي وقد أستمرت تلك الحرب قرابة الأربعين سنة، بين عبس وفزارة وهم أبناء عمومة فقد أمتدت الحرب حتى شملت غطفان وغيرها وهم الآن أي عبس وفزارة إحدى بطون قبيلة بني رشيد اليوم التي أنضوي بها معظم القبائل الغطفانية. وقد كان لبني رشيد غير ذلك من أيام في الجاهلية وهي:

حرب داحس والغبراء: كانت لعبس على فزارة وذبيان

يوم ذي قار: كان بين عبس وذبيان ابني بغيض وهو غير ذي قار المشهور بين بكر بن وائل والعجم

يوم الهباءة: كان لعبس على فزارة

يوم جبلة: بين عبس وذبيان

يوم السوبان: كان بين بني عبس وحنظلة من تميم

يوم يسيان: كان لبني عبس وحنظلة بن تميم

يوم النتأه: كان لعبس على بني عامر هوازن

يوم ذات الرموم: كان لبني عامر هوازن على بني عبس

يوم عراعر: كان لعبس على كلب بن وبرة

يوم أقرن: كان بين عبس وتميم

يوم الأثل والأرطى: كان بين عبس وبين جشم من هوازن

يوم الفروق: كان بين عبس وبين سعد بن زيد مناة من بني تميم

يوم السليل: كان بين عبس وبين أسد




بين عبس وذبيان ...........................
حكى ابن الاثير اسباب الحرب وهي كما يلي :

وكان سبب ذلك أن قيس بن زهير بن جذيمة العبسي سار إلى المدينة ليتجهز لقتال عامر والأخذ بثأر أبيه، فأتى أحيحة بن الجلاح يشتري منه درعاً موصوفةً.

فقال له: لا أبيعها ولولا أن تذمني بنو عامر لوهبتها منك ولكن اشترها بابن لبون. ففعل ذلك وأخذ الدرع، وتسمى ذات الحواشي، ووهبه أحيحة أيضاً أدراعاً، وعاد إلى قومه وقد فرغ من جهازه. فاجتاز بالربيع بن زياد العبسي فدعاه إلى مساعدته على الأخذ بثأره فأجابه إلى ذلك.

فلما أراد فراقه نظر الربيع إلى عيبته فقال: ما في حقيبتك ؟ قال: متاع عجيب لو أبصرته لراعك، وأناخ راحلته، فأخرج الدرع من الحقيبة، فأبصرها الربيع فأعجبته ولبسها، فكانت في طوله. فمنعها من قيس ولم يعطه إياها، وترددت الرسل بينهما في ذلك، ولج قيس في طلبها، ولج الربيع في منعها. فلما طالت الأيام على ذلك سير قيس أهله إلى مكة وأقام ينتظر غرة الربيع.

ثم إن الربيع سير إبله وأمواله إلى مرعى كثير الكلإ وأمر أهله فظعنوا، وركب فرسه وسار إلى المنزل، فبلغ الخبر قيساً فسار في أهله وإخوته فعارض ظعائن الربيع وأخذ زمام أمه فاطمة بنت الخرشب وزمام زوجته.

فقالت فاطمة أم الربيع: ما تريد يا قيس ؟ قال: أذهب بكن إلى مكة فأبيعكن بها بسبب درعي. قالت: وهيفي ضماني وخل عنا، ففعل. فلما جاءت إلى ابنها قالت له في معنى الدرع، فحلف أنهن لا يرد الدرع، فأرسلت إلى قيس أعلمته بما قال الربيع، فأغار على نعم الربيع فاستاق منها أربعمائة بعير وسار بها إلى مكة فباعها واشترى بها خيلاً، وتبعه الربيع فلم يلحقه، فكان فيما اشترى من الخيل داحس والغبراء.

وقيل: إن داحساً كان من خيل بني يربوع، وإن أباه كان أخذ فرساً لرجل من بني ضبة يقال له انيف بن جبلة، وكان الفرس يسمى السبط، وكانت أم داحش لليربوعي، فطلب اليربوعي من الضبي أن ينزي فرسه على حجره فلم يفعل. فلما كان الليل عمد اليربوعي إلى فرس الضبي فأخذه فأنزاه على فرسه، فاستيقظ الضبي فلم ير فرسه فنادى في قومه، فأجابوه، وقد تعلق باليربوعي، فأخبرهم الخبر، فغضب ضبة من ذلك،
فقال لهم: لا تعجلوا، دونكم نطفة فرسكم فخذوها. فقال القوم: قد أنصف. فسطا عليها رجل من القوم فدس يده في رحمها فأخذ ما فيها، فلم تزد الفرس إلا لقاحاً فنتجت مهراً فسمي داحساً بهذا السبب.

فكان عند اليربوعي ابنان له، أغار قيس بن زهير على بني يربوع فنهب وسبى، ورأى الغلامين أحدهما على داحس والآخر على الغبراء فطلبهما فلم يلحقهما، فرجع وفي السبي أم الغلامين وأختان لهما وقد وقع داحس والغبراء في قلبه، وكان ذلك قبل أن يقع بيته وبين الربيع ما وقع. ثم جاء وفد بني يربوع في فداء الأسرى والسبي، فأطلق الجميع إلا أم الغلامين وأختيهما وقال: إن أتاني الغلامان بالمهر والفرس الغبراء وإلا فلا.
فامتنع الغلامان من ذلك، فقال شيخ من بني يربوع كان أسيراً عند قيس، وبعث بها إلى الغلامين، وهي:
إنّ مهراً فدى الرباب وجمـلاً وسعاداً لخير مـهـر أنـاس
ادفعوا داحساً بهـنّ سـراعـاً إنّها من فعالـهـا الأكـياس
دونها والذي يحجّ لـه الـنـا س سبايا يبعـن بـالأفـراس
إنّ قيساً يرى الجواد من الخي ل حياةً في متلف الأنـفـاس
يشتري الطّرف بالجراجرة الج لّة يعطي عفواً بغير مكـاس

فلما انتهت الأبيات إلى بني يربوع قادوا الفرسين إلى قيس وأخذوا النساء.

وقيل: إن قيساً أنزى داحساً على فرس له فجاءت بمهرة فسماها الغبراء. ثم إن قيساً أقام بمكة فكان أهلها يفاخرونه، وكان فخوراً،

فقال لهم: نحوا كعبتكم عنا وحرمكم وهاتوا ما شئتم.

فقال ل عبد الله بن جدعان: إذا لم نفاخرك بالبيت المعمور وبالحرم الآمن فيم نفاخرك ؟ فمل قيس مفاخرتهم وعزم على الرحلة عنهم، وسر ذلك قريشاً لأنهم قد كانوا كرهوا مفاخرته، فقال لإخوته: ارحلوا بنا من عندهم أولاً وإلا تفاقم الشر بيننا وبينهم، والحقوا ببني بدر فإنهم أكفاؤنا في الحسب، وبنو عمنا في النسب، وأشراف قومنا في الكرم، ومن لا يستطيع الربيع أن يتناولنا معهم. فلحق قيس وإخوته ببني بدر، وقال في مسيره إليهم: أسير إلى بني بدرٍ بأمرٍ هم فيه علينا بالخـيار


فإن قبلوا الجوار فخـير قـومٍ وإن كرهوا الجوار فغير عار
أتينا الحارث الخير بن كعـب بنجران وأي لـجـا بـجـار
فجاورنـا الـذين إذا أتـاهـم غريبٌ حلّ في سعة القـرار
فيأمن فيهم ويكون مـنـهـم بمنزلة الشّعار من الـدّثـار
وإن نفرد بحرب بني أبـينـا بلا جار فإنّ الـلـه جـاري

ثم نزل ببني بدر فنزل بحذيفة، فأجاره هو وأخوه حمل بن بدر، وأقام فيهم، وكان معه أفراس له ولإخوته لم يكن في العرب مثلها، وكان حذيفة يغدو ويروح إلى قيس فينظر إلى خيله فيحسده عليها ويكتم ذلك في نفسه، وأقام قيس فيهم زماناً يكرمونه وإخوته، فغضب الربيع ونقم ذلك عليهم وبعث إليهم بهذه الأبيات:

ألا أبلغ بنـي بـدرٍ رسـولاً على ما كان من شنإ ووتـر
بأنّي لم أزل لكـم صـديقـاً أدافع عن فزارة كلّ أمـر
أسالم سلمكم وأردّ عـنـكـم فوارس أهل نجران وحجر
وكان أبي ابن عمّـكـم زياد صفيّ أبيكم بدر بن عمـرو
فألجأتم أخا الغدرات قـيسـاً فقد أفعمتم إيغـار صـدري
فحسبي من حذيفة ضمّ قيس وكان البدء من حمل بن بدر
فإمّا ترجعوا أرجع إلـيكـم وإن تأبوا فقد أوسعت عذري

فلم يتغيروا عن جوار قيس. فغضب الربيع وغضبت عبس لغضبه، ثم إن حذيفة كره قيساً وأراد إخراجه عنهم فلم يجد حجةً، وعزم قيس على العمرة فقال لأصحابه: إني قد عزمت على العمرة فإياكم أن تلابسوا حذيفة بشيء، واحتملوا كل ما يكون منه حتى أرجع فإني قد عرفت الشر في وجهه وليس يقدر على حاجته منكم إلا أن تراهنون على الخيل. وكان ذا رأي لا يخطئ في ما يريده، وسار إلى مكة. ثم إن فتىً من عبس يقال له ورد ابن مالك أتى حذيفة فجلس إليه، فقال له ورد: لو اتخذت من خيل قيس فحلاً يكون أصلاً لخيلك. فقال حذيفة: خيلي خير من خيل قيس، ولجا في ذلك إلى أن تراهنا على فرسين من خيل قيس وفرسين من خيل حذيفة، والرهن عشرة أذواد.
وسار ورد فقدم على قيس بمكة فأعلمه الحال، فقال له: أراك قد أوقعتني في بني بدر ووقعت معي وحذيفة ظلوم لا تطيب نفسه بحق ونحن لا نقر له بضيمٍ. ورجع قيس من العمرة، فجمع قومه وركب إلى حذيفة وسأله أن يفكر الرهن، فلم يفعل. فسأله جماعة فزارة وعبس فلم يجب إلى ذلك، وقال: إن أقرقيس أن السبق لي وإلا فلا، فقال أبو جعدة الفزاري:

آل بدرٍ دعوا الرّهـان فـإنّـا قد مللنا اللجاج عند الرهـان
ودعوا المرء في فزارة جاراً إنّ ما غاب عنكم كالـعـيان
ليت شعري عن هاشم وحصين وابن عوف وحارث وسنـان
حين يأتيهم لجـاجـك قـيسـاً رأي صاحٍ أتيت أم نـشـوان


وسأل حذيفة إخوته وسادات أصحابه في ترك الرهان ولج فيه، وقال قيس: علام تراهنني ؟ قال: على فرسيك داحس والغبراء وفرسي الخطار والحنفاء، وقيل: كان الرهن على فرسي داحس والغبراء. قال قيس: داحس أسرع. وقال حذيفة: الغبراء أسرع، وقال لقيس: أريد أن أعلمك أن بصري بالخيل أثقب من بصرك؛ والأول أصح. فقال له قيس: نفس في الغاية وارفع في السبق. فقال حذيفة: الغاية من أبلى إلى ذات الإصاد، وهو قدر مائة وعشرين غلوةً، والسبق مائة بعير، وضمروا الخيل. فلما فرغوا قادوا الخيل إلى الغاية وحشدوا ولبسوا السلاح وتركوا السبق على يد عقال ابن مروان بن الحكم القيسي وأعدوا الأمناء على إرسال الخيل.
وأقام حذيفة رجلاً من بني أسد في الطريق وأمره أن يلقى داحساً في وادي ذات الإصاد إن مر به سابقاً فيرمي به إلى أسفل الوادي.



فلما أرسلت الخيل سبقها داحس سبقاً بيناً والناس ينظرون إليه وقيس وحذيفة على رأس الغاية في جميع قومهما. فلما هبط داحس في الوادي عارضه الأسدي فلطم وجهه فألقاه في الماء، فكاد يغرق هو وراكبه ولم يخرج إلا وقد فاتته الخيل. وأما راكب الغبراء فإنه خالف طريق داحس لما رآه قد أبطأ وعاد إلى الطريق واجتمع مع فرسي حذيفة، ثم سقطت الحنفاء وبقي الغبراء والخطار، فكانا إذا أحزنا سبق الخطار وإذا أسهلا سبقت الغبراء. فلما قربا من الناس وهما في وعث من الأرض تقدم الخطار، فقال حذيفة: سبقك يا قيس. فقال: رويدك يعلون الجدد؛ فذهبت مثلاً. فلما استوت بهما الأرض قال حذيفة: خدع والله صاحبنا.
فقال قيس: ترك الخداع من أجرى من مائة وعشرين؛ فذهبت مثلاً.

ثم إن الغبراء جاءت سابقة وتبعها الخطار فرس حذيفة، ثم الحنفاء له أيضاً، ثم جاء داحس بعد ذلك والغلام يسير به على رسله، فأخبر الغلام فيساً بما صنع بفرسه، فأنكر حذيفة ذلك وادعى السبق ظالماً، وقال: جاء فرساي متتابعين، ومضى قيس وأصحابه حتى نظروا إلى القوم الذين حبسوا داحساً واختلفوا.
وبلغ الربيع بن زياد خبرهم فسره ذلك وقال لأصحابه: هلك والله قيس، وكأني به إن لم يقتله حذيفة وقد أتاكم يطلب منكم الجوار، أما والله لئن فعل ما لنا من ضمه من بد.

ثم إن الأسدي ندم على حبس داحس فجاء إلى قيس واعترف بما صنع، فسبه حذيفة.
ثم إن بني بدر قصروا بقيس وإخوته وآذوهم بالكلام، فعاتبهم قيس، فلم يزدادوا إلا بغياً عليه وإيذاءً له.
ثم إن قيساً وحذيفة تناكرا في السبق حتى هما بالمؤاخذة، فمنعهما الناس، وظهر لهم بغي حذيفة وظلمه، ولج في طلب السبق، فأرسل ابنه ندبة إلى قيس يطالبه به، فلما أبلغه الرسالة طعنه فقتله وعادت فرسه إلى أبيه ونادى قيس: يا بني عبس الرحيل ?! فرحلوا كلهم، ولما أتت الفرس حذيفة علم أن ولده قتل، فصاح في الناس وركب في من معه وأتى منازل بني عبس فرآها خاليةً ورأى ابنه قتيلاً، فنزل إليه وقبل بين عينيه ودفنوه.

وكان مالك بن زهير أخو قيس متزوجاً في فزارة وهو نازلٌ فيهم، فأرسل إليه قيس: أني قد قتلت ندبة بن حذيفة ورحلت فالحق بنا وإلا قتلت. فقال: إنما ذنب قيس عيه، ولم يرحل، فأرسل قيس إلى الربيع ابن زياد يطلب منه العود إليه والمقام معه إذ هم عشيرة وأهل، فلم يجبه ولم يمنعه، وكان مفكراً في ذلك.
ثم إن بني بدر قتلوا مالك بن زهير أخا قيس، وكان نازلاً فيهم، فبلغ مقتله بني عبس والربيع بن زياد، فاشتد ذلك عليهم، وأرسل الربيع إلى قيس عيناً يأتيه بخبره، فسمعه يقول:

أينجو بنو بدرٍ بمقتل مـالـك ويخذلنا في النائبات ربـيع
وكان زيادق قبله يتّقـى بـه من الدهر إن يومٌ ألمّ فظيع
فقل لربيعً يحتذي فعل شيخه وما النّاس إلاّ حافظٌ ومضيع
وإلاّ فما لي في البلاد إقامةٌ وأمر بني بدرٍ عليّ جمـيع

فرجع الرجل إلى الربيع فأخبره، فبكى الربيع على مالك وقال:

منع الرّقاد فما أغمّض سـاعةً جزعاً من الخبر العظيم الساري
أفبعد مقتل مالـك بـن زهـير يرجو النساء عواقب الأطهـار
من كان مسروراً بمقتل مالـكٍ فليأت نسوتنا بـوجـه نـهـار
يجد النساء حواسـراً ينـدبـنـه ويقمن قبل تبلّـج الأسـحـار
يضربن حرّ وجوههنّ على فتىً ضخم الدسيعة غير ما خـوّار
قد كنّ يكننّ الوجوه تـسـتّـراً فاليوم حين برزن للـنـظّـار
وهي طويلة.

فسمعها قيس فركب هو وأهله وقصدوا الربيع بن زياد وهو يصلح سلاحه، فنزل إليه قيس وقام الربيع فاتنقا وبكيا وأظهرا الجزع لمصاب مالك، ولقي القوم بعضهم بعضاً فنزلوا. فقال قيس للربيع: إنه لم يهرب منك من لجأ إليه، ولم يستغن عنك من استعان بك، وقد كان لك شر يومي فليكن لي خير يوميك، وإنما أنا بقومي وقومي بك وقد أصاب القوم مالكاً، ولست أهم بسوء لأني إن حاربت بني بدر نصرتهم بنو ذبيان، وإن حاربتني خذلني بنو عبس إلا أن تجمعهم علي، وأنا والقوم في الدماء سواءٌ، قتلت ابنهم وقتلوا أخي، فإن نصرتني طمعت فيهم، وإن خذلتني طمعوا في. فقال الربيع: يا قيس إنه لا ينفعني أن أرى لك من الفضل ما لا أراه لي، ولا ينفعك أن ترى لي ما لا أراه لك، وقد مال علي قتل مالك وأنت ظالم ومظلوم، ظلموك في جوادك وظلمتهم في دمائهم، وقتلوا أخاك بابنهم، فإن يبؤ الدم بالدم فعسى أن تلقح الحرب أقم معك، وأحب الأمرين إلي مسالمتهم ونخلو بحرب هوازن. وبعث قيس إلى أهله وأصحابه، فجاؤوا ونزلوا مع الربيع، وأنشدهم عنترة بن شداد مرثيته في مالك:

فلله عينا من رأى مثل مالـكٍ عقيرة قومٍ أن جرى فرسـان
فليتهما لم يطعما الدهر بعدهـا وليتهما لم يجمعـا لـرهـان
وليتهما ماتا جميعـاً بـبـلـدةٍ وأخطاهما قـيسٌ فـلا يريان
لقد جلبا جلباً لمصرع مـالـكٍ وكان كريماً ماجداً لهـجـان
وكان إذا ما كـان يوم كـريهةٍ فقد علموا أنّي وهو فـتـيان
وكنّا لدى الهيجاء نحمي نساءنا ونضرب عند الكرب كلّ بنان
فسوف ترى إن كنت بعدك باقياً وأمكنني دهري وطول زماني
فأقسم حقّاً لو بقيت لـنـظـرة لقرّت بها عيناك حين ترانـي

وبلغ حذيفة أن الربيع وقيساً اتفقا، فشق ذلك عليه واستعد للبلاء. وقيل: إن بلاد عبس كانت قد أجدبت فانتجع أهلها بلاد فزارة، وأخذ الربيع جواراً من حذيفة وأقام عندهم. فلما بلغه مقتل مالك قال لحذيفة: لي ذمتي ثلاثة أيام. فقال حذيفة: ذلك لك. فانتقل الربيع من بني فزارة. فبلغ ذلك حمل بن بدر فقال لحذيفة أخيه: بئس الرأي رأيت ! قتلت مالكاً وخلّيت سبيل الربيع ! والله ليضرمنها عليك ناراً ! فركبا في طلب الربيع، ففاتهما، فعلما أنه قد أضمر الشر.
واتفق الربيع وقيس، وجمع حذيفة قومه وتعاقدوا على عبس، وجمع الربيع وقيس قومهما واستعدوا للحرب، فأغارت فزارة على بني عبس فأصابوا نعماً ورجالاً، فحميت عبس واجتمعت للغارة، فنذرت بهم فزارة. فخرجوا إليهم فالتقوا على ماء يقال له العذق، وهي أول وقعة كانت بينهم، فاقتتلوا قتالاً شديداً، وقتل عوف بن يزيد، قتله جندب بن خلف العبسي. وانهزمت فزارة وقتلوا قتلاً ذريعاً، وأسر الربيع بن زياد حذيفة ابن بدر، وكان حر بن الحارث العبسي قد نذر إن قدر على حذيفة أن يضربه بالسيف، وله سيف قاطع يسمى الأصرم، فأراد ضربه بالسيف لما أسر وفاء بنذره، فأرسل الربيع إلى امرأته فغيبت سيفه ونهوه عن قتله وحذروه عاقبة ذلك، فأبى إلا ضربه، فوضعوا عليه الرجال، فضربه، فلم يصنع السيف شيئاً وبقي حذيفة أسيراً.

يتبع في الحلقة القادمة بحول الله ...

نمضي ويبقى الامل...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamid dem dido




نقاط التميز : 16
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 37
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : جامعي

الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية    الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية   Emptyالجمعة 18 مارس 2011 - 11:50

نكمل الحلقة الثانية او نلغي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة الاولى داحس والغبراء .... خفايا عرب الجاهلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء ايام الاسبوع فى الجاهلية
» بعض خفايا النظام
» سورة الكهف أسرار و خفايا أغلبنا يجهلها
» برنامج يعطيك فكرة عن خفايا و اسرار الجوال
» الوضعية الاولى في الجرافيا للمستوى 3أف...و3أل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° أدبيات °•.♥.•° :: خيمة الأدب :: الروايات و القصص القصيرة-
انتقل الى: