مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى مواهب صحراء بني عباس المرجوا أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا . إن لم يكن لذيك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه
مواهب الصحراء بني عباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواهب الصحراء بني عباس

منتدى إعلامي ثقافي تربوي تعليمي ترفيهي يصدر عن ثانوية ابن البيطار بني عباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صحاب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33236 مساهمة في هذا المنتدى في 5958 موضوع
..
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I75118_
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ياهل المنتدى
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:25 من طرف abderrezak

» نداء : المطلوب مشرفين جدد للمنتدى
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:24 من طرف abderrezak

» حملة نصرة السيدة عائشة رضي الله عنها
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 13:08 من طرف Admin

» اين انتم ياهل المنتدى
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:24 من طرف حارس الصحراء

» عامنا الهجري كل عام وانتم بخير
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Emptyالثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 13:11 من طرف Admin

» بر الوالدين
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Emptyالإثنين 5 نوفمبر 2012 - 9:43 من طرف حارس الصحراء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 263 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 263 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 611 بتاريخ الإثنين 29 يوليو 2019 - 0:31
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abderrezak - 3227
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_rcapتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_voting_barتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_lcap 
KHALEDZINO - 2220
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_rcapتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_voting_barتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_lcap 
omarito - 2008
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_rcapتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_voting_barتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_lcap 
Hamidovic - 1568
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_rcapتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_voting_barتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_lcap 
ريماس الجنة - 1563
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_rcapتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_voting_barتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_lcap 
rahmani08 - 1450
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_rcapتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_voting_barتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_lcap 
NANI-Liberté - 1402
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_rcapتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_voting_barتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_lcap 
imane b - 1386
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_rcapتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_voting_barتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_lcap 
djema_13 - 1239
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_rcapتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_voting_barتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_lcap 
hanane - 1213
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_rcapتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_voting_barتصحيح بكلوريا (علوم شرعية) I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى

 

 تصحيح بكلوريا (علوم شرعية)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ben moussa
عضوفعال
عضوفعال
ben moussa


نقاط التميز : 283
عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 33
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح بكلوريا (علوم شرعية)   تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Emptyالجمعة 24 يوليو 2009 - 5:58

الموضوع الأول : ( 20 نقطة)
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1/ تناولت الآيتان قيمتان تعدان من أهم القيم السياسية هما :
1.العدل : حارب الإسلام كل مظاهر الظلم ودعا إلى العدل واعتبره الهدف الكبير لكل الرسالات السماوية ، قال الله تعالى: " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي " النحل : 90 ، إن العدل من الأسس العظيمة التي يقوم عليها نظام الحكم في الإسلام .
2.الشورى : أكد الإسلام على أهمية التشاور والاسترشاد بعقول الآخرين وآرائهم الناضجة ، فما خاب من استشار ، لأن ، الاستبداد بالآراء الشخصية يبعد بصاحبه عن دائرة الصواب ، قال الله تعالى :" وأمرهم شورى بينهم " الشورى 39.فالحاكم في الإسلام له أن يستشير العلماء والخبراء في تسيير شؤون الحكم.
ولأن القيم السياسية هي تلك الصفات و الأخلاق التي تحدد و تنظم العلاقات بين الحاكم و المحكوم ، فان أهمية هاتان القيمتان بالغة في تماسك المجتمع و ترابطه فأولى أداة لإحقاق الحقوق ووصولها إلى أصحابها مما يبعث الراحة و الطمأنينة في نفوس الرعية فيدفعها إلى العمل و الإنتاج بكل إقدام. و أما الثانية فهي محور الاستقرار السياسي و الاجتماعي بحي تمكن كل الأفراد خصوصا أهل الحل و العقد من ممارسة واجباتهم السياسية في الإدلاء بآرائهم و المشاركة في صنع القرار مما يشعرهم بأنهم طرف مهم في النظام لذلك فإنهم سوف يسعون إلى استقراره
2/حقوق غير المسلمين في بلاد الإسلام :
1. حق الحماية : وهي حمايتهم في أنفسهم ومعابدهم وأموالهم وأعراضهم من أي عدوان خارجي أو ظلم داخلي وهو واجب على الدولة والمجتمع.
2. التأمين عند العجز والشيخوخة والفقر : يضمن الإسلام لسائر أفراد الدولة المسلمة المعاش المحترم اللائق للحياة الكريمة
3. حق حرية المعتقد : فلا يكره الإسلام الناس على الدخول فيه عنوة بل لا يكره أحدا على ترك دينه.
4. حق العمل والكسب : فالإسلام يضمن لكل الرعايا على اختلاف معتقداتهم فرص العمل الكريم وتبؤ جميع الوظائف المدنية والاقتصادية
5. حق تولي وظائف الدولة : فلغير المسلمين ممن يعيش في ظل نظام الإسلام أن يتولوا المناصب السامية في الدولة إلا المتعلقة بالسيادة الدينية والسياسية كرئاسة الدولة والقضاء وقيادة الجيش وإدارة أموال الصدقات شريطة الأمانة والعدالة والولاء للدولة.
3/ ثلاثة فوائد من الآيتين :
1. وجوب إقامة العدل.
2. الإسلام يحذر من ترك العدل لأي سبب من الأسباب و كان ذلك مع الأعداء أو الخصوم.
3. يرشد القرءان الكريم إلى ضرورة التحلي بالشورى ضمانا لاستقرار السياسية و تطورها.
الجزء الثاني : [ 06 نقطة ]
1. تعريف المصلحة المرسلة:
• لغة : المصلحة هي المنفعة
• اصطلاحا:المصلحة هي المنفعة التي قصدها المشرع الحكيم لعباده من حفظ الدين والنفس والعقل والمال والعرض، ودفع ما يفوت هذه الأصول أو يخل بها.
وسميت مصلحة لاشتمالها على المصلحة، وسميت مرسلة لعدم التنصيص على اعتبارها ولا على إلغائها.
وعرفها العلماء بقوله م : هي استنباط الحكم الشرعي في مسألة ما بناء على مصلحة لا دليل على اعتبارها ولا دليل على إلغائها.
2. شروط العمل بها :
اشترط العلماء للعمل بالمصلحة المرسلة الشروط الآتية:
• ألا تعارض نصا شرعيا قطعيا.
• ألا تخالف المصالح التي قصدت الشريعة الإسلامية تحقيقها.
• أن تكون مصلحة لكافة الناس، وليست مصلحة شخصية.
• أن تكون المصلحة معقولة ومناسبة للحكم المستنبط.
3. أمثلة عن المصالح المرسلة:
• نسخ المصحف الشريف في عهد عثمان رضي الله عنه إلى عدّة نسخ.
• إلزامية توثيق عقد الزواج.
• وضع قانون المرور.

الموضوع الثاني : ( 20 نقطة)
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1/ هذا الحديث الشريف أنموذج راااائع لإيجابية الإسلام و حضارته فهو دعوة صريحة للإنسان إلى العمل الذي يُعتير من أجل العبادات و أهمها فقد نزع الرسول عيه الصلاة و السلام كل الحواجز بين الإنسان و العمل و علق كرامته و شرفه بالسعي إلى الكسب و الأكل من عرق الجبين . وحتى يبرز مكانة العمل في الإسلام جعل الاحتطاب – وهو عمل وضيع في نظر الجهال من الناس- جعله أفضل بكثير من التسول و فقدان ماء الوجه بسبب المسألة، وهذا كله من أجل الحث على العمل و ترك الخمول و البطالة.
2/ مفهوم العمل في الإسلام :
مفهوم العمل : هو ممارسة أي نشاط، والعمل في أي مجال، عن طريق الزراعة أو التجارة أو الصناعة، وأي حرفة من الحرف اليدوية وغيرها، مادام ذلك كله في دائرة ما أحلّ الله تعالى و مادام ذلك يجلب المنفعة للفرد أو المجتمع أو لهما معا .
3/ لماذا نهى الإسلام عن التسول:
نهى الإسلام عن التسول و قبحه لأنه ذ لّ ومهانة، فالإسلام يدعو إلى الاستغناء عن الناس مهما كان حال الإنسان من الفقر و العوز ، كما لا يحل لصاحب القوة الجسمية أن يسأل ما في ي د الناس، بل يجب عليه أن يبذل جهده ويحفظ ماء وجهه ، قال عليه الصلاة والسلام : لا تحل صدقة لغني ولا لذي مرة سوي.
كما أن التسول سبب في ظهور الكثير من الآفات الاجتماعية مثل السرقة و الاتكال و الكسل ، ويعص الأمراض النفسية كالحسد و ضعف الشخصية.
3/ فوائد الحديث:
• حث الإسلام على العمل والكسب المشروع
• النهي عن المسألة مع القدرة على العمل و الكسب
• الحث على التعفف عن ذل التسول بالعمل
• ترك احتقار العمل والاستحياء بيسيره
الجزء الثاني : [ 06 نقطة ]
1. حقوق العامل :
• حق العامل في الأجر
• الحق في ما اشترط على المستخدم
• الحق في عدم الإرهاق المضر بالصحة أو المعجز
• الحق في الاستمرار في العمل , و إذا نقص في قدرته الإنتاجية فلا يفصل لمرض أو هرم أو ضعف
• الحق في أداء الواجبات الشرعية من صلاة وصيام .
• الحق في التشكي والتظلم لدي الجهات المسؤولة أو القضاء
• الحق في الضمان
• حق الترقية للعامل
2. واجبات صاحب العمل نحو العامل :
• بيان ماهية و طبيعة المدة والأجر.
• ألا يكلف العامل فوق طاقته .
• حسن معاملته احتراما لإنسانيته .
• ألا يبخسه حقه عند التعاقد والتفاهم واستغلال حاجته .
• تسليمه الأجر عند الفراغ من العمل .
• الرفق والصفح والرحمة عند الخطأ المهني عير المقصود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHALEDZINO
عضو متميز



نقاط التميز : 1518
عدد المساهمات : 2220
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : (^_^)

تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح بكلوريا (علوم شرعية)   تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Emptyالجمعة 24 يوليو 2009 - 7:21

شكر على الدروس بارك الله فيك أخي .......لاتحرمنا من جديدك

تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Get4200911jslfu8v
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.bloguez.com/
omarito
عضو متميز
omarito


نقاط التميز : 1470
عدد المساهمات : 2008
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
العمر : 32
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب ثانوي

تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح بكلوريا (علوم شرعية)   تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Emptyالجمعة 24 يوليو 2009 - 7:49

تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Picture2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ben moussa
عضوفعال
عضوفعال
ben moussa


نقاط التميز : 283
عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 33
مقيم مقيم : بني عباس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح بكلوريا (علوم شرعية)   تصحيح بكلوريا (علوم شرعية) Emptyالجمعة 24 يوليو 2009 - 14:54

عفوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح بكلوريا (علوم شرعية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيع المرابحة (علوم اسلامية)
» بيع التقسيط ( علوم اسلامية)
» العلاقة الغير شرعية اثناء الخطوبة وعقد القران
» بيع القراض ( المضاربة ) علوم اسلامية
» مصطلحات خاصة بمادة علوم اجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواهب الصحراء بني عباس :: °•.♥.•° منتـديـات التعليـم الثـانـوي °•.♥.•° :: منتدى التعلـيم الـثانــوي :: منتـدى السنة الثالـثة ثانـوي 3MAT- 3S et 3AL :: قسـم خاص بالمـواد الأدبـية و اللغـات الأجنبـية-
انتقل الى: